نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحيل الأمير سطام بعد 45 عاما في خدمة الوطن

رحل صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أمس إلى جوار ربه إثر مرض عضال ألزمه الفراش في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني لعدة أشهر .
وتوفي الأمير سطام وهو الابن الثلاثون للملك عبدالعزيز الذكور عن عمر يناهز 72 عاما قضى منها نحو 45 عاما في العمل الرسمي في الدولة، وكانت أولى محطاته العملية في إمارة منطقة الرياض التي التحق بها عام 1387ه وكيلا لإمارة المنطقة.
وتمرس الأمير الراحل في موقعه على مدى سنوات حتى تم تعيينه في 1/7/1399ه نائبا لأمير منطقة الرياض، وساهم قربه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز خلال عمله أميرا للمنطقة على مدى سنوات طويلة، في اكتسابه خبرة رفيعة في الإدراة والقيادة والحكمة، وكان سندا أمينا لأخيه في هذا الموقع، خاصة في تلك المراحل التي كان الأمير سلمان خارج المملكة، عندما كان ينيبه في إدارة شؤون المنطقة، وآخرها عندما كان الأمير سلمان مرافقا لأخيه الأمير سلطان بن عبدالعزيز (يرحمه الله) في رحلته العلاجية خارج المملكة.
وصدر الأمر الملكي في 16/4/1421ه بتعيين الأمير سطام (يرحمه الله) على مرتبة وزير، وفي تاريخ 9/12/1432ه صدر أمر ملكي آخر بتعيينه أميرا لمنطقة الرياض خلفا للأمير سلمان بن عبدالعزيز .
وقد نجح الفقيد في إدارة العمل بدرجة شهد بها المقربون منه من منسوبي إمارة منطقة الرياض، إذ أنه كان يتكئ على تخصص إدارة الأعمال، إذ حصل على درجة البكالوريوس في هذا التخصص من جامعة سان دياغو الأمريكية عام 1965م.
وكان الأمير سطام بدأ دراسته الأولى في مدرسة الأمراء بالرياض ثم التحق بمعهد الأنجال بمعهد العاصمة النموذجي.
كما حصل سموه على الدكتوراه الفخرية من جامعة سان دياغو الأمريكية في27/5/1975م.
وحصل الفقيد على وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى وهو أعلى وسام في المملكة.
وعرف عن الأمير سطام بن عبدالعزيز (يرحمه الله) تواضعه الجم وطيب تعامله مع الناس على الصعيدين الشخصي أو العملي، كما أنه كان يتفانى في مساعدة الفقراء والمعوزين، وبحسب المقربين منه كان يتفاعل مع هموم الناس ومشاكلهم بدرجة ملفتة تدهش من حوله، وكثيرا ما تأتيه الاتصالات على منزله أو في مكتبه في الإمارة من أصحاب الحاجات ولا يتوانى في الاستجابة لها مباشرة، ويوصي كل العاملين معه سواء في الإمارة أو في قصره على استقبال مطالب وهموم الناس، واطلاعه عليها أولا بأول حتى ولو كان خارج المملكة.
وأكد مصدر مطلع ل«عكاظ» أن الفقيد كان حتى آخر أيامه هو ذاته صاحب القلب الكبير والإنسان المحب لكل الناس، ولم ينس أن يقدم الهدايا للكادر الطبي في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني الذي كان يباشر حالته خلال فترة مكوثه على فراش المرض.
ويعتبر الأمير سطام بن عبدالعزيز الشخصية التاسعة التي تولت إمارة منطقة الرياض والثاني عشر حسب تعاقب الأمراء، حيث إن الأميرين نايف بن عبدالعزيز (يرحمه الله) وسلمان بن عبدالعزيز (يحفظه الله) توليا إمارة منطقة الرياض أكثر من مرة، إذ تولاها الأمير نايف لفترتين والأمير سلمان على ثلاث فترات متفرقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.