وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرعر الصحية.. زوبعة في فنجان
نشر في عكاظ يوم 27 - 01 - 2013

اعتبر أهالي عرعر الحديث عن مشروع المدينة الصحية في منطقتهم دون إزالة آثار التلوث القائم منذ أكثر من عشر سنوات مجرد «زوبعة في فنجان»، داعين الجهات المسؤولة في أمانة المنطقة للالتفات للحال الذي بلغته المدينة من حيث معدلات التلوث بدلا من الاكتفاء بطباعة الكتيبات الفاخرة دون معالجة أساس المشكلة.
ويعترف الأهالي أن المشروع الصحي فخر للمنطقة، لكن تنفيذه لا يأتي بمجرد التصريحات دون البحث في أساس المشروع الذي يجب أن يعتمد على التخلص من كافة مشاكل التلوث التي تعاني منها المنطقة، لا البحث عن لقب معنوي لا يتفق مع أرض الواقع.
أكد الأهالي أن وادي عرعر يمثل قمة التلوث في المنطقة، فالمياه راكدة في الوادي الذي يقسم المدينة إلى شطرين، بالإضافة إلى كثرة الكسارات التي تنفث الغبار في صدور الأهالي، فتضاعفت حالات الربو والحساسية خاصة عند الصغار، فيما تمثل محطة الصرف الصحي في وسط الأحياء بؤرة أخرى للتلوث لا تتناسب مع الهدف الذي يسعى له القائمون على مشروع «عرعر الصحية».
ويتفق عدد من سكان عرعر عرضوا مشاكلهم على «عكاظ» على أن اللجان العاملة في المشروع تجتهد في طباعة الكتيبات الأنيقة التي تعزز الحرص على إنجاح المشروع، لكنها لا تهتم بالتلوث في وادي عرعر والذي تتجمع فيه مياه الأمطار والمخلفات من الشوارع فيصبح بؤرة للمياه الملوثة فتتوالد الحشرات لتداهم السكان.
وأوضح كل من عبدالله الدهمشي وناصر المضياني أن الكسارات في المنطقة هي الأخرى عامل تلوث لا يليق وشكل المدينة الحالمة، وأضافا «وجودها وسط الأحياء لا يخدم الأهالي، ولا يتفق والمعايير الصحية للمنطقة، ويجب ترحيلها لخارج النطاق العمراني وهو دور أمانة المنطقة».
ويعتب كل من ماجد الشملاني وسلطان السويلمي وفهاد الرويلي وعوض العنزي وسيف العنزي على شركات الفوسفات عدم المبادرة في إنشاء مستشفى خاص كإجراء احترازي ووقائي لما تملكه من امتيازات خولتها للعمل غربي المدينة، وتقديم خدمة اجتماعية لتفادي الضرر الذي تحدثه من الغبار العالق باتجاه مدن عرعر وطريف والجلاميد، بالإضافة إلى التهديد البيئي الصادر من شركات التعدين في حزم الجلاميد غرب عرعر.
وأشاروا إلى أنهم طالبوا بنقل محطة الصرف الصحي وأسواق الأنعام والأعلاف، وهما المشكلتان اللتان لم تعالجا منذ أكثر من عشر سنوات مما أضر بالأحياء الشمالية المتاخمة لمحطة الصرف الصحي والتي أزكمت برائحتها حي الربوة وشمال المنصورية.
منسق البرنامج: لم نغفلها
أكد منسق برنامج مدينة عرعر الصحية فهد بن طويرش العنزي أن برنامج المدن الصحية لم يغفل المواضيع ذات العلاقة بالإمداد بالمياه والإصحاح والتلوث والمسكن الصحي فهي على قائمة الاهتمامات، مشيرا إلى أن تجربة تطبيق برنامج المدن الصحية (المشاركة المجتمعية) أكدت أن أفراد المجتمع ومؤسساته لديهم القدرة على مواجهة القضايا المجتمعية وفي مقدمتها القضايا البيئية وذلك من خلال استراتيجياتها الشمولية التي تسعى وفقها إلى تحقيق أهدافها حسب الأولويات.
وبين أن المشروع يهتم من الناحية التطبيقية بظروف البيئة الفيزيائية والخدمات الأساسية اللازمة لتحسين الصحة والارتقاء بمستوى المعيشة لدى أفراد المجتمع، وتأتي المواضيع ذات العلاقة بالإمداد بالمياه والإصحاح والتلوث والمسكن الصحي على قائمة الاهتمامات، إلى جانب الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمجالات الأخرى ذات التأثير على الصحة والرفاهية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.