"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندعم إنشاء الدولة الفلسطينية والائتلاف بديل للأسد
أكد أن المملكة عامل رئيسي في استقرار المنطقة.. وزير خارجية المجر ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 17 - 11 - 2012

اعتبر وزير خارجية المجر يانوش مارتوني الاعتراف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خطوة مهمة وضرورية جدا لمرحلة ما بعد نظام بشار الأسد. وقال مارتوني في حوار مع «عكاظ» إن على هذا الائتلاف أن يثبت مصداقيته لكي يكون بديلا للنظام يمكن الاعتماد عليه من أجل تحقيق آمال الشعب السوري في دولة ديمقراطية. وردا على سؤال عن طلب منح فلسطين وضع دولة غير عضو في منظمة الأمم المتحدة، قال: إننا ندعم جميع الخطوات الرامية لتحقيق السلام الشامل والدائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة، مؤكدا ألا بديل لخيار الدولتين. ورأى أن انتقال مجلس التعاون الخليجي إلى مرحلة الاتحاد توجه سياسي واستراتيجي مهم. وفي ما يلي نص الحوار:
شاركتم في الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي الذي استضافته جامعة الدول العربية في القاهرة مؤخرا، فكيف تقيمون نتائج هذا اللقاء؟
لقد سعدت جدا بالفرصة التي أتيحت لي للقاء الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية. وفيما يتعلق بالاجتماع الوزاري أعتقد أن هناك قناعة أوروبية بأن دور الجامعة العربية يتزايد، وأن هناك تطلعا أوروبيا للتعاون معها كشريك استراتيجي. وفي نفس الوقت يهمنا التركيز على العلاقات الأوروبية الخليجية. وهي علاقات تتسم بالثقة المتبادلة، والعمق السياسي والاستراتيجي والأمني. وقد ناقش الاجتماع ملفات تهم الجانبين، وعمل على فتح مجالات كثيرة لاسيما بالنسبة لدول الربيع العربي.
تصدر الملف السوري موضوعات جدول أعمال ذلك الاجتماع، فما موقفكم حيال الائتلاف الجديد للمعارضة السورية ؟
لا شك في أن توافق المعارضة السورية تحت مظلة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والاعتراف به يشكل خطوة مهمة وضرورية جدا لمرحلة ما بعد نظام بشار الأسد، على أن يلتزم الائتلاف بمبادىء الديمقراطية وحقوق الإنسان. وأن يعمل لضم باقي المعارضة والتعاون مع المبعوث الأممي العربي الإبراهيمي لتحقيق التحول السياسي في سورية. وبالطبع سيكون من اهتمامات الجانب الأوروبي التشاور مع هذا الائتلاف الذي ينبغي أن يثبت مصداقيته لكي يكون بديلا للنظام يمكن الاعتماد عليه في المرحلة المقبلة من أجل تحقيق آمال الشعب السوري في دولة ديمقراطية .
وما هو موقف بلادكم من طلب منح فلسطين وضع دولة غير عضو في منظمة الأمم المتحدة؟
نقدر للجانب الفلسطيني ما قدمه من تفاهم وتجاوب في حواره مع الجانب الاوروبي. ووزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يدرسون هذا الطلب ولم يصدر بعد قرار بشأنه. والمجر سوف تحدد موقفها بعد التشاور مع شركائها الأوروبيين. وعموما نحن ندعم جميع الخطوات الرامية لتحقيق السلام الشامل والدائم بين الفلسطينيين والإسرائليين، وإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقادرة على الحياة والتي تعيش في سلام مع دول الجوار. الأمر الذي يحقق أيضا أمن إسرائيل. وأحب أن أؤكد على أنه لا بديل لخيار الدولتين. وقد أكدت ذلك في أكثر من لقاء وسوف أتوجه الشهر المقبل إلى منطقة الشرق الأوسط حيث سأزور السلطة الفلسطينية، وستكون هناك فرصة للتشاور وتبادل الآراء. وفي نفس الوقت نتابع باهتمام اجتماع لجنة المبادرة العربية للسلام. كما أن هناك حراكا أوروبيا عربيا ليس لحل قضية الصراع العربي الإسرائيلي فحسب، بل أيضا للتعاون في حل الأزمات التي تواجهها المنطقة، ولها انعكاس سلبي على عملية السلام.
هناك توجه لانتقال مجلس التعاون الخليجي من مرحلة التعاون إلى الاتحاد، فكيف ترون هذه الخطوة؟
انتقال مجلس التعاون من مرحلة التعاون إلى الاتحاد توجه سياسي واستراتيجي مهم. وإن دل على شيء فإنما يدل على طموحات تهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. ومن واقع تجربتنا نرى أن ولادة الاتحاد تحتاج إلى وقت وعمل دؤوب وتفاهم بين الأطراف والدول لتحقيق المبادرة غير المسبوقة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز العام الماضي. وكانت لها ردود فعل إيجابية جدا في الأوساط الأوروبية. وهناك مشوار أمام الاتحاد الخليجي يتعلق بسياسة التوسع، والعملة الخليجية الموحدة والشرطة وعمل اللجنة الأمنية الدائمة. ومع كل هذه التحديات نرى أن مجلس التعاون الخليجي بات مستعدا لهذه الخطوة المهمة. وقد مررنا في أوروبا بهذه التجربة، ومستعدون لتقديم العون والخبرة.
كيف تقرؤون دور المملكة في المنطقة والعالم، والعلاقات السعودية المجرية ؟
لا شك في أن المملكة حريصة جدا على سياسة تهدف إلى تحقيق الأمن في منطقة الخليج والعالم العربي عموما. ونحن نقدر جهود الملك عبد الله ونعتبر التواصل السياسي مع المملكة جسرا للتواصل مع العالم العربي بصفة عامة ومنطقة الخليج العربي بصفة خاصة. ونرى أن هناك إصرارا سعوديا على تحقيق الاستقرار في المنطقة ونتابعه باهتمام. وهو مبني على مبادرات الملك عبدالله التي تجسد الرؤى السياسية العميقة. وانطلاقا من هذا المفهوم نتوقع أن تشهد العلاقات المجرية السعودية انطلاقة إيجابية جدا. حيث شاركنا في الاجتماع البرلماني لمجموعة ال 20 الاقتصادية. كما زار وفد من مجلس الشورى السعودي بودابست والتقى الرئيس المجري الدكتور يانوش آدر. ونحن نعتقد أن التعاون المبني على الثقة المتبادلة بين البلدين سيثمر نتائج إيجابية ملموسة للدولتين لاسيما فيما يتعلق بالملفات ذات الاهتمام المشترك فضلا عن تقديرنا للدور الإنساني للملك عبد الله ولجهوده لإطلاق حوار أتباع الأديان والثقافات. وإلى جانب ذلك نحن نعمل من أجل تعاون استثماري بين المجر والمملكة، ونسعى لتعزيز الاهتمام الخليجي والعربي بالعلاقات مع المجر ودول أوروبا الوسطى.
تشهد الأسابيع المقبلة لقاءات بين القوى الدولية وإيران في بروكسل وفيينا، فما هي توقعاتكم للنتائج التي ستتمخص عنها هذه اللقاءات؟
هذا الحراك الدولي الدبلوماسي مهم جدا من أجل التوصل إلى حل لمشكلة البرنامج النووي الإيراني، ومن أجل الشفافية التي نطالب بها للكشف عن طبيعة ذلك البرنامج. وما الذي سيترتب على زيادة قدرات إيران على تخصيب اليورانيوم. ونحن ننتظر من طهران تقديم ضمانات تفيد بعدم وجود أنشطة نووية وهو أمر ما زال مطروحا. أما عن اللقاءات فسيعقد اللقاء الأول في 21 نوفمبر الحالي في بروكسل لمجموعة 5+1 «الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا» مع إيران. والثاني سيعقد في ديسمبر المقبل بين الوكالة الدولية للطاقة النووية وممثلي طهران.
خلال رئاسة المجر للاتحاد الأوروبي أعلنتم عن اهتمامكم بأمن الخليج وأهمية حل مشكلة البرنامج النووي الإيراني، فما الجديد في هذا الشأن ؟
ما زلنا عند موقفنا الداعم لأمن الخليج. وهذا الملف من أكثر الملفات أهمية خاصة أن منطقة الخليج تشكل عمقا أمنيا واستراتيجيا لأوروبا. ولها تأثير كبير على السلام العالمي؛ ولذلك فإن الجانب الأوروبي حريص على التعاون مع المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى لاحتواء الملف النووي الإيراني انطلاقا من أن أمن واستقرار الخليج بات ملفا ملحا جدا سيما في ضوء الأحداث التي تشهدها الساحة العربية .
شاركتم في المنتدى الألماني المجري الذي عقد في برلين مؤخرا، فما أبرز ما ناقشه هذا المنتدى؟
هذا المنتدى الذي يعقد للمرة ال 22 يؤكد على أهمية العلاقات المجرية الأوروبية من جانب والمجرية الألمانية من جانب آخر. فنحن بعد 23 عاما من سقوط سور برلين نعمل في إطار دبلوماسية حريصة جدا على عدم بناء أسوار جديدة في أوروبا وهو أمر مهم جدا ولا بد من التنبه له. كما أنني حرصت في المنتدى الذي استضافه وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفله على أن يكون هناك اهتمام أكثر بدول أوروبا الوسطى، والا تحدث فجوة ثقافية واقتصادية في الاتحاد الأوروبي. كما أننا نحذر من أي تهميش لدول أوروبا الوسطى؛ ولذلك كان اهتمامنا بمجموعة دول فيزاجراد وهي تضم إلى جانب المجر كلا من بولندا وجمهورتي التشيك وسلوفاكيا.
أخيرا كيف تلقيتم فوز الاتحاد الأوروبي بجائزة نوبل للسلام؟
في الحقيقة يأتي فوز الاتحاد الأوروبي بجائزة نوبل للسلام نظرا لما قدمته منظومته من مبادىء تتعلق بإقرار حقوق الإنسان، وسياسة السلام في أوروبا على مدى ستة عقود، لاسيما أن القارة الأوروبية تحولت خلال هذه الفترة من قارة محاربة إلى مسالمة. وفي نفس الوقت مهد الاتحاد الأوروبي لسياسة حكيمة للتقارب بين ألمانيا وفرنسا فضلا عن أنه لم يحقق وحدة المؤسسات الأوروبية فحسب، بل أصبح بصدد وحدة الشعوب المبنية على مفهوم السلام الذي من شأنه أن يحقق الاندماج لشعوب أوروبا. وهو أمر ضروري من أجل التطور الاجتماعي والاقتصادي لأوروبا. وبالطبع هذا لا ينبغي أن ينسينا أزمة الديون الأوروبية والأوضاع الاقتصادية في عدد من دول أوروبا. وأود أن أؤكد على عزم المجر على دعم المشوار الأوروبي من أجل تحقيق السلام والأمن العالمي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.