أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المراكز الصحية غرب بيشة.. مبان مستأجرة وخدمات غير مرضية
طبيب واحد ل 13 ألفا بالجعبة.. والبلهارسيا تستوطن العبلاء
نشر في عكاظ يوم 04 - 11 - 2012

يعاني سكان مركز غرب محافظة بيشة من تدني مستوى الخدمات الصحية، خاصة وأن أغلب هذه المراكز تقع في مبان مستأجرة، في ظل تعثر المشاريع الحكومية منذ سنوات، فضلا عن النقص الحاد في الخدمات الأساسية والكوادر الطبية.
وقال ل «عكاظ» المواطن مدشوش مسفر من سكان مركز الجعبة إن الأهالي يقطعون مسافة 25 كلم لتلقي العلاج، ويضيف: «صدر قرار وزاري بافتتاح مركز صحي الجليبات، إلا أن صحة بيشة تجاهلت ذلك الأمر ، علما أن هناك أرضا مخصصة للمركز منذ عام 1411ه ولم ينفذ القرار حتى الآن»، وطالب بوجوب تنفيذ توصية المجلس المحلي ببناء مستشفى بالجعبة بسعة 50 سريرا لم ينفذ كذلك، وهذا المستشفى سيجنب المرضى مشقة قطع مسافة 90 كلم باتحاه بيشة لتلقي العلاج.
وذكر سعيد الأعمشي أن المركز الصحي في الجعبة لا يمكنه تقديم الخدمة لأكثر من 13 ألف شخص من السكان، وقال: «يعتمد الأهالي على هذا المركز في جميع مراجعاتهم الصحية، كما أنه يستقبل جميع الحالات الطارئة بما فيها الحوادث المرورية التي يخلفها طريق الباحة بيشة».
وبين سعد الأكلبي أن هناك مبنى حكوميا مخصصا لمركز صحي الجعبة تحت الإنشاء، إلا أنه متعثر منذ سنوات رغم الحاجة إليه، خاصة أن مبنى المركز الصحي الحالي مستأجر وقديم وليس فيه إلا عدد محدود من الطاقم الطبي وطبيب واحد ولا توجد طبيبة، وبالرغم الجهود المبذولة من العاملين بالمركز إلا أن الأمر فوق طاقتهم، لذا يتوجب على صحة بيشة مضاعفة عدد الكادر الصحي من فنيين وأطباء ودعم المركز بآليات طبية تتواءم مع حجم الطلب الكبير على الخدمات الصحية في هذا المركز.
وقال المواطن محمد الهزري إن المركز الصحي في مركز الثنية يجب تطوير إمكاناته وفتح مركز طوارئ فيه بما يتوافق مع عدد السكان المتزايد، ولوقوعه في منطقة تمر بها عدة طرق رئيسية، مثل طريق الباحة وطريق العلايا، والتي تشهد حوادث مرورية كبيرة على مدار الساعة. بدوره تناول المواطن عبد الله البيشي مستوى الخدمات الصحية في مركز شديق وقال: «لا يزال مشروع مبنى المركز الصحي في طور التعثر والمبنى الحالي مستأجر، وعلى الشؤون الصحية في المنطقة الاهتمام بهذا المركز ودعمه بالكوادر الطبية نظرا لمرور طريق بيشة العلايا».
وأوضح المواطن علي المزيدي أن البلهارسيا تستوطن مركز العبلاء الذي يفتقر للخدمات الصحية المتقدمة، وقال: «شهد المركز ثلاث حالات إيجابية لمرض البلهارسيا الشهر الماضي، وهناك حوادث وأمراض تفرض استحداث مركز صحي بالعبلاء».
«عكاظ» طرحت مطالب الأهالي على طاولة الناطق الإعلامي في صحة بيشة عبدالله سعيد الغامدي، الذي أشار إلى إدراج مركز صحي الجليبات ضمن الخطة الخمسية التاسعة لاستحداث المراكز الصحية في صحة بيشة، وقال: «المشروع معتمد من مجلس المنطقة ولم يتم إدراجه حتى تاريخه من قبل الوزارة، وفي ما يتعلق بالطاقم الطبي الموجود حاليا فهو مطابق للمعايير ومناسب لعدد السكان في المركز، مع توفر التخصصات المطلوبة وفق تصنيف المركز، وبشأن طبيبة المركز فإنها استقالت من العمل وسيتم دعم المركز في حال توفر طبيبة عن طريق التعاقد».
وختم بالقول: «الإشراف على مشاريع بناء المراكز الصحية هي من اختصاص الوزارة الصحة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.