رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطار المؤسس يغص بالمسافرين محلياً ودولياً.. والأجهر: الأمر طبيعي
نشر في عكاظ يوم 02 - 11 - 2012

غص مطار الملك عبدالعزيز في جدة أمس لليوم الثالث على التوالي بالمغادرين والقادمين إثر تعطل سفر بعضهم نتيجة تأخر عدد من الرحلات التي تنقلهم إلى وجهاتهم، وفيما جزم مساعد مدير عام الخطوط السعودية عبدالله الأجهر أن نسبة انتظام الرحلات بلغت 95% أكد مسافرون أنهم ما زالوا عالقين يبحثون عن مقاعد سفر وحجوزات مؤكدة تنقلهم إلى وجهاتهم النهائية.
ووثقت عدسة «عكاظ» أمس أعدادا كبيرة من المسافرين تتحلق حوال كاونترات موظفي الخطوط السعودية، فيما لا حظت كثافة كبيرة في صالات المغادرة المحلية والدولية، وقال عدد من المسافرين إنهم يأملون في تحرك فاعل من قبل الناقل الوطني وتلبية الطلب المتزايد على المقاعد وتوفير طائرات إضافية، وزادوا «في كل عام ومع انتهاء العيد وبدء عودة الموظفين والطلاب إلى أعمالهم يزيد الطلب على الرحلات لكن الخطوط السعودية لا تفي بوعودها».
دولياً، عانى المسافرون من عدم وجود مقاعد على الرحلات المجدولة بسبب كثافة الحجاج المغادرين إلى بلدانهم وتحديداً من دول شرق وجنوب آسيا وفي مقدمتها حجاج باكستان والهند وبنغالديش، وشهدت الصالات تواجدا مكثفا في الساحات الخارجية والداخلية للمطار وأمام كاونترات العفش.
وأبدى عدد من الحجاج المغادرين تذمرهم من تأخر الرحلات وأشاروا إلى أنهم وصلوا للمطار قبل سبع ساعات من مواعيد الإقلاع، الأمر الذي اضطرهم للانتظار في الصالات الخارجية بعد أن ضاقت بهم الصالات الداخلية.
من جهته، اعتبر مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة والإعلام عبدالله الأجهر، الزحام الذي تشهده صالة المغادرة لرحلات الحج هذه الأيام بأنها حالة طبيعية وزحام متوقع في ظل وصول عدد الرحلات اليومية المغادرة إلى 750 رحلة يومية وهو العدد المضاعف للرحلات الطبيعية.
وأكد أن التأخير والارتباك أمر طبيعي قياسا بحجم الحركة التشغيلية في المطار، ولا تتجاوز الرحلات التي تتأخر عن 50 رحلة في اليوم الواحد.
وقال ل«عكاظ» أمس، أن معدل الانضباط في الرحلات بلغ في أدناه إلى 88 % وارتفع إلى 95 % في باقي الأيام معتبرا ذلك نسبة تشغيل «ممتازة».
وأرجع الأجهر أبرز أسباب التزاحم في صالات المغادرة هذه الأيام لعدم وجود مواقف كافية للطائرات في المدرجات ما يستغرق وقتا لأخذ مكانها قرب صالات المغادرة فضلا عن ظروف التشغيل المتعددة والمتشعبة والظروف الطارئة مثل تعطل الباصات وتأخر وزيادة الأمتعة وعدم معرفة بعض المسافرين المغادرين باتجاه سير رحلاتهم.
وأعلن الأجهر أمس أن الانتهاء من رحلات الحج إلى الخليج والشرق الأوسط، فيما بدأت رحلات الحجاج المغادرين الى أوربا والشرق الأقصى وشرق آسيا، وفق جدولة يومية تنتهي في 15 محرم المقبل. وأقر بوجود تأخير في رحلات حالية بمتوسط من 4 إلى 5 ساعات للرحلة الواحدة، مشيرا إلى أن تأخر رحلة واحدة يربك ويؤخر الرحلات التي تليها.
وكشف عن إضافة 30 طائرة خصصت لنقل الحجاج، معتبرا تكرار مشكلة زحام رحلات الحج سنويا والحجم الكبير للرحلات وظروف المطار، أمر طبيعي ومتوقع في ظل الإمكانات المتوفرة والمتاحة. وقال إن تقارير يومية ترفع للجهات المختصة حول عدد الرحلات المغادرة.
وفيما يخص الرحلات القادمة تزامنا مع انتهاء إجازة عيد الأضحى واستئناف الدراسة والعمل غدا، أوضح أن جميع الرحلات تصل بانتظام دون أي تعطيل أو تأخير.
وخلص الأجهر إلى القول بأن الخطوط السعودية تتلقى بكل صدر رحب أي انتقادات أو ملاحظات، وأنها تتجاوب مع اتصالات وسائل الإعلام المختلفة في أي وقت مطالبا التحقق من الوضع واستسقاء الأمور من مصادرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.