ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأخر 800 ألف حاج قلل من زحام الطائفين
أكد سلاسة اليوم الأخير .. اللواء القرني ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 30 - 10 - 2012

أكد ل«عكاظ» قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء محمد بن عبدالله القرني، عدم تسجيل أي حوادث أو معوقات خلال أداء حجاج بيت الله الحرام طواف الوداع في الحرم المكي، وقال: مررنا بلحظات صعبة للغاية ولكننا بفضل الله تجاوزناها، ولم نرصد ما يعكر فرحة الحجيج بانتهاء شعائرهم، وأضاف: تعاونت الجهات العاملة كافة في الحج لتجاوز نفرة الحجيج للحرم المكي ونجحت خطة التفويج، وأظهرت ارتفاع نسبه الوعي لدى الحجاج في تجنب مواقع الزحام والتصرفات السلبية التي من الممكن أن تشكل خطرا على حياتهم.
واستطرد بالقول: «تبقى أكثر من 800 ألف حاج من حجاج الخارج والداخل لثالث أيام التشريق، وهو عامل مساعد كفل بعد الله تجاوز الزحام الذي بدأ عقب صلاة المغرب وبلغ أوجه بعد ذلك حتى العاشرة مساء»، وتابع: «شهد المطاف ازدحاما كبيرا بالإضافة إلى سطح الحرم المكي وتم رصد إشكالية عند ملتقى الطواف مع السعي وجرى حلها بشكل فوري وعاجل». وأضاف قائد قوات الدفاع المدني في الحج، أغلقنا أمس المصاعد المؤدية للسطح للحد من الزحام المتوقع، بالإضافة إلى حل مشكلة العربات وزيادتها خلال الطواف وهو ما تم رصده في الساعات الأولى من وصول الحجاج للطواف، مؤكدا تنفيذ خطط عدة خلال الطواف؛ منها سرعة امتصاص الكتل البشرية وتذويبها، وقال: «نجحت إدارة الحشود بالتنسيق مع قوات الأمن العام في تقديم جهود كبيرة ومميزة في صحن المطاف أسهمت في إذابة الكتل البشرية، ويضيف: «سار رمي الجمرات أمس بشكل جيد ولم نسجل أي حوادث او معوقات للحجاج».
وبين القرني أن جموع الحجيج بدأت في التوجه للمدينة المنورة وهو ما استدعى مرابطة فرق للدفاع المدني في المدينة والطرق المؤدية إليها، وأيضا في طرق الرياض والشرقية والوسطى والجنوب والشمال، حيث تم استنفار الوحدات الموسمية في تلك المواقع، مؤكدا أن الطائرات العمودية تراقب تحركات الحجيج داخل المشاعر المقدسة وفي الطريق للمدينة المنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.