وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نطالب الصين وروسيا برفع الغطاء والنأي عن نظام الأسد
أكد أن المملكة شريك استراتيجي لبون.. وزير الخارجية الألماني ل«عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 29 - 08 - 2012

دعا وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفله المعارضة السورية إلى الاتفاق على مشروع متكامل للانتقال السياسي وتشكيل حكومة انتقالية لا يكون بشار الأسد طرفا فيها. وقال فسترفلة في حوار مع «عكاظ» إن هناك خيارات عدة لحل الأزمة السورية وما نخشاه هو بقاء الأسد في الحكم واستمرار القتل ونزيف الدماء. وأعرب عن مخاوفه من انعكاس أزمة سورية على الوضع في لبنان. ورحب باختيار الموفد العربي الأممي الجديد الأخضر الإبراهيمي. وأوضح أن ألمانيا تقدر الدور السعودي في تعزيز الأمن والسلام في منطقة الخليج والشرق الأوسط. وإلى تفاصيل الحوار:
كيف تقرأون نتائج القمة الإسلامية الاستثنائية التي استضافتها المملكة مؤخرا؟
تابعنا باهتمام هذه القمة التي أبرزت أهمية التعاون بين الدول الإسلامية وجسدت حرص المملكة -التي نعتبرها شريكا استراتيجيا مهما لألمانيا- على تحقيق سياسة التهدئة في المنطقة وحرصها على تعزيز الأمن والاستقرار في الخليج والعالم. ولعل من أبرز نتائج القمة الاستثنائية الإسلامية مقترح الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية. وأعتقد أن عزلة النظام السوري تتنامى في المجتمع الدولي بعد قرار تجميد عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي الذي نعتبره بمثابة علامة مميزة وإشارة مهمة تؤكد رفض العالم الإسلامي للعنف في سوريا.
تزايدت في الآونة الأخيرة وتيرة التصريحات الاسرائيلية التي تهدد بتوجيه ضربة عسكرية للبرنامج النووي الايراني، فهل ستقدم ألمانيا دعما عسكريا لإسرائيل في هذه الأمر؟
لا أرغب المشاركة في مثل هذه التصريحات والتكنهات، فنحن نعمل على إيجاد حل سياسي لأزمة البرنامج النووي الإيراني رغم أن الطريق صعب. وعلى هذا الأساس أقترح التراجع عن التصريحات التي تنمي سياسات التصعيد لأننا لانحبذ مواقف التصعيد وخيارات الحرب. وأؤكد هنا على مبادئ السياسة الخارجية الألمانية وهي ترتكز على ثلاثة محاور تتمثل في العمل في إطار مفهوم السياسة الأوروبية الموحدة، الحرص على دبلوماسية تنطوي على تحقيق سياسة السلام في العالم وهو توجه لا يخص فقط سياسة نزع السلاح وإنما سياسات الكشف المبكر عن النزاعات ومنع اندلاعها. وأخيرا السعي في التعاون مع القوى الإقليمية الجديدة في العالم وتحقيق استراتيجية الشراكة معها.
كيف ترون مسار الأزمة السورية؟
هناك خيارات عديدة لحل الأزمة السورية. وما نخشاه هو بقاء الرئيس بشار الأسد في الحكم والاستمرار في العنف والقتل. ونأمل أن يفتح الاجتماع الموسع لمجلس الأمن الدولي المرتقب صفحة جديدة للحوار تنضم إليها روسيا والصين، فنحن لا نرحب بموقفهما الحالي ونطالبها برفع أيديهما والنأي عن نظام الأسد. ولا شك في أن موقف روسيا والصين في مجلس الأمن أدى إلى عدم تجديد مهمة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان. وفي رأينا أن حل الأزمة السورية لا بد أن يشمل مفهوم التسامح بين الأديان وهو أمر مهم جدا. و نطالب ونعمل مع المجتمع الدولي على أن يتم التغيير في سوريا وأن يتحقق مطلب الشعب السوري بإقامة دولة ديمقراطية حرة. وأشير هنا إلى أن 133 دولة من 193 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت في الثالث من شهر أغسطس الماضي على مشروع القرار العربي الذي يطالب النظام السوري بالسماح الفوري للقوافل الإنسانية للتحرك داخل البلاد وإيصال المعونات الإنسانية إلى الشعب السوري الذي يعاني من جراء الحرب الجارية والعمليات العسكرية المتواصلة في البلاد.
ما رأيكم في اختيار الأخضر الابراهيمي لهذه المهمة الصعبة؟
نرحب جدا باختيار وزير الخارجية الجزائري الأسبق الأخضر الابراهيمي لهذه المهمة الصعبة. وهو في الحقيقة رجل المهمات الصعبة. وكان له دور يجب عدم الاستهانة به في أزمات دولية عدة. وقد بادرت بإجراء اتصال هاتفي معه وأكدت له حرص ألمانيا على تقديم العون لمهمته. كما أعربت عن الأمل في أن يتخذ مجلس الأمن موقفا موحدا حيال الملف السوري وأن يدعم الموفد الأممي العربي الجديد في مهمته.
هدد الرئيس الأمريكي بالتدخل العسكري إذا استخدم النظام السوري الأسلحة الكيميائية، فما موقفكم إزاء هذا التطور؟
لا شك أن استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري أمر مزعج وخطير جدا ويتعدى حدود الأعراف المعمول بها ولا يمكن السماح به. وهو أمر غير مقبول لا سيما أن النتائج ستكون سلبية جدا على سوريا وعلى المنطقة برمتها. ولا بد من العمل معا حتى لا يحدث ذلك. ومن هذا المنطلق أرى أن هناك ضرورة لوقف العنف الجاري في البلاد والتوصل إلى عملية انتقال سياسي للسلطة تحقق مفهوم الديمقراطية والسلام. كما أننا لا بد أن نتعاون حتى نوقف نزيف الدم ومنع انتقاله إلى لبنان، فنحن قلقون من احتمال اندلاع حرب أهلية في لبنان على خلفية أحداث سوريا.
وما رأيكم في المقترح الأمريكي التركي بفرض منطقة حظر جوي فوق سوريا؟
لا بد من توخي الحذر حتى لا ينتقل الصراع ليهدد المنطقة بأكملها. و نحن نرى أن مصالح تركيا باتت مهددة بسبب العدد الكبير من اللاجئين السوريين الوافدين إلى أراضيها إلى جانب دعم النظام السوري لحزب العمال الكردستاني.
وما موقف دول حلف شمال الأطلسي في حال تورطت تركيا العضو في الحلف في عمليات عسكرية على الحدود مع سوريا؟
حتى الآن أعتقد أن أنقرة تتبع سياسة حكيمة تجاه الأزمة السورية. ولا ننسى أن تركيا سمحت لآلاف من اللاجئين السوريين بالدخول إلى أراضيها. ثم حادثة إسقاط الطائرة التركية. ونحن اليوم لا ننظر إلى تركيا فقط بل أيضا يزعجنا الوضع في الأردن التي تشهد تدفقا للاجئين السوريين. ونخشى من نقل الأزمة السورية إلى الأراضي اللبنانية، وتعريض لبنان لحرب أهلية مرة أخرى.
ما الدور الذي ينبغي أن تضطلع به المعارضة السورية لتحقيق الخيار السياسي لحل الأزمة؟
مهم جدا أن تتفق المعارضة السورية على مشروع متكامل لما يمكن أن يكون عليه وضع الانتقال السياسي في البلاد.
وقد أعربت عن ذلك خلال استقبالي للمعارض السوري رياض سيف في برلين مؤخرا وأكدت على ضرورة أن تكون المعارضة مستعدة لتولي زمام المرحلة الانتقالية لما بعد الأسد وتشكيل حكومة انتقالية لا يكون الأسد طرفا فيها من أجل تحقيق مستقبل واعد وسلمي وعادل للبلاد.
أخيرا كيف تقيمون الخطوات الأوروبية لتفعيل جهود السلام في الصراع العربي الإسرائيلي؟
الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط تتطلب الإسراع في بدء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية من أجل تحريك عملية السلام. ونحن من جانبنا نرى ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبي بدور أكثر فعالية علما أننا ملتزمون بالقرارات الأوروبية الصادرة في هذا الشأن وخارطة الطريق وبيان اللجنة الرباعية الدولية. وأتوقع أن تناقش القضية الفلسطينية خلال اجتماع وزراء خارجية «الأوروبي» المرتقب في بروكسل وقبل اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.