جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حدائق مكة ساحات لموائد إفطار العزاب
يجدون فيها الحميمية المفقودة
نشر في عكاظ يوم 10 - 08 - 2012

يفضل عدد من العزاب في العاصمة المقدسة تناول وجبة الإفطار في الحدائق العامة، بين الهواء الطلق وفي روحانية، ويحرصون على ذلك ليعيشوا في أجواء حميمية فيما بينهم، ويعوضوا غياب الأهل عنهم. فما أن يقترب موعد آذان المغرب حتى يتدفق العزاب على الحدائق بأطعمة اشتروها من السوق، وشاركوا بها في موائد تحتضن الصائمين من الجنسيات والفئات المختلفة، ما يعزز الأهداف السامية التي من أجلها شرع الصوم. وأوضح الشاب معيلي الهلالي أنه يفضل الإفطار في المنتزه لما فيه من روحانية وحميمية لا توجد إلا في رمضان، ملمحا إلى أن الطعام في المنتزهات يصل من الجمعيات الخيرية، إضافة إلى أنهم يجتمعون لشراء الإفطار وتوزيعه على المتواجدين في الحديقة. وقال هلال إبراهيم: «أفضل التواجد في محل القهوة العربية في الحديقة، فهي تعتبر التمر ركنا أساسيا في مائدة الإفطار، وبما أنني عازب في مكة المكرمة بسبب شغلي فيها فأنني أفضل أن أتناول الإفطار مع زملائي في هذه الحديقة لما نجده من حميمية وسط الأجواء الرمضانية».
إلى ذلك أفاد عادل الوافي أنهم يشعرون بفرحة وراحة حين يجتمعون لتناول الإفطار في الحديقة، مشيرا إلى أنهم يشترون وجبات الأفطار من السوق ويقدمونها في الحديقة، ملمحا إلى أنهم يحرصون بعد تناول الإفطار على المشي مع زملائهم، ليهضموا ما تناولوه من الأطعمة الدسمة كالرز واللحم والفطائر والمعجنات، والحلوى التي تحتاج لبذل مزيد من الجهد لحرقها، موضحا أنهم لا يعودون إلى منازلهم إلا بعد أدائهم صلاة التراويح.
بدوره بين المقيم المصري مصطفى أحمد أنه يفضل تناول الإفطار في إجازة نهاية الأسبوع في الحديقة ليكسر روتين المنزل، لافتا إلى أنهم يحرصون على تناول وجبة إفطار خفيفة ليس فيها سوى التمر والقهوة والسمبوسك والفول فقط، مبينا أنه بعد الإفطار يتجاذب مع رفاقه الأحاديث حتى تحين صلاة العشاء ثم يذهبون لأداء صلاة العشاء والتراويح.
من جهته أرجع وليد باحسين تفضيله الإفطار في المنتزهات إلى ما يجده من متعة وراحة في تناول الإفطار في الهواء الطلق، لافتا إلى أنه يعيش في مكة المكرمة عازبا، ما يجعله غير ملتزم بأسرة.
في المقابل، أوضح المتحدث الإعلامي للخدمات في أمانة العاصمة المقدسة سهل مليباري أن مكة المكرمة تضم نحو 193 حديقة بإجمالي مساحة 728200م2، منها 170 حديقة تضم ألعاباً للأطفال، مبينا أن من أهم الحدائق العامة الموجودة في مكة، حديقة المسفلة، تبلغ مساحتها حوالى 23000م2 وتقع في حي المسفلة، إضافة إلى حديقة الرصيفة، وحديقة شبه الجزيرة العربية وهي واحدة من أكبر حدائق مكة حيث تبلغ مساحتها حوالى 170000م2، وتقع على الطريق الدائري الثالث.
وذكر من المنتزهات أيضا حديقة بدر، الرخامية، الكعكية، ومشتل أمانة العاصمة المقدسة وهو المصدر الأساسي للأشجار والنخيل في حدائق مكة، وتبلغ مساحته حوالى 225000م2.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.