غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    تجربة ثرية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نُخبة وجمهور
نشر في عكاظ يوم 03 - 05 - 2012

لا أعرف معنى لتقسيم الثقافة إلى ثقافة نخبة وثقافة جماهير، ولست أتبين غاية لذلك، ونحن نسوق كثيرا من الكلم دون أن نديم التأمل والنظر في معانيها، ودون أن نستقصي مآلاتها، وشاعت في حياتنا تلك الثنائيات التي تقسم الناس والفكر إلى فسطاطين، فهذه ثقافة نخبة وتلك ثقافة جماهير، ويذم أحدنا النخبة وينال الآخر من الجماهير، ويشحب وجه الثقافة في هذا الرغام، ونمضي إلى شؤوننا وكأننا أشبعنا القضية التي ندبنا أنفسنا لها فحصا وتفتيشا.
الثقافة قيمة تضاف إلى الإنسان، وعساها في جذرها اللغوي تنبئ عن معنى اجتماعي مستكن فيها، فهي تصنعه على عينها، ليصبح كائنا اجتماعيا. والثقافة، بهذا الفهم، تخرج عن الفطرة التي جبل عليها الإنسان، وفيها فضل قيمة على معناه، وكذلك الأخلاق، لأنها تجوز به خارج الطبيعة، وتسلكه في الجماعة الإنسانية.
وأنت تجد امرءا تستهويه الموسيقى، وآخر يستهويه الأدب أو النحت أو ما شئت من ضروب الفنون والآداب، يلفي فيها نفسه، ويرقى بهذا اللون من الفن أو ذلك الضرب من الأدب، لأن الفنون والآداب فيهما ما في الدين من معاني الحق والخير والجمال، ولأنها سبيل الإنسان إلى الحرية والأخذ على أيدي الطغاة والمستبدين، والذود عن المستضعفين في الأرض، يقول هذا الفيلسوف، ويقصده الأديب، وينادي به المصلحون، يخطب الإمام في مسجده، ويصدح الشاعر في قصيده، وكلاهما ينشر أسمى ما في الإنسانية من معان.
ويحلو لنفر من الناس أن يغمز المثقفين فيما انصرفوا إليه من شؤون الثقافة، فهم، عندهم، قوم أداروا ظهورهم للمجتمع، ولم يولوه ما يستحقه من النظر، ويعيب آخرون عليهم أنهم لم يحشدوا حولهم الأتباع والمريدين، ويطلب من المثقف ومن الأديب أن يصبحا من أشياخ الدين حتى يتبعهم الناس، وإنما شأن المثقف وشأن الأديب على هذه الأرض، أن يبحثا عن معنى غير ناجز، وأن يدفعا الاستبداد والظلم بتقليب وجوه النظر في مسارب الحياة، وقد يصطدم الثقافة والأدب، وواجب عليهما ذلك الاصطدام، بما بثه المتنفذون في عقول الناس من فهم واحد للدين والسياسة والوطنية، والمثقف إنما سبيله أن يبعث في عقول الناس ملكة النقد، وأن يطلب إليهم أن لا يخلدوا إلى ما أرادهم المتنفذون من أهل السياسة والدين أن يكونوا عليه. ويستوي عندي عالم الدين الذي يبصر مجتمعه بالحقيقة الغائبة والفقه الغائب، والأديب الذي نقرأ في فنه نزوعا إلى التغيير والتبديل، ويسقط في ضمير الثقافة من اتخذ فضل عقله أداة لسلب الناس عقولهم بتقبيح الجميل وتحسين القبيح، لا فرق في ذلك بين الأديب والخطيب والمصلح وعالم الدين.
ولا أدري ما الذي نرجوه للأديب حتى يذيع أدبه في الناس؟ وإني أقرأ وأسمع سخرا من الأديب يعطي أدبه فضل عناية، ويصلح شأن لغته وأسلوبه، ويرقى إلى ذرى الأدب، وكأن في ذلك ما ينزل بأدبه عن درجته، ويسقطه في عيون الناس، واللغة ليست بمانعة الأديب أن يصل أدبه بالناس. إن أحمد شوقي مكث مدة يرفع قصائده إلى سيد القصر، وهي قصائد ارتفعت فنا، وارتقت أسلوبا، وما ألم نقدة الكلام له، إلا لأنه حصر نبوغه في مديح حاكم أثر مستبد، ولكن شوقيا الذي تاه على شعراء عصره بأنه شاعر البلاط، وقال:
شاعر الأمير وما بالقليل ذا اللقب!
هو شوقي الذي عرف أي أثر لشعره في الناس:
كان شعري البكاء في فرح الشرق وكان الغناء في أحزانه
ولعله احتال لفنه وهو الشاعر العظيم، أن يختم قصيدة باذخة له، افتخر فيها بالفراعين العظام، فقال:
زمان الفرد يا فرعون ولى
ودالت دولة المتجبرينا
وأصبحت الرعاة بكل أرض
على حكم الرعية نازلينا
ثم مضى لسبيله، وظن ذوو السلطان والقوة والأيد أنه عنى فرعون موسى، وتغامز العارفون بمضايق الشعر حين خيل لهم أن شوقيا إنما رام فرعونا آخر يعرفه ويعرفونه، اتخذ من قصر عابدين مقاما، وما نزل بفن شوقي ظن أولئك ولا أزرى به معرفة هؤلاء.
وعند الفريقين وفى شوقي للفن ولجمهور الفن، ولم يصدع امرؤ بقول يدفع به ذلك الشاعر العظيم عن تلميذ يحسب شعره أنشودة يتلهى بها؛ ولا عن عاشق اصطحب حبيبته إلى حيث يسمع شعره منغما ملحنا؛ ولا عن امرئ ضاق بالاستبداد فوجد في شعر شوقي عزاءه، فوثب إذ قرأ أو سمع قوله في مستبد أثر، يحذره صمت الجماهير وصبرهم:
إن ملكت القلوب فابغ رضاها
فلها ثورة وفيها مضاء
يسكن الوحش للوثوب من الأسر فكيف الخلائق العقلاء؟!
وحمزة شحاته يخبرنا التاريخ أن الأدباء والمثقفين وعامة الناس ازدحمت بهم قاعة الإسعاف الخيري في مكة المكرمة في شهر ذي الحجة من سنة 1358ه، حين بلغهم أن هذا الشاب الذي هدف إلى الثلاثين من عمره سيحاضر فيهم، ومكث يخطب خمس ساعات عن «الرجولة عماد الخلق الفاضل»، في مطارح من الفلسفة والأخلاق والتربية والاجتماع يصعب التهدي إليها، ولم يسف في محاضرته، وما وصمه الناس بأنه «نخبوي»، وما ضاق به العامة، وإن ضيق عليه الممسكون بالأمور، واتقوا أثر شحاته في «الجماهير» بوسيلة السلطة السهلة: أغلقوا تلك القاعة وأريحونا منها، فما لجمعية الإسعاف الخيري وللثقافة؟!
خير لنا أن لا ننفق أوقاتنا في الخصام والتنازع بين «النخبة» و«الجماهير»، فالمثقف واحد من هؤلاء، وخصومته التي قدرت عليه أن يبذر النقد والسؤال في ضمائر الناس، وأن لا يلين ولا يستكين.
* ناقد أدبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.