السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    القلعة الأثرية    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفكار المتصلين خارطة طريق لمواصلة النجاح
خلال تلقيه اتصالات قراء .. طلال باغر:
نشر في عكاظ يوم 29 - 02 - 2012

كشف الموسيقار طلال باغر خلال استضافته في هاتف «عكاظ» هذا الأسبوع عن كثير من برامج جدول نشاطه المقبل فنيا وثقافيا وعن عدد من أفكاره الفنية القادمة، وكان قد أكد باغر بعد ساعتين من التحادث مع المعجبين والمهتمين بالموسيقى والفن على وجه الخصوص من قراء «عكاظ» على ارتفاع الوعي الفني والثقافي لدى القارئ اليوم، وقال إنه لمس اهتماما غير عادي لدى محاوريه في الشأن الفني بل وفي تفاصيل العمل الفني وأنه وجد أن معظمهم على دراية كبيرة بكينونته كملحن وموسيقي وعن نشاطه المعروف وغير المعروف في دنيا الفن. بينما كان يعتقد أن التفاصيل والتاريخ الفني لدى نجوم الغناء «المطربين» هو ما كان من الممكن بقاؤه في ذاكرة المتلقي، كما أبدى طلال باغر إعجابه الكبير بأفكار جيدة طرحها البعض من هؤلاء المتصلين تصلح معظمها على جدول عمل أي فنان ينشد النجاح في مشوار وشارع الفن الطويل. وهكذا كانت خلاصة الحوار بين طلال باغر ومحبيه من القراء الذين كان أولهم:
لماذا اسم طلال باغر مغيب عن الجنادرية؟
علي الشهري - أبها
• أنا إن شاء الله ابن بار لهذه الأرض الطيبة وعاشق لها وواثق تمام الثقة بأن ما هو لي سأناله وأنا عزيز وما هو ليس لي فهو ليس لي.
في ظل احتكار شركة أو شركتين لإنتاج الساحة الفنية موسيقيا وغنائيا، ما هي الوسائل البديلة لإظهار إنتاج الكثير من المواهب؟ وإيصاله إلى الناس؟
راشد ياسين - الطائف
• في هذه الحالة أرى أنه من الممكن أن يتم ذلك من خلال البرامج التلفزيونية الفنية المتنوعة في كل القنوات.
لك ألحان جميلة لم تأخذ حقها من الانتشار لماذا لا تعيدها بأصوات جديدة؟ ألا تعتقد أنه من الممكن إعادة تقديم هذه الأعمال بأصوات مطربي اليوم شبابا أو كبارا؟
خالد عبدالرحيم - ينبع
• أعتقد أن هذا ممكن حدوثه وأحب أن أوضح أن الجيد يظل جيدا ولا يمحى من وجدان الفن. وأرى معك أنه ربما جاءت الفرص أو الأيام التي نستطيع من خلالها إعادة إنتاج أعمالنا القديمة التي لم تخدم بنسبة كبيرة وبمعنى أصح لم تصل للمستهدف من المستمعين بشكل أو بآخر لسبب أو لآخر وهكذا.
أين أنت من إبداعات الأستاذ إبراهيم خفاجي؟ لم نسمع لك أعمالا مشتركة؟ ما السبب؟ لماذا لم تلحن للخفاجي؟
سعد عاطي- مكة المكرمة
• الحقيقة أنني لحنت من أشعاره أغنية خاصة بصوت محمد عبده وكانت بمناسبة زفاف الأمير مشعل بن ماجد، وفي نفس الوقت أعترف أنني قصرت في حق مشواري الفني بعدم تواصلي بما يجب مع أستاذنا الخفاجي لكن ذلك لم يكن إهمالا مني بقدر ما هي الظروف التي أرجو أن أعوضها حاليا بعد أن جلست إليه بعد حفل تكريمه الأخير في جدة، والآن بحوزتي عدد من النصوص التي خصني بها أستاذي إبراهيم خفاجي سأتعامل معها قريبا إن شاء الله.
لماذا لم تلحن الجنادرية؟ وما هي أحدث ألحانك؟
باسل يماني – جدة
• أجبت عن السؤال. وأرجو أن تتاح لي الفرصة، عموما السؤال فضفاض ويحتمل إجابات كثيرة إذ ليس أنا الوحيد الذي لم تتح له الفرصة الكبيرة في تلحينه مثل طارق عبدالحكيم أستاذنا الكبير رحمه الله أو سامي إحسان أو عدنان خوج أو جميل محمود أو غيرهم. أما أحدث ألحاني أغنية «التقاسيم» كلمات سعود سالم وغناء عبادي الجوهر وطرحت في ألبومه الأخير قبل أسابيع ثلاثة وأغنية «إنت في بالي» أيضا كلمات سعود سالم وغناء: نايف البدر.
هل يمتلك الفنانون الشباب الإمكانيات القوية كجيل العمالقة. في مناقشة قضاياهم كما هو جيلكم انتم الرواد الذين أبليتم حسنا في مناقشة القضايا من خلال الأغنية وغيرها في دنيا الفن؟
ميعاد- جدة
• هنالك شباب مجتهدون كثر وأتمنى أن يحرصوا على تثقيف أنفسهم بفنون أرضهم وينموا مواهبهم وقدراتهم الفنية بالجودة المطلوبة. هنا يهمني أن أوضح أن كثيراً من أسئلة المتصلين جيدة وأشبه بخارطة طريق لمواصلة النجاح.
منذ فترة طويلة لم التق بألحانك كمستمع؟ ولكن دعني أسالك أين الأغنية المسرحية التي لم نرها في فنوننا المحلية بينما كان روادها في مصر كثيرون وكان لها تواجدها الملموس؟
محمد الجعبي – مكة
• تجد الإجابة في سؤال سابق، أما بالنسبة للأغنية الممسرحة فهذا سؤال جيد أشكرك عليه. بالنسبة لنا الأمر فيه بعض الصعوبة إنتاجيا وأيضا اجتماعيا ويحتاج إلى دراسة مستفيضة للخوض فيه، وبالفعل في مصر كان لهذا اللون من الفنون تواجد كثير عندما قدم الشيخ سلامة حجازي المسرح الغنائي الذي عرضه في مصر وحتى في فرنسا وكذلك سيد درويش. وفي لبنان كانت عائلة الرحباني التي قدمت الأغنية الممسرحة.
ما هي مواصفات وخصائص الملحن الجيد في رأيك؟
أبو شاكر – جدة
• العمل في الفن ولا سيما التلحين ليس كما هو الحال في غيره من الأنشطة، إذ يبنى في البدء على الموهبة الصادقة جدا والتعامل الحرفي مع أفكار اللحن التي تسكن وجدان الملحن، فهم كما المترجم الذي يترجم مشاعره وأحيانا مشاعر غيره ويحولها لحنا يبقى طويلا ويتناغم مع الوجدان.
هل هناك تقاطع بين أفكار جيلكم والجيل الفني الحالي؟
نسرين محمد - المدينة المنورة
• لا أعتقد ذلك ولكن هناك ضعف في التواصل.
ما مدى ثقافة الفنانين الشباب في رأيك؟
شاهر العلي – الدمام
- في رأيي أن بعضهم متسرعون للوصول للشهرة وليس للمجد والتاريخ ومن المؤكد أن هناك فرقا.
لماذا لم تتعاون مع فناني الأردن مثل عمر عبد اللات وديانا كرازون؟
نديم الحواسنة - عمان
• إن شاء الله تأتي الفرض وتسمح الظروف لذلك قريبا.
أين أنت من خالد عبدالرحمن؟
فيصل العنزي – الرياض
• قريب جدا، وقد تعاونا في احتفالية وزارة الثقافة والإعلام باليوم الوطني السنة قبل الماضية.
حسن عبد الجليل - مكة المكرمة
أين الأغنية الحجازية من أصوات الفنانين الشباب؟
• اسألوهم.
ألا ترون أنكم مقصرون كفنانين عموما مع الطفل؟
أم وليد - جدة
• أكيد.. والله سيدتي الفاضلة هذا الموضوع اعتبره أحد همومي الفنية، وسبق أن أبدى الأستاذ محمد عبده استعداده لتقديم فكرة ونص جيد للأطفال.
لماذا دائما تتهمون الفنانين الشباب بالتقصير وتلقون عليهم باللائمة؟
تهاني محمد – تبوك
• أنا شخصيا مؤمن بأن لكل زمان ظروفه وفنونه ورجاله، إلا أن ذلك لا يعني الانسلاخ من الأصالة وتسمية الأمور بغير مسمياتها.
أنا طالب تمريض «آخر سنة» وأحب الغناء بماذا تنصحني؟
ماجد الكثيري - جدة
• أولا أتمنى لك التوفيق في اختيار الطريق الصحيح لحياتك ثانيا، ياليت تتواصل مع الأستاذ غازي علي عن قرب فسيفيدك كثيرا.
أنا من عشاق الفنان طلال مداح ولك ألحان كثيرة وجميلة معه ولكنها لم تنل حظها من الانتشار لماذا؟
مليكة - مغربية مقيمة بجدة
• طالما أنك استمعت إليها فمن المؤكد أن غيرك من محبي الأستاذ طلال وهم كثر جدا قد سمعوها وهذا يسعدني.
قرأت لك أنك تنادي بإنشاء معهد للموسيقى بالسعودية؟
سامي الزهراني – تبوك
• أنا أتمنى أن تؤسس جهة بإشراف وزارة الثقافة والإعلام تنشئ جيلا فنيا مثقفا يعمل على أسس علمية صحيحة، وتحافظ على مفردات تراثنا الوطني الفني من الضياع فلقد تساقطت أوراق كثيرة من أهل الدراية والمعرفة بهذا التراث مما يترك مجالا للتحديث والتأويل وأنا بصدد تأليف أو نقل وجمع وتوثيق هذه الثروة في كتاب. سأفكر في ذلك مليا.
لماذا لم نر تكريم أي فنان بصفة رسمية؟
سوسن - جدة
• سؤال صعب وجميل في نفس الوقت، واعتقد أن هنالك ضبابية في الاعتراف بالشخصية الفنية الموسيقية إلى الآن. ولكن اليوم وبعد تكريم أستاذنا الخفاجي وهو الشاعر المحسوب علينا نحن فئة الفنانين أرى أن بصيص أمل يجب أن يلف أفكارنا.
لا أعتقد أن هنالك أناشيد وأعمالا وطنية في أي بلد مقدمة من فنانين كما هو مطروح على أصوات الفنانين السعوديين وكلمات شعراء سعوديين وألحان سعودية، وهذا يدل على محبة الجميع لهذا الكيان الكبير، سؤالي لماذا لا تقام سنويا مسابقة للإنتاج الأدبي والفني للأعمال الوطنية فقط؟
مروان عبد الله – الطائف
• فكرة رائعة جدا وأجير هذا السؤال للجهات المعنية بذلك.
ألاحظ في الأعمال الفنية التي تحتوي على ألوان تراثية تدل على مناطق المملكة قليلة الاهتمام بألوان الشمال التراثية لماذا؟
بدر - تبوك
• كلامك صحيح وهذا ينضوي تحت مسؤولية البحث وتدوين ألوان التراث الفني في جميع مناطق المملكة.
طلال نسمع ونقرأ دائما مشاكل وخلافات تصل بعضها إلى الإساءة لكل ما يتعلق بالفن والفنانين وسلوكياتهم ما قولك في ذلك؟
شوق ضاوي - القصيم
• في كل مجال يوجد الجيد والسيئ ولكن قد يكون لما يتمتع به الوسط الفني من التركيز الإعلامي الذي من خلاله يمكن أن يقدم الزين أو الشين للناس.
في كثير من الاوبريتات التي نراها في مختلف المناسبات نسمع ألوانا وألحانا شعبية وتراثية وتنسب للملحن ماذا تسمي هذا؟
أبو خالد – الباحة
• أنا أتكلم عن نفسي حيث أنني أحرص دائما أن أقدم إحساسا بمرجعية الحس التراثي وثقافتي السمعية لهذا الموروث الذي أمزجه بداخلي ليكون مخرجا إبداعيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.