فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأهلي يستعين ب «الكيمياء» لضرب الخصوم..والهلال «زعيم»
الشباب يتصدر .. والاتحاد «نمر» من ورق
نشر في عكاظ يوم 17 - 02 - 2012

ما زال للإثارة بقية تنافس افتقدناه في السنوات السابقة لدورينا وفي هذا الموسم احلوت البطولة في عيون الجميع والتقارب النقطي (ولعها وبالأمس العمل النفسي والمعنوي وكيماء جمهور الراقي أعادت الأهلي (للمزاحمة والمطاردة على الصدارة) بعد أن كان من أكبر عيوب الرئة الأهلاوية (النفس الطويل) وفي المقابل المتصدر الفريق الشبابي حول تأخره بهدف إلى فوز صريح أمام التعاون وعلى طريقة (اخطف واجري).
وفي جدة أثبت الزعيم أنه الفريق الأفضل على (مستوى البديل) فالفريدي وأسامة وعبدالعزيز وغيرهم من الأسماء تحضر وتغيب ولم تؤثر على النتائج (استراتيجية + إعداد صح + ثقة + بديل أمثل = أنا قاسم مشترك للبطولات) هذا ما أكده العابد ورفاقه أمام من جعل (الاتحاد نمرا من ورق) (ويا خوفي عليهم).. وبالعودة لفرق (B) في الدوري نجد أن
(الصراع اشتد وبقي جد) على البقاء وإلى بعض التفاصيل (والفلاشات الفنية للجولة) من خلال رؤية عكاظ لها.
الكيمياء والفكر الجديد
بالأمس الماضي كان يحتاج الفريق الأهلاوي إلى وقت طويل حتى يتسنى له امتصاص صدمة تعادل أو خسارة وبالفكر الجديد (للقيادتين) الإدارية والفنية ومن خلال كيمياء الجمهور ورفع (السمات الإرادية) لدى اللاعب تغير الأداء هذا ما ترجمه الأداء الفني وأسلوب اللعب الجديد الذي حمل عنوان: (اللعب بعقلية النظام والانضباط) ولو تحدثنا بلغة الأرقام وفي آخر عمر المباراة وفي (عز بحث) الفيصلي عن هدف التعديل لم ترجع (الذاكرة إلى الوراء) وتحديدا ماحدث أمام الفتح بل توجت العمل الإداري والفني بهدف تعزيز لا يقل عن الطريقة والتوظيف وخطط اللعب الهجومية والدفاعية التي لعب بها (الجنرال جاروليم) وسهلت المهمة.
الضرب والخطف
أسلوب تلعب به الفرق الكبيرة عندما تصطدم بفريق يلعب معظم فترات اللقاء معتمدا على الشق الدفاعي لطريقة اللعب .. هذا العنوان الأمثل للقاء الشباب والتعاون والذي لعب شوطا أول مغلقا ضيق من خلاله المساحات (وحجب الرؤية) ومنع اكتمال البناء الهجومي وعززها بخطف هدف ليضع المدرب فاندرليم ولاعبيه في اختبار حقيقي (للياقتين البدنية والذهنية) ساعده التعاون على العودة السريعة بالتراجع المبالغ فيه لتحضر خبرة وندل ومهارة الشمراني (ومرونة الأداء) والتي اعتمدت على السرعة في التحول من الحالة الدفاعية للهجومية.. إنها أمور وتفاصيل عززها مدرب الفريق الشبابي في رفع النواحي الهجومية على المستوى الفردي والجماعي ليردد التعاون (يافرحة ماتمت)
ثقة + سرعة + مهارة + توقع = حلول
في كرة القدم أحيانا لا تكتمل الحلول الجماعية أمام فريق لديه الخبرة ويمتلك سواتر دفاعية أمامية وخلفية فتحتاج إلى حلول (فردية من نوع آخر) فيها المهارة والسرعة وذكاء اللاعب هذا ماعززه العابد وهو يلعب (وسط خط النار) للدفاعات الاتحادية ولسان حاله يقول (أرهقناهم بدنيا وذهنيا) وراح يغلطوا إذ توقع + ذكاء لاعب = حلول هجومية متعددة ولم يكن البديل سالم الدوسري بأقل كفاءة عندما (امتزجت المهارة بسرعة الاختراق) ولأنه الهلال وثقافة اللاعب (والبعد عن الأنا) ترك للشلهوب مهمة الإخراج ) ولأن كل فريق وراءه مدرب يعرف كيف يتعامل مع (المتغيرات الفنية بل ويصنعها) تفوق ذكاء المدرب الهلالي عندما عرف كيف يستثمر المهارة والبديل خططيا.. في المقابل أخرج المدرب الاتحادي اللاعب الأفضل سرعة وحركة وسلمهم الوسط.
حبة فوق وحبة تحت
بالأمس قدم الفريق النصراوي مباراة على المستوى الفردي والجماعي وعلى مستوى التنظيم والانتشار نفسه بشكل جيد عرف كيف يتعامل مع (راس مال الأنصار) الدوافع المعنوية.. نجح في امتصاص هدف السبق لأبناء طيبة وضرب بقوة من خلال تقارب الخطوط ومن خلال تدوير الكرة مع الدقة في التمرير والتحرك الإيجابي بدون كرة خلق الفراغات والفرص، عرف كيف يهاجم وعرف كيف يتعامل مع التحركات الدفاعية، فعل الأطراف جيدا وإن كانت (حلوله الخططية من العمق).. المهم الفريق يحتاج لعمل فني ويحتاج لأدوات فالنتيجة (لاتعكس المستوى الحقيقي فنيا)
فلاشات فنية من الجولة
قرار فني مؤثر: صحح المدرب الأهلاوي جاروليم خطئه أمام الفتح عندما أبقى الحوسني وفكتر في لقاء الفيصلي .. ثنائي لديه (خبرة المركز) ويثير الرعب في قلوب المدافعين ويجعل الجرأة الهجومية للمنافس أقل(جرأة).. سهل مهمة لاعبيه وقدم العيسى كنجم أهلاوي جديد.
تمريرة مؤثرة: (القوة والعقل) عندما قطع سالم الوسري مسافة 60 ياردة بالسرعة والقوة البدنية عززتها المهاراة ليأتي دور العقل ويتوج المجود بهدف الشلهوب (هارد لك ياكبتن) ومبروك للكرة السعودية.
هدف وتعليق: التكنيك العالي مهم للاعب ودقة التصويب وقوة وسرعة الكرة مهارة مهمة، كل هذه مجتمعة وفي أجزاء من الثانية استقبل الحوسني كرة الهدف الثاني وأخذ القرار ولعب كرة من طراز (اليقا الاسبانية) بالرغم من الجهد وحمل المباراة ليوكد أيضا (أن تكامل عناصر اللياقة البدنية تأتي بالحلول).
نجوم الجولة
•• سالم الدوسري الهلال .. هتان باهبري الاتحاد.. العيسى الأهلي.. وندل الشباب.
سوبر الجولة
استطاع نواف العابد من خلال (أدائه الفردي) أن يعزز الأداء الجماعي الذي سهل مهمة زملائه أمام الاتحاد وتوج مجهوده بهدف.
فرق الجولة
•• الأهلي.. قدم أمام الفيصلي مباراة بعنوان النظام والانضباط واحترام المنافس، صنع من خلالها الفارق الفني في التهديف وامتص صدمة التعادل أمام الفتح ليقول للدوري ليس بعد..
•• الهلال .. توقع الجميع أن نشوة البطولة ستلقي بظلالها على لقاء المنافس التاريخي له الاتحاد إلا أن المؤشرات الفنية تقول: لكي يكتمل العمل الفني فإنه يحتاج للعمل المعنوي، والنتيجة والأداء يعززان ذلك.
•• النصر .. بالرغم أنه في اللقاءات السابقه غير مقنع فنيا إلا أنه أمام الأنصار لعب بتركيز وكان يعرف ما يريد من المباراة بالرغم من هدف السبق وعاد وعاقب الأنصار بالثلاثة (المهم يستمر..).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.