السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة التموين الوزارية تراقب أسعار الأعلاف و«الغذاء» تشرف على المصانع
فيما تعقد اللجنة الوطنية اجتماعا اليوم
نشر في عكاظ يوم 11 - 01 - 2012

فيما وافقت لجنة التموين الوزارية على مراقبة أسعار الأعلاف، تعقد اللجنة الزراعية الوطنية في مجلس الغرف اليوم حلقة نقاش لمناقشة مستجدات قطاع الدواجن بالمملكة وذلك بمقر المجلس بالرياض.
تهدف اللجنة من الحلقة الى بلورة الافكار و التصورات وآليات العمل التي تساهم في تطوير ونمو صناعة الدواجن بالمملكة والتغلب على معوقاتها.
يأتي عقد الحلقة في اعقاب الاجتماع الذي ترأسه وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم يوم 11 محرم الماضي، بحضور مجموعة من اصحاب مصانع الاعلاف وعدد من اصحاب مشاريع الدواجن و مندوب من صوامع الغلال لمناقشة تكاليف انتاج الدواجن واسعار الاعلاف، حيث جاء الاجتماع بعد اتهام مزارع الدواجن اصحاب مصانع الاعلاف بانتهاج سياسات احتكارية، من خلال الشكاوى المرفوعة للجهات العليا.
ودعا اصحاب مزارع الدواجن في الاجتماع المذكور الى سرعة تطبيق الأمر الملكي بزيادة إعانة مدخلات الاعلاف بنسبة 100% و الذي تزامن مع الانخفاض الشديد في الاسعار العالمية لمدخلات الاعلاف، حيث تشكل الاعلاف ما نسبة 80% من اجمالي تكاليف تشغيل مشاريع الدواجن.
وقالوا ان وزير الزراعة تبنى خلال الاجتماع احد المقترحات المقدمة من منتجي الدواجن بضرورة وضع اسعار الاعلاف تحت رقابة و اشراف لجنة التموين الوزارية، حيث اعتبر أي قطاع يعمل بدون رقابة معرض للفساد، فالهدف الاساسي للاعانة دعم المواطن و ليس اصحاب مصانع الاعلاف او مزارع الدواجن.
واكد وزير الزراعة ان اللجنة الوزارية وافقت على قيام هيئة الغذاء و الدواء بالمراقبة و المتابعة على مصانع الاعلاف من الناحية الفنية.
وطالب اصحاب المزارع في الاجتماع بضروة فسح المجال امام الراغبين من التجار لاستيراد مدخلات الاعلاف و صرف الاعانة لهم لتوفير مدخلات الاعلاف في الاسواق المحلية باسعار تنافسة لتكون في متناول مزارع الدواجن، حتى لا يكون الاستيراد حصريا لاصحاب المصانع مما مكنهم من التحكم في اسعار الاعلاف، بالاضافة للمطالبة بدعم المصانع المتوسطة عن طريق منحها قروضا متوسطة الاجل من صندوق التنمية الزراعي و الصناعي للدخول في سوق تصنيع الاعلاف، ما يساعد على التخلص من احتكارية قلة من المصانع الكبيرة لهذه الصناعة.
واكدوا ان مشاريع الدواجن مهددة بالتوقف و تراجع المعروض من منتجات الدواجن في الاسواق بسبب عدم قدرتها على الاستمرار في الانتاج لارتفاع التكاليف، مما يؤدي لارتفاع اسعار البيض و الدجاح في الاسواق المحلية.
وشددوا على خفض اسعار الاعلاف بما يتناسب مع اسعار الاعلاف في الصوامع 800 ريال للطن بدلا من 1200، باعتباره السبيل الوحيد لانخفاض تكاليف التشغيل و بالتالي انخفاض اسعار بيع المنتجات في الاسواق المحلية مما يساعد على زيادة القوة الشرائية للمواطن، مشيرين إلى أن اسعار الاعلاف سجلت زيادة بمقدار 640 ريالا للطن خلال الفترة من 1/ 1/ 2009 (787 ) ريالا، ليصل الى (1207 ) ريالات في 1/11/ 2011 فيما لم تتجاوز قيمة خفض الاعلاف 220 ريالا للطن.
وشددوا على اهمية تفعيل دور صوامع الغلال بتوفير اعلاف الدواجن لاصحاب المزارع حتى يتم خلق منافسة و كسر الاحتكار وصرف الاعانة لمزارع الدواجن بدلا من مصانع الاعلاف كما كان معمولا به سابقا، وفي حالة استمرار صرف الاعانة للمصانع فلابد من تفعيل رقابة لجنة التموين في تحديد الاسعار وضرورة موافقتها على الاسعار سواء بالزيادة او التخفيض في ضوء المتغيرات العالمية للاسعار مع تحديد السقف الاعلى للطن و المباع والمدعوم من الاعلاف بحيث لا يتجاوز 1000 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.