ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع أسعار أعلاف «الدواجن» 50 في المئة «يخْرج» مستثمرين من «السوق»
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2010

تذمر عدد من المستثمرين في قطاع الدواجن في المملكة من ارتفاع أسعار العلف والصوص، ما تسبب في خ روج بعض المستثمرين من السوق، وذلك عقب ان وصل سعر الصوص إلى 2.5 ريال، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 3 ريالات، مشيرين إلى أن طن الأعلاف زاد بنسبة 50 في المئة وبلغ 1200 ريال، مشيرين إلى توجههم إلى رفع شكوى إلى الجهات العليا حول العقبات التي تواجه مشاريعهم والخسائر الكبيرة التي تكبدوها.
وقدر هؤلاء في حديثهم ل «الحياة» قيمة الدواجن المستوردة بأكثر من 500 الف طن، ومن المتوقع ان ترتفع تلك الكمية بسبب انخفاض الإنتاج المحلي الذي كان يبلغ 51 في المئة ومن المتوقع تراجعه مع نهاية العام الحالي الى 40 في المئة والعام المقبل 30 في المئة.
وقال رئيس جمعية الدواجن بمنطقة عسير الدكتور عبدالله كدمان ل «الحياة» إن «المزارعين يشتكون من ارتفاع أسعار العلف والصوص، إذ إن مزارع أمهات اللاحم قليلة والاستثمارات فيها محدودة»، مشيراً إلى أن «سعر الصوص كان يبلغ 1.7 ريال ووصل إلى ريالين، ومن المتوقع أن يصل إلى 3 ريالات بسبب ندرته، كما زاد سعر الأعلاف ما جعل المصانع المحلية تكون «لوبي» وتتجه الى رفع أسعارها، وذلك بسبب زيادة السعر عالمياً وانخفاض الإعانة من 1500 ريال للصويا والذرة إلى 300 ريال».
وأشار إلى أن «سعر طن الأعلاف كان يبلغ العام الماضي 780 ريالاً للطن، وارتفع حالياً إلى أكثر من 1200 ريال، وبلغت الزيادة في بعض الأعلاف 50 في المئة، وقامت صوامع الغلال ومطاحن الدقيق برفع الأسعار من 40 إلى 50 في المئة بحسب نوع الاعلاف من دون إنذار مسبق، مرجعين السبب إلى التنافسية مع مصانع الأعلاف على رغم أنه لا توجد مصانع أعلاف في المنطقة الجنوبية».
ولفت إلى أن مدير الصوامع في خميس مشيط أوضح أن الهدف من رفع السعر هو أن «الصوامع» تتجه إلى العمل بنظام التشغيل التجاري في الأعلاف المصنعة، إضافة إلى التنافس مع مصانع الأعلاف التجارية.
وانتقد كدمان خفض الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة، من 20 في المئة إلى 5 في المئة، «ما تسبب في إغراق السوق بالدجاج المستورد، ووصلت أسعار بعضها إلى 6 ريالات، وبلغت خسائر المزارعين المحليين بلايين الريالات، وذلك عقب الارتفاع الكبير في الاستيراد».
وطالب بوجود لجنة حكومية تضم في عضويتها عدداً من صغار المزارعين، تقوم بضبط أسعار مدخلات الأعلاف وهامش الإعانة، مؤكداً ضرورة رفع دعم المدخلات عموماً والصوص خصوصاً، وزيادة الرسوم الجمركية على الدجاج المستورد إلى 20 في المئة.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة في شركة تأصيل للدواجن المهندس عبدا لملك بن عبدالله الضحيان إن ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن «الذرة والصويا» يخضع للعرض والطلب في السوق، إلا أنه طالب بضرورة ربط الإعانة التي تقدمها الدولة لهذا القطاع بالأسعار من حيث الارتفاع أو الانخفاض.
ولفت إلى أن وجود إدارة جيدة لأي مشروع ستتمكن من نجاحه ومنافسته في السوق، موضحاً أن منافسة الدجاج المستورد للإنتاج المحلي يسهم في توازن الأسعار في السوق، على رغم أهمية دعم وتشجيع الإنتاج الوطني، والدليل على ذلك عدم قدرة الدجاج المستورد على منافسة الدجاج المبرد والمنتج محلياً.
وأكد الضحيان أن وزارة الزراعة تقوم بدور كبير في دعم هذا القطاع وإزالة العقبات التي تواجهه، والدليل على ذلك مطالبتها وزارة المالية بربط الإعانة بالأسعار حتى تستطيع مساعدة المستثمرين في هذا القطاع لتنمية مشاريعهم والمنافسة في السوق بشكل جيد.
أما نائب رئيس جمعية منتجي الدواجن في منطقة عسير والمستثمر في هذا القطاع عبدالله عائض القحطاني فأوضح أنه على رغم الإعانة التي تقدمها الدولة لمصانع الاعلاف فإن أثرها محدود في تثبيت الأسعار، بسبب إرجاع أصحاب المصانع ذلك الى وجود مخزون كبير لديهم، إضافة إلى أن صوامع الغلال قامت بدورها برفع الأسعار من قبلها، بحجة المنافسة مع المصانع التجارية المحلية،وأصبح السعر يتراوح ما بين 1100 الى 1250 ريالاً للطن، على رغم أن السعر العالمي أقل من ذلك.
وأعرب عن اعتقاده بوجود اتفاق وتنسيق بين مصانع الأعلاف لتثبيت الأسعار عند مستويات مرتفعة، ما جعل مشاريع الدواجن الصغيرة والمتوسطة تتضرر من ذلك، مؤكداً أهمية ربط الإعانة بالسعر العادل للأعلاف، حتى يتمكن المستثمرون من الإنتاج والمنافسة مع المستورد.
وكشف عن اتجاه المستثمرين في المشاريع الصغيرة والمتوسطة لرفع شكوى الى المقام السامي، يعرضون فيها العقبات التي تعترض مشاريعهم، خصوصاً أن هناك مؤشرات تؤكد خروج بعض المستثمرين في هذا القطاع.
وطالب وزارة الزراعة بأن تدعم مشاريع أمهات الدواجن حتى يتوافر لدينا في المملكة إنتاج كبير من الصوص الذي أصبح يشكل أزمة أخرى للمستثمرين في هذا القطاع، إضافة الى منافسة المستورد للمنتج المحلي بشكل كبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.