نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مهر» مركز حديث بمواصفات الهجر
يفتقد لمركز أمني وآخر للدفاع المدني
نشر في عكاظ يوم 13 - 12 - 2011

يعتبر مركز «مهر» من ضمن أحدث خمسة مراكز إدارية جديدة في محافظة بيشة، إلا أنه يعاني من نقص في بعض الخدمات العامة والمشاريع الأساسية، ما يشكل معاناة للأهالي المتوزعين على قرى الفيض، الغفرات والروقية. وبالرغم من أن المسافة التي تفصل ما بين المركز وبيشة لا تتجاوز 50 كلم، إلا أنها كفيلة بتدني الاهتمام بالمركز والقرى التابعة.
فيصل الحارثي يقول «استبشر أهالي مهر باعتماد المركز إداريا أخيرا، وتوقعوا أن يصاحب افتتاح مركز المحافظة تدشين مركز أمني وآخر للدفاع المدني، تقديرا لحجم المركز والقرى التابعة، وما يضمه من متاجر وأسواق، ومزارع ومنازل ومرافق تعليمية وصحية، تتطلب تواجد أمني لحفظ الأمن داخل المركز، والحد من تهور بعض الشباب والتفحيط، كما تستدعي الحرائق المتكررة في مزارع النخيل وحالات الاحتجاز في الأودية إلى وجود مركز للدفاع المدني، خاصة أن أقرب مركز يبعد عن مهر عشرات الكيلو مترات.
وانتقد عبد الله الحارثي، تعثر تنفيذ مشروع المركز الصحي لعدة أعوام، بالرغم من إنجاز المقاول جزءا كبيرا منه، متسائلا عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى توقف العمل في المشروع رغم أهميته للأهالي.
وطالب مديرية الشؤون الصحية في بيشة بزيارة موقع المشروع ميدانيا للوقوف على أسباب تعثره عن قرب.
ووصف عبد الله خويلد، طريق معاذ بالشريان الحيوي الذي يمثل حلقة وصل ما بين أهالي مهر بصفة خاصة وسكان وادي ترج بشكل عام، كما يربط الطريق مهر بطريق بيشة العلاية، ويختصر المسافة كثيرا، ولكنه بحاجة ماسة إلى تنفيذ مشروع للسفلتة كون الحالي ترابي وضيق المسارات ولا يتناسب مع الحركة المرورية الكثيفة التي يشهدها يوميا، ما يستدعي تنفيذ مشروع تطويري شامل للطريق.
وتخوف خويلد الحارثي، من تلوث البيئة وظهور الأمراض الوبائية بين السكان، بسبب إلقاء النفايات ومخلفات الأطعمة والمواد الغذائية في الشعاب والأودية المحيطة بالمركز من قبل سائقي سيارات النظافة التابعة للبلدية، الذين أحالوا الشعاب إلى بيئة مهددة للصحة العامة، بدلا من أن تكون منتزهات عامة ومراعي للمواشي.
وأضاف، أن تلك النفايات وما ينتج عنها من روائح وأدخنة في حالة الحرق تهدد صحة السكان بالأمراض، وخاصة طلاب مدرسة التحفيظ الجديدة التي تجاور أحد تلك الشعاب الممتلئة بالمخلفات التي أدت إلى هجران الأهالي لمصلى العيد المجاور للمدرسة.وأشار هاجد الحارثي، إلى أن السيول المتدفقة في ذلك الشعب تجرف النفايات والمخلفات وجثث الأغنام النافقة إلى وسط القرية، ما يهدد تلوث مياه الآبار، مطالبا بلدية الحازمي بسرعة معالجة وضع تلك الشعاب ونظافتها وزيادة حاويات النظافة وسط القرية. ويقترح محمد عبد الله الحارثي، استثمار المواقع المحاذية لطريق «ريع القو» وتحويلها لمنتزهات عامة من قبل فرع الزراعة، نظرا لجمال الطبيعة في الموقع وسهولة الوصول إليه، مشيرا إلى أن منطقة القويعدة وما جاورها تتميز بطبيعة خلابة وبقاؤها دون تدخل فعلي من الزراعة أو البلدية، يجعلها مطمعا للمعتدين على الأراضي، الذين سيحرمون الأهالي من التنزه فيها والاستمتاع بطبيعتها وأجوائها الخلابة وخاصة في الربيع. وطالب الجهات المعنية بدأ من مركز المحافظة وبلدية الحازمي ومديرية الزراعة في بيشة بالبدء في استثمار المنطقة من خلال تخصيصها، كمنتزهات عامة تلبي احتياجات الزوار والمتنزهين. واعتبر عبد الله محمد الحارثي، أن افتتاح لجنة للتنمية الاجتماعية في مهر من أهم مطالب الأهالي لمساهمته في تنمية المركز وقراه اجتماعيا، ثقافيا واقتصاديا.
من جانبه، أوضح مدير إدارة الطرق في بيشة علي بن فطيس العلي، أنه تم رفع دراسة لسفلتة طريق الفاو لربط مركز مهر وقرى وادي ترج بالطريق العام (بيشة العلاية) بطول 15 كلم، وأدرج المشروع ضمن أولويات المجلس المحلي في بيشة ومجلس منطقة عسير للعام المالي 1433/1434ه، ونتطلع لاعتماده لتنفيذه قريبا.
وأكد بدوره رئيس بلدية الحازمي المهندس عبد الله محمد الرياعي، أن آليات النظافة تعمل على رفع المخلفات والنفايات من الحاويات المخصصة بشكل منتظم ودوري.
مطالبا سكان المركز للتعاون مع البلدية لرفع معدل النظافة، وتحسين مستوى صحة البيئة بشكل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.