أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر بيانا بحكم التحول الجنسي واستخدام الذكاء الاصطناعي    إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    علماء الأمة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الثقافة يطلق معرض ناصر الموسى ب80 عملا تشكيليا
يتوج الزيد بجائزة العواد للإبداع
نشر في عكاظ يوم 25 - 11 - 2011

يطلق وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه الاثنين المقبل المعرض الشخصي للفنان ناصر الموسى في صالة إتيليه جدة للفنون ب 80 عملا تشكيلا.
الموسى الذي يعد من رواد التجربة الحروفية في الوطن العربي، يقدم في معرضه خلاصة تجاربه التي امتدت نحو 25 عاما بخلاصة بصرية وتقنية عالية في معالجاته الفنية لتجربته الحروفية، من خلال الحرف واللون، باحثا ومنقبا عن جماليات الحرف وعلاقته الكونية باللون محققا الأصالة المعاصرة بمدلولاتها اللفظية كأداة للتشكيل، متخذا البناء الخطي لتشكيل اللوحه لاكتشاف أسرار جمال الحرف العربي.
مدير إتيلية جدة للفنون الجميلة هشام بنجابي قال عن تجربة الموسى «يعد الموسى من التشكيليين السعوديين القلائل الذين استطاعوا توظيف الحرف في التشكيل بمهنية عالية، حتى أطلق عليه رائد الحروفيين السعوديين، وأن المعرض ستصاحبه ندوة تشكيلية لكبار النقاد التشكيليين للحديث عن تجربة الموسى» وأضاف قنديل أن معرض الموسى يستمر لمدة عشرة أيام يعقبه معرض « لوحة في كل بيت».
من جانبه، أعرب الموسى عن سعادته بالعرض للمرة الثالثة على التوالي في مدينة جدة باعتبارها واحدة من أهم المدن العربية التشكيلية التي تزخر بالفنانين والنقاد ومتذوقي الفنون التشكيلية.
واستعرض الموسى علاقته بالحرف العربي، وإرهاصات التجربة مع بدايات الثمانينات الميلادية ومعرضه الأول عام 1983، وتحدث عن الحرف العربي وأنه «يحظى بالأهمية العقائدية، لذا نرى مدى تأثر الفنان المسلم والعربي بشكل خاص بروح الخط وتناول جمالياته ومحاولات تطويره من ذلك الوقت حتى اللحظة نتابع ونلحظ الأفكار لتأسيس الحروفية العربية»
وعن تجربته وعلاقته بالحرف قال الموسى: «إذا سلمنا بالبدايات الأولى العادية عما تكشف عن موهبة ما قد تكون دافعا لتنمية تلك الموهبة، ولذلك عند شعوري بموهبة الرسم، ومشاركاتي في المرحلة المتوسطة عندما عملت لوحة يمكن أن نطلق عليها مسمى جدارية بمصطلح اليوم، الذي يعتبر العمل الذي يتجاوز النسب المتعارف عليها أكاديميا.. توجهت للدراسة المتخصصة، وكان من الواضح القدرة على نقل الأشياء التي تراها العين هنا وهناك من فضاء وبناء وأشجار وقطع أثاث وأشخاص ودواب متحركة وثابتة، ومن مفردات البيئة كنت أنمي موهبتي مع كتابات بعض اللوحات الخطية حيث الاعتناء في ذلك الوقت بالخط القاعدي المتعارف عليه بين خطاطي الحرف العربي المحترفين. الخطوة التي تلت ذلك هي الدخول إلى تلوين ذلك الخط الذي كان مقتصرا على اللون الأسود الذي يعتبر لون الكتابة الخطية والتشكيلية اللونية هنا وهناك، وتبعا للتلوين الذي أهتم به وأبذل جهدي وأمعن فكري من أجل التعبير عن مشاعري وأحاسيسي».
من جهة أخرى يتوج الدكتور عبدالعزيز خوجة مساء الأربعاء المقبل الشاعر عبدالله عبدالرحمن الزيد الفائز بجائزة محمد حسن عواد للإبداع في دورتها الأولى في الشعر التي ينظمها النادي الأدبي الثقافي في جدة ، كما يسلم جائزة الوفاء التي منحت هذا العام لاسم الشاعر الراحل محمد عواض الثبيتي رحمه الله.
وأوضح أمين الجائزة محمد علي قدس أن الجائزة التي تبرع بها أحمد محمد باديب والتي تعد الأولى في النادي تبلغ قيمتها مائتي ألف ريال، وقال: «تقديرا لعطاء الشعراء المبدعين الراحلين فقد تقرر منح اسم الشاعر محمد الثبيتي جائزة الوفاء تقديرا لعطائه الشعري المتميز حيث اقترح هذه الجائزة رئيس مجلس أمناء الجائزة رئيس النادي الدكتور عبدالمحسن القحطاني ووافق عليها راعي الجائزة» ،وأضاف «سيتم الاحتفال بتوزيع الجوائز في مقر النادي في حي الشاطئ، وقد دعي لحضور الحفل نخبة من الأدباء والشعراء ورؤساء الأندية ورجال الصحافة والإعلام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.