وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زحام الأشياب حالياً لا يقارن بالأوضاع قبل 4 سنوات
لم يحدد أسعار التوصيلات المنزلية .. العساف ل عكاظ :
نشر في عكاظ يوم 04 - 10 - 2011

اعتبر مدير وحدة شركة المياه الوطنية في جدة المهندس عبد الله العساف أن الزحام الذي تشهده الأشياب حاليا يعد أقل من الذي كان يحدث من تزاحم قبل أربع سنوات، مؤكدا أنه يتم ضخ المياه بشكل مستمر إلى 60 في المائة من أحياء المحافظة.
وقال المهندس عبد الله العساف في حديث ل«عكاظ» من مكتبه أمس، إن نقص المياه في اليومين الماضيين، بسبب تنفيذ أهم المشاريع تصريف السيول ومياه الأمطار في حي السامر، مضيفا «تنفذ أمانة جدة مشروع درء السيول، ويتطلب نقل خطي المياه المقبلين من محطات التحلية في الشعيبة، حيث يبلغ حجم كل أنبوب 2000 مليمتر، وتم الانتهاء من الخط الأول الذي دخل مرحلة الضخ، بينما ستنتهي الأعمال في الأنبوب الثاني في مدة أقصاها أسبوعين».
وبين مدير وحدة شركة المياه الوطنية في جدة أن عدد الانكسارات في أنابيب المياه يبلغ أكثر من ألف انكسار شهريا، موضحا أن حجم الانكسارات أخذ في الانخفاض بعد معالجة مشكلة التسربات بإبرام عقد صيانة مع شركة بمبلغ 80 مليون ريال.
وأضاف «انتهت الشركة من تنفيذ المرحلة الأولى التي كلفت 30 مليون ريال، ويجري العمل الآن في المرحلة الثانية بتكلفة تصل إلى 50 مليون ريال، وسنبرم عقدا جديدا مستقبلا لاستكمال إصلاح التسربات الباطنية».
وبين المهندس عبد الله العساف أنه سيتم الانتهاء من الخط الأنابيب الرئيس الذي سينقل المياه من خزانات بريمان شرقي جدة بعد شهرا من الآن، وبطول 24 كيلو مترا، وقطر الخط 1600 مليمتر، وستنقل المياه من خلاله إلى حي المرجان وطريق الملك، وسيتم تغذية جميع المناطق الشمالية بضخ مستمر طول اليوم.
وقال مدير وحدة شركة المياه الوطنية في جدة إن المشروع سيوصل الماء إلى أبحر الشمالية والجنوبية، وأحياء البساتين، المحمدية، الشاطئ، وسيرفع المشروع نسبة تغطية المحافظة بالمياه إلى 80 في المائة.
وأبان المهندس عبد الله العساف أنه نظرا لصغر حجم خزانات منازل جنوبي جدة لا يمكن ضخ المياه إليها باستمرار «ما يتسبب في طفوحات تنتج عن ذلك، وهذا لن يستمر طويلا، إذ يتوقع عند إنشاء محطة المعالجة جنوبي جدة بطاقة 250 ألف متر مكعب الانتهاء من هذه المحطة في الشهرين المقبلين، وتوجد مرحلة سابعة للمشروع ستنفذ شرقي المحافظة، لتنفيذ شبكة المياه».
وكشف مدير وحدة شركة المياه الوطنية عن قرب موعد تشغيل محطة التحلية الجديدة بطاقة استيعابية 240 ألف متر مكعب، مبينا أنه يجري العمل حاليا في تنفيذ تمديد الخط الرئيس من المحطة بطول عشرة كيلو مترات، وسيتم تشغيله في الشهور المقبلة.
وأكد المهندس عبد الله العساف أن مشروع الصرف الصحي والتوصيلات المنزلية غطى 22 في المائة في جدة، وبالأخص أحياء جنوبي جدة، والواقعة على امتداد شارع فلسطين.
وتحدث مدير وحدة شركة المياه الوطنية عن بدء ثلاث شركات العمل على إنشاء التوصيلات المنزلية للصرف الصحي في منتصف ذي القعدة الجاري، وسيزداد عدد الشركات تدريجيا إلى ست شركات، ومن ثم عشر شركات لتنفيذ الخطة الهادفة إلى إمداد التوصيلات إلى كل منازل جدة. ولم يحدد المهندس عبد الله العساف حجم تكلفة رسوم إمداد التوصيلات المنزلية للصرف الصحي على المواطنين، مفيدا بأن أسعارها ستحدد قريبا.
وعند سؤاله عن آخر خطوات ومراحل مشروع الخزن الاستراتيجي، أجاب «يتم حاليا تحليل العروض المقدمة لتنفيذ المرحلة الأولى من الخزن الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 1.2 مليون متر في موقع خزانات بريمان، والمرحلة الثانية سيتم طرحها قريبا، وتبلغ التكلفة المالية للمرحلتين 800 مليون ريال».
وأشار المهندس عبد الله العساف إلى أن شركة المياه الوطنية كلفت من إمارة منطقة مكة المكرمة بمعالجة 18 موقعا في أحياء الأجاويد، السامر، قويزة، وكيلو 14 من المياه السطحية، مضيفا «وبدأنا بمعالجة حي الأجاويد، حيث ستشفط المياه لحين الانتهاء من إعادة تصميم شبكة المياه الجوفية والسطحية، وبعد الانتهاء من الدراسة والتصاميم سيتم طرحها لخدمة 18 موقعا من قبل الشركات التي ستفوز بالمنافسة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.