النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساكن مهجورة تحتضن المجهولين في روابي جدة
نشر في عكاظ يوم 10 - 08 - 2011

انتشرت العمائر المهجورة في حي الروابي جنوبي محافظة جدة بشكل كبير، وهو ما أدى إلى إثارة الخوف لدى السكان وخصوصا بعدما استغلها مجهولو الهوية وأحالوها إلى مواقع للتجمع وممارسة الأعمال المشبوهة وخاصة في ساعات الليل المتأخرة.
يقول صالح حامد الشيخي (من سكان حي الروابي) يوجد قرب منزلي عمارة مهجورة منذ عشرين عاما تعود ملكيتها لخمسة أشقاء من الجنسية الفلسطينية، حدث خلاف فيما بينهم، تسبب في ترك العمارة مهجورة منذ ذلك الحين وحتى الآن بالإضافة إلى وجود بعض المخالفات على العمارة حيث تجاوزت المساحة المحددة لها.
وأضاف: هذه العمارة أصبحت تشكل مصدر خطر على سكان الحي خاصة بعدما استغلها مجهولو الهوية لممارسة أنشطتهم المخالفة وذلك ما يهدد أمن الحي، مشيرا إلى انبعاث روائح كريهة من داخل العمارة بعدما أصبحت موقعا لتكاثر القوارض والكلاب الضالة، لافتا إلى أن ملاك العمارة لم يكلفوا أنفسهم بإزالة الأخشاب البارزة من خارج العمارة وذلك ما جعل العديد منها يسقط على الطريق العام وهو ما ينذر بخطر على أرواح العابرين وخاصة الأطفال منهم.
وطالب الجهات المعنية بالعمل عاجلا على إزالة العمارة المهجورة أو تصحيح وضعها بما يتناسب مع وجودها داخل حي سكني.
ممارسات مرفوضة
وانتقد عبد الله الزهراني وصالح مشهورانتشار العمائر المهجورة في الحي بعد تحول العديد منها إلى بؤر للممارسات المرفوضة اجتماعيا، وملاذا للعمالة المخالفة.
وقالا: ساهم تأخر إزالة العمائر المهجورة في الأوقات المناسبة في ارتفاع عددها وانتشارها في الحي بشكل كبير.
وأشار حسين الشمراني إلى أن العمارة المهجورة في الحي أصبحت مصدر قلق للسكان وخاصة بعد حادثة مقتل الطفل أحمد الغامدي، وإلقاء جثته في عمارة مهجورة في الطائف.
موسى هزازي، يقول: يوجد في حي الروابي العديد من العمائر المهجورة التي تشكل مصدر خوف وقلق للسكان، مشيرا إلى وجود عمارة تتكون من (3) أدوار مهجورة منذ (6) أعوام وتعود ملكيتها لشخص متوفى.
وأضاف: انتقل الورثة إلى منطقة الباحة ووضعوا العمارة لدى وكيل شرعي أجرها لفترة بسيطة ثم بقيت مهجورة بعد ذلك حتى الآن.
حلول جذرية
واشتكى كل من سليمان المهداوي، عبدالله المهداوي، من وجود عمارة مهجورة منذ ثمانية أعوام مجاورة لمنزلهما، مشيرين إلى أن العمارة تعود ملكيتها لشخص متوفى، أجرها أبناؤه الثلاثة لستة أشهر فقط ظلت بعدها مهجورة.
وأضافا: قبل شهر شاهدنا 3 أشخاص يدخلون ويخرجون من العمارة بشكل مريب فأبلغنا مالكيها لتنظيفها وإغلاقها بشكل محكم لكنهم لم يتجاوبوا معنا، وذلك ما جعلنا نستعين بشخص تربطه علاقة قرابة بالملاك لإغلاق العمارة وبالرغم من إغلاقها إلا أن ذلك لايمنع دخول وخروج المجهولين.
ويطالب عطية الذبياني أمانة محافظة جدة وإدارة الدفاع المدني والشرطة بالعمل بشكل عاجل لوضع حل جذري ونهائي لخطورة العمائر المهجورة المنتشرة داخل حي الروابي من خلال إزالتها أو إغلاقها بشكل محكم يمنع الدخول إليها نهائيا.
استدعاء الملاك
من جانبه، أوضح عمدة حي الروابي هادي محمد القحطاني، أنه سيعمل على استدعاء ملاك العمائر المهجورة لتبليغهم بإغلاقها أو ترميمها، خاصة أن تركها على وضعها الحالي يشكل خطرا على السكان.
وأضاف: في حالة عدم تجاوب الملاك سنخاطب أمانة جدة عن طريق الشرطة لإزالة أو إغلاق المباني المهجورة..
رقم للبلاغات
وأشار المتحدث الأمني في شرطة جدة المكلف الملازم أول نواف البوق إلى تخصيص الرقم 6425550 لتلقي بلاغات المواطنين حول الملاحظات والاشتباه بالمواقع والأشخاص، وأضاف بأن الشرطة ترحب بالبلاغات غير الطارئة على الرقم الجديد وسيتم التعامل معها بعد التأكد من صحتها.
لجنة للدراسة
وأوضح مصدر مسؤول في أمانة محافظة جدة، أن هناك لجنة مشكلة من الأمانة والدفاع المدني تعمل على دراسة وضع المباني المهجورة عن طريق مكتب هندسي يقرر ما إذا كان المبنى يستحق الإزالة أو الترميم والتأهيل.
وأضاف: يوجد تنسيق ما بين اللجنة وجميع مكاتب العقار بحيث لايسمح لأصحاب العقارات بتأجير البيوت المهجورة أو الآيلة للسقوط لما تمثله من خطر على حياة المستأجرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.