نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2018 عام استغلال الصحافة الورقية للإلكترونية
ديجيتال تباين بينهما في المصداقية والمهنية والانتشار .. دراسات تحليلية وعالمية متنبئة:
نشر في عكاظ يوم 06 - 07 - 2011

الصحافة الإلكترونية أثبتت نفسها بجدارة، ولكنها لن تقضي على الصحافة الورقية، وهو ما يوضحه المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع، حيث يبين أن «الصحافة الإلكترونية سوف يكون لها تاريخ لسهولة استخدامها وقلة تكلفتها وتوفرها في أي وقت، ولها مساحة أكبر من الحرية».
الهزاع يؤكد في حديثه ل «عكاظ» أن نظام النشر الالكتروني الجديد داعم ومحرك للصحافة الإلكترونية، مشيرا إلى احتمال اتساع رقعة الصحافة الإلكترونية في مواقع «فيس بوك» و«تويتر» وغيرها، ومبينا أن من يعمل في الصحافة الورقية أو الإلكترونية هو المسؤول عن مصداقية الخبر الذي ينشره.
البعض يرى أن الصحافة الإلكترونية لن تلغي الصحافة الورقية، وكما يشير الباحث عبدالله وافية أن الدراسات التحليلية تنبأت بسقوط الصحافة الورقية أمام الإلكترونية عام 2018م.
ويرى وافية أن الصحافة الإلكترونية ستقضي تماما على الورقية، وأن الإعلام الجديد متجدد على الدوام ومواكب للحدث أسرع من الورقي، مشيرا إلى أن مصداقية الخبر أعلى في الورقية، ولكن الإلكترونية تتمتع بتحررها من الرقابة والقيود وتنقل الإشاعات.
كما أن الأكاديمي والكاتب الدكتور أنمار مطاوع يرى أن الصحافة الإلكترونية لن تقضي على الورقية، ولكنه يوضح أنها بدأت تؤثر عليها، ولكل منها طرحه المختلف.
وقال مطاوع معقبا: «توقع الناس في بداية الأمر عندما ظهرت الإذاعة أنها ستقضي على الصحف، ولم تستطع لأن لكل منهما طابعا وسمات خاصة، وعندما جاء التلفزيون ظن الناس أنه سيقضي على الإذاعة، وكذلك لما جاء الانترنت»، مشيرا إلى أن ذلك كله لن يلغي الصحافة الورقية لأن لها الجزء الأكبر من الكعكة تتقاسمها مع الصحافة الإلكترونية.
ورأى أن الصحافة الورقية تعمل بشكل مستمر على تطوير ذاتها، مثل صحيفة «عكاظ» التي أصبح لها «باركود» وهي نقلة نوعية جديدة في عالم الصحافة العربية.
ويؤكد مطاوع ما تطرق إليه من سبقه في أن الصحافة الورقية تتمتع بمصداقية عالية لا توجد في الإلكترونية، مع سهولة تغيير الخبر في الإلكترونية ولها مساحة أكبر من حيث الحرية، وجاء نظام المطبوعات ليحميها ويساندها.
أما رئيس تحرير صحيفة أنحاء الإلكترونية حسن الحارثي فيوضح أن الصحافة الإلكترونية لن تقضي على الورقية، مؤكدا أن الورقية بدأت مواكبة العمل الالكتروني بشكل تدريجي بإنشاء مواقع على الانترنت، ومع ذلك فإن الورقية الأعلى مصداقية.
ويضيف الحارثي «المواطن أصبح هو الصحفي يشارك في صناعة الحدث، وأنظمة النشر الجديد متاحة للجميع، كما أنه من الصعب وضع ذلك الكم الهائل من البيانات على الصحف الورقية»، متوقعا مستقبلا زاهرا للصحافة الإلكترونية.
من جانبها، تؤكد الصحافية رندا البدوي أن الصحافة الإلكترونية لن تلغي الصحافة الورقية، وترى أن تشدد الرقابة على الصحافة الإلكترونية خاصة بعد نظام النشر الالكتروني الجديد.
وتطرقت إلى بعض الفروقات بين الصحافة الإلكترونية والورقية المحلية، مشيرة إلى أن الإلكترونية غالبا تخصص للأخبار الحديثة وسريعة النشر لها، أما الورقية فغالبا تتمتع بتفاصيل أدق وأعمق للحدث، وتنقل أيضا الحوادث على المستوى الملحي التي ربما لا تتطرق لها الإلكترونية. ومع تأكيد المدون خالد فلاته أن الصحف الورقية هي الأساس التي تهتم بمصدر وصحة أي خبر ولها المصداقية الأعلى، متفقا بذلك مع عبدالله وافيه، ولكنه يوضح أن الإلكترونية تتيح للجميع المشاركة في إبداء الرأي والتعليقات في أي موضوع يطرح.
وتذهب رئيسة تحرير صحيفة التميز الإلكترونية عائشة فلاتة إلى ما ذهب إليه عبدالله وافية وخالد فلاتة في أن الخبر يكون طازجا في الصحافة الإلكترونية، وقد يتناوله المتصفح في بيته أو مكتبه أو من هاتفه المحمول، ولكنها تؤكد أن «ميزة الصحف الإلكترونية أكثر تلافيا للخطأ وتستطيع تعديله في وقت أسرع، بعكس الورقية فإنها لطبعة أخرى أو يوم آخر لتصحيح الخطأ، مع الميزة التي تجمعهما وهي المصداقية»، ولكن الإلكترونية تنقصها بعض الكوادر الصحفية.
وتؤكد فلاتة أن الصحافة الإلكترونية أصبحت الرائدة في مجال النشر الصحفي، ولكنها تتراجع بتوضيحها أنها تستمد قوتها من بعض الصحف الورقية أو من بعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر.
توافقها الصحافية إيمان السالم (صحيفة الحياة) في أن الصحافة الإلكترونية تستمد قوتها من الصحافة الورقية، ومع ذلك ترى أن الإلكترونية تغطي على الورقية في بعض الأحيان، ومع ذلك فإنها تؤكد أن الورقية الأكثر انتشارا، مشيرة إلى أن «الشخص الذي يقلب الصحفية الورقية في الصباح الباكر يتذوق متعة وطعم الصحافة، وخاصة عند كبار السن الذين يتذوقون الورقية، ولكن مستخدمي الانترنت قد يستغنون عن الصحافة الورقية لسهولة الإلكترونية وتوفرها في أي وقت يشاءون».
وعلى صعيد متصل، يرى رئيس قسم المنوعات في صحيفة الحياة عادل العيسى أن الصحافة الإلكترونية لن تلغي الأسلوب الصحافي في الورقية، مشيرا إلى أن الصحافة الإلكترونية الرسمية لا تتأثر بمواقع النشر الجديد، أما من ناحية المصداقية فإن الورقية أقوى لأنها تتمتع بمهنية أقوى، وأن الخبر الالكتروني قد لا يحمل تفاصيل أشمل مثل الخبر الورقي.
ويشير مقدم برامج هاشم الفايدي (قناة الرسالة) إلى أن الصحافة الورقية لها حرفيتها عن الصحافة الإلكترونية، موضحا أن الثانية تقوم على مجهودات فردية، ولكنها قليلة السلبيات مقارنة بالورقية التي تعد الأكثر شمولا، ولكنه يرى أن تعدد الصحافة الإلكترونية دليل نجاحها وهو أمر لا يهدد الورقية التي لها وزنها وأهميتها ومعجبوها وكثرة قرائها. المدون محمد بابكير كان له رأي آخر، في أن الصحافتين لا يمكن لأحد الاستغناء عن أي منهما، مع أن الإلكترونية الأسرع في نقل الخبر حين وقوعه، فمثلا في الأحداث الرياضية المسائية فإن الورقية تضطر لتأخير طبعتها أما الإلكترونية فإنها تبث نتائج المباريات أولا بأول.
ويؤكد أن الصعوبة السابقة في استخدام الانترنت ليست موجودة حاليا مع وجود أجهزة الحاسب الآلي في المكتب والمنزل والهاتف المحمول في أي مكان، موضحا أن البلاك بيري والأي فون والأي باد ساهمت في انتشار الصحافة الإلكترونية بشكل أوسع، لكنه يرى أن البعض يعتبر أن الصحافة الورقية من التراث، خاصة كبار السن الذين لا يريدون الدخول على الإنترنت وتقليب الصفحات الإلكترونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.