"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العزوف عن عضوية الأندية الأدبية
المثقفون اختلفوا .. وجمع بينهم خوف التكتلات

شن رئيس نادي الرياض الأدبي السابق الدكتور محمد الربيع هجوما على المثقفات والمثقفين الذين عزفوا عن التسجيل في الجمعيات العمومية للأندية الأدبية في مختلف مناطق المملكة، ووجه لهم تساؤلا «ألم تكونوا تطالبون بالانتخابات في الأندية الأدبية؟ إذن أين أنتم من التسجيل في الجمعيات التي تخولكم لانتخاب مجلس الإدارة في كل ناد»، فيما لم يخف الربيع استغرابه من الإقبال الضعيف على التسجيل.
وحول هذه القضية أجرت «عكاظ» استطلاعا مع المثقفين والمثقفات عن أسباب العزوف، وهل هو موجود فعلا، أم أن أعداد المسجلات والمسجلين على قوائم عضوية الجمعيات العمومية للأندية معقولة.
في البداية قال الدكتور محمد عبدالله المشوح «صحيح أن الإقبال على قيد الأسماء في الجمعية العمومية للأندية الأدبية لا يرقى إلى الطموح ولا المستوى الذي كان متوقعا أو مأمولا على الأقل، وهذا بلا شك أصاب الكثيرين بالإحباط، ذلك أن مثل هذا التصرف مثير للدهشة، خصوصا أنه صادر عن النخب المثقفة، والذين طالما نادوا بترسيخ ثقافة الانتخاب والتصويت». وأردف قائلا «أعتقد أن السبب في ذلك هي الحالة الهزيلة التي تعيشها الأندية الأدبية بمجملها، عدا ناديي الرياض وجدة نسبيا، أما الأندية الأخرى فهي ما زالت تغرد خارج السرب، ولم تقم بأي دور للمناطق التي تتواجد بها».
وأضاف المشوح «ومن هنا فإن المثقف لا يجد في الأندية الأدبية ما يستدعي لهثه، ولعل ذلك أيضا كان سبب الاختيارات غير الموفقة التي منيت بها الأندية الأدبية في مجالس إدارتها الحالية، والتي أشعرت الناس بالإحباط الشديد الذي جعلهم لا يعولون كثيرا على تلك الأندية، كما لا أعتقد أن هناك مطالب محددة أو معينة، إنما هي حالة ذهول وإحباط فحسب».
من جهته، قال عضو مجلس إدارة نادي تبوك الأدبي الكاتب والروائي عبدالرحمن العكيمي «علينا أن نتفق على أن مطالب المثقفين تختلف وتتباين، لكنها تتفق بوجه عام في علو تطلعاتها، وتحمل النادي كمؤسسة تعنى بالعمل الثقافي مسؤولية عظيمة لا تقبل أنصاف الحلول على الإطلاق، ويظل إرضاء المثقف والمبدع على وجه الخصوص أمرا ليس باليسير، كون المبدع له رؤيته الخاصة للأشياء، كما أن له رسالته وأحلامه التي لا سقف لها، وهناك العديد من المثقفين في بلادنا تحديدا لديهم مواقف خاصة اتجاه الأندية الأدبية، واتجاه المؤسسات الثقافية بوجه عام، فلا زلنا نذكر موقف ناقدنا الكبير الدكتور عبدالله الغذامي، والذي رفض دخول الأندية الأدبية في فترة ماضية».
ويضيف العكيمي «لعلنا نتحدث عن فئة من المثقفين والمبدعين اختاروا الابتعاد عن المؤسسات الثقافية وعدم الانخراط لممارسة العمل الثقافي والإداري بداخلها وذلك لقناعتهم أن العمل في مثل هذه المؤسسات يفرض عليهم قيودا ويحاصرهم بالروتين الذي ربما يعطل نتاجهم واهتمامهم واشتغالهم على مشاريعه الإبداعية»، ويقول: «ثمة مثقفون ومبدعون ينتظرون من رؤساء الأندية دعوتهم للتسجيل في الجمعية العمومية ودعوتهم لترشيح أنفسهم في عضوية مجلس الإدارة، ودور الأندية الأدبية أن تدعو هؤلاء المثقفين والمبدعين فالبعض لن يشارك في التسجيل مالم تتم دعوته والاتصال به». ويؤكد العكيمي على أهمية تجربة الانتخابات في الأندية الأدبية في بلادنا حيث إنها تجربة ثرية ومهمة في مشهدنا الثقافي وستؤتي ثمارها دون شك.
القاص والروائي أحمد الدويحي خالف الربيع الرأي بخصوص العزوف، وقال «مع احترامي للدكتور محمد، فلا صحة لوجود عزوف بل على العكس، فالمسجلون أعدادهم جيدة، والذي أعرفه أن التسجيل جيد». لكن الدويحي انتقد التكتلات في الانتخابات «خصوصا تلك التي حدثت في انتخاب مجلس إدارة النادي الأدبي في مكة المكرمة، وفاز بها تكتل الأكاديميين»، وأردف قائلا «لكن المهم أن هناك انتخابات، ولا بد أن نرضى بالنتائج، لكن لو كان هناك عزوف فهو نتيجة لما حدث في أدبي مكة، وبعد فوز سيدات في الانتخابات في مكة اعتبرن الانتخابات صحيحة»، وأكد الدويحي «لا بد أن نسلم بأن الديموقراطية لا تأتي في ليلة أو ليلتين، لكن مجرد فكرة الانتخابات خطوة جيدة».
رئيسة اللجنة النسائية بأدبي الرياض هدى الدغفق تقول «لا أعتقد أن هناك عزوفا بما يعنيه العزوف من اعتزال ومقاطعة ويأس أو عدم ثقة من قبل المثقفات، وهنا أتساءل: كيف يمكن الحكم القطعي بعزوف المثقفات، وأي مثقفات قصد أستاذنا الدكتور الربيع؟».
وأضافت الدغفق «إذا كان حكمه على الأمر من خلال تجربة أدبي مكة والجوف، فليس هذا حكما صائبا؛ لأن المثقفات في تلك المنطقتين قلة قليلة، وتحكمهن فكرة التقاليد الاجتماعية الأكثر محافظة، خصوصا في مدينة الجوف، كما أن مثقفات مكة معظمهن يقمن في جدة، وبالتالي فهن منتسبات إلى أدبي جدة، وهناك ناحية مهمة جدا تتعلق بفكرة (الكوتة الثقافية) التي طرحتها الكاتبة سهام القحطاني، وهي التي تعني معنى حقيقيا للمساواة النوعية الثقافية في عدد المقاعد، بحيث يحق للمثقفة مايحق للمثقف من عدد المقاعد دون التحديد بمثقفتين والبقية رجال ما تشعر معه المثقفة بممارسة نوع من القوامة عليها حتى من الجانب الثقافي الفكري الذي لا بد أن يتحرر من هذه الفوقيات القبلية، وهو أمر يدعو المثقفة إلى بعض العزوف. ومن جانب آخر لم تطرأ على السطح بعد أحوال إقبال المثقفات في الأندية الأدبية الأخرى الأكثر فعالية من ناحية حضور وتواجد المثقفة مثل أدبي الرياض وجدة والدمام، حيث يمكن اعتبار تأخر المثقفات في تسجيل أسمائهن في الجمعيات العمومية وتأويله ذكاء وروية أكثر منه شيء آخر حيث تنتظر المثقفة ردود الفعل وتأخذ وقتها في فهم واستيعاب ووعي التجربة وتجاوز عثراتها قدر الإمكان، وإذا كانت وزارة الثقافة ذاتها اعترفت أمس بوجود عثرات في لائحة الأندية الأدبية الخاصة بالترشيح وبالانتخاب وبالجمعية العمومية بشكل عام فلا ضير أن تأخر المثقفة في التسجيل مبني على أساس اكتساب الخبرة والحصول على تجربة وافرة واستثمار مزيد من الأوراق التي تنجح معها في مشروعها الانتخابي وتخدم مؤسستها. وحتى لو توصلنا فيما بعد إلى يقين بعزوف المثقفات فهو أمر يستدعي الدراسة فعليا ولكنني سأرجع أمر ذلك إلى رغبة المثقفة في الاطلاع على المشروع عن بعد ثم خوض تجربته بعد ظهور نتائجها بحيث تستفيد من تجربة مقبلة أكثر نضوجا وتقديرا لدور المثقفة وأهميتها كصانعة قرار، ولعلي أعطيها بعض الحق في ذلك، فهي لم تعتد على إدارة مؤسستها الثقافية، لكن ينبغي أن لا تتسرع في إصدار الأحكام السلبية وتقف ضد اكتساب المثقفة للخبرة ومحاولاتها لإنجاح دورها».
الكاتبة والإعلامية فاتن يتيم تشير إلى أن كلام الدكتور الربيع حول عزوف المثقفين والمثقفات غير صحيح، وتقول «ربما يكون هناك حضور كبير من جهات أخرى دخيلة على الأندية الأدبية، أو جهات أكاديمية لا صلة لها بالأدب والثقافة كما حصل مع النادي الأدبي في مكة، مما غطى على حضور المثقفين، وقد يتسبب هذا الحضور في ترجيح الكفة لصالحهم مثلا نتيجة لكثرة أعدادهم واختلاف اهتماماتهم ومرجعياتهم وانتماءاتهم، لكن أن يقال بأن هناك عزوفا من المثقفين ومن المثقفات تحديدا فهذا غير صحيح، وحتى الآن عدد الأعضاء جيد ولا يزال في ازدياد حسب علمي، كما أعرف مجموعة من المثقفات اللاتي حصلن على العضويات وسيقمن بترشيح أنفسهن لمجالس الأندية دون الالتفات لاحتمالية الفوز من عدمه، واضعات نصب أعينهن أن لهن حق الترشح كالرجال تماما، فضلا عن رغبتهن بخوض التجربة وإثبات حضورهن بالدرجة الأولى، وبطبيعة الحال أنا واحدة منهن».
الإعلامية أسماء العبودي ترى أنه لم يثبت إلى الآن عزوف المثقفات عن التسجيل في كل الأندية الأدبية، وإن كان ذلك قد حدث فللأمر أسبابه، وأهمها أن بعض المناطق لها ثقافتها الخاصة والتي لا تجد أن هناك أي أهمية لمشاركة المرأة، والبيئة المحيطة بالمرأة تستعيب أن يكون للمرأة صوت ثقافي، كما أن المشاركة النسائية دائما ليست بحجم المشاركة الرجالية والتي غالبا ما تكون متاحة ومناسبة لظروف الرجال، والحوافز المادية ربما لا تكون مغرية للنساء اللواتي ربما يستقطعن الكثير من وقت أسرهن وأطفالهن للمشاركة الثقافية، وربما من الأفضل لنا بدلا من مناقشة عزوف النساء من الأفضل أن نناقش ماهي المغريات التي تدفع النساء للمشاركة بفعالية أكبر، وأضيف إلى أن هناك شروطا للعضوية بالأندية، في الغالب المثقفون لا يجدونها جديرة مثل اشتراط شهادات دراسية أو طباعة كتاب وغيره، لأن هناك من المثقفين والمهتمين ربما لا يحملون هذه الشهادات ولكن لديهم الاهتمامات بقضايا الثقافة بفعالية والتزام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.