حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصنع الأحساء يبدأ اليوم تسجيل موردي التمور
نشر في عكاظ يوم 11 - 06 - 2011

يبدأ مصنع تعبئة التمور التابع لهيئة الري والصرف بالأحساء اليوم تسجيل أسماء المزارعين الراغبين في توريد تمورهم، وذلك حتى 20 شعبان المقبل.
وحث مدير عام هيئة الري والصرف بالأحساء المهندس أحمد بن عبدالله الجغيمان المزارعين من خارج الأحساء على مراجعة مديريات الزراعة في مناطقهم ومحافظاتهم، لتسجيل أسمائهم. وقال إن المصنع يستقبل سنويا 25 ألف طن من تمور مزارعي المملكة بشتى أصنافها وتعبئتها وفق أحدث الأساليب الفنية، وتوزيعها على المحتاجين في الداخل والخارج وتلك الكمية هي التي صدر الأمر السامي باعتماد شرائها من المزارعين دعما للقطاع الزراعي في المملكة وبالذات منتجي التمور.
وناشد الجغيمان كافة المزارعين بتطبيق أنظمة الري الحديثة في مزارعهم للاستفادة من الزيادة في سعر شراء التمور والتي تمنح لمن يطبقون هذه الأنظمة، حيث تم رفع سعر شراء كيلو التمور من المزارعين المطبقين لأنظمة الري الحديثة في مزارعهم من 3 إلى 5 ريالات للكيلو الواحد، تحفيزا لهم على تطبيق هذه الأنظمة في ري المزروعات والترشيد في استخدام المياه والمحافظة عليها أما غير المطبقين لهذه الأنظمة فيشترى منهم الكيلو بالسعر السابق.
وأوضح أن الهيئة ترصد سنويا 300 ألف ريال جوائز عينية لمن يرغب ترشيح مزرعته، في حالة تطبيق أحد نظم الري الحديث أو السطحي المرشد والأداء الجيد والمنتظم لشبكة الري، بأقل قدر من فواقد المياه وعدم وجود شواهد دالة على سوء استهلاك المياه مع التعاون في تطبيق إرشادات وتوصيات الهيئة في المحافظة على مياه الري والوسائل المتبعة معها، وهي عداد قياس ساعات التشغيل وجدولة الري وفق الاحتياجات المائية، وفي مجال الإنتاج الزراعي يشترط تنوع المحاصيل المزروعة والنشاطات المساندة من إنتاج حيواني وتربية نحل بما يسهم في رفع الجدوى الاقتصادية والاستخدام الأمثل للمياه مع التميز في الرعاية البستانية والخدمة الزراعية وانعكاساتها الإيجابية على النمو والإنتاج والتعاون مع الهيئة في تطبيق التوصيات الإرشادية من الوقاية والمكافحة والتسميد والخدمات الزراعية والتعاون مع مديرية الزراعة في مجال مكافحة سوسة النخيل والالتزام بالإرشادات والتوصيات. أما في مجال المحافظة على البيئة فيجب الحرص على النظافة البستانية وخلو المزرعة من المخلفات العضوية والمواد الصلبة كمخلفات البناء والأنابيب والأخشاب والعناية بشبكة الصرف الزراعي، للحد من التسبخات وتجمعات المياه والاستخدام المقنن للكيماويات والمبيدات الزراعية وتطبيق التوصيات اللازمة بشأنها واستخدام البدائل الآمنة للمبيدات الزراعية من مصائد ضوئية، وتعقيم شمسي ومبيدات حيوية وتكرم الهيئة المزارعين الذين يجتازون معايير التقييم وهي 50 درجة في تطبيق أنظمة ترشيد المياه و30 درجة في تحسين جودة الإنتاج و40 درجة في المحافظة على البيئة، ومنح كل مزارع 15 ألف ريال تشجيعا له على تحقيق تلك المعايير في مزرعته.
وأفاد الجغيمان أن الحكومة تشتري التمور من المزارعين بأسعار تشجيعية وتقدم ضمن إسهامات المملكة في دعم برنامج الغذاء العالمي الذي يستفيد منه عدد من دول العالم الإسلامي، إضافة لتوزيع كميات منها داخل المملكة عبر إمارات المناطق والجمعيات الخيرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.