فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 25 - 04 - 2011

دوّن سكان ظلم، المويه، رضوان، العطيف (شرقي الطائف) احتياجاتهم لتقديمها إلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة خلال زيارته لمحافظة الطائف والمحافظات الشرقية التي بدأت البارحة الأولى، مشاريع مياه وكليات للبنات ودعم قطاعات حكومية، أبرز مطالبات سكان ظلم والمويه.
وفي سياق الخدمات التي ينتظرها المواطنون في ظلم، يؤكد كل من عبيد العتيبي وخالد سجدي أن ظلم في حاجة ماسة إلى إيصال مشروع المياه المحلاة، حيث إنها تشتكي العطش وشح المياه ويعتمد أهاليها على المياه الصحية مرتفعة الأسعار.
رحلات خطرة
ويبين الأهالي أن هناك مخاطر جمة تحيط بطالبات ظلم خلال رحلاتهن اليومية للبحث عن العلم، مشيرين إلى أن أكثر من 150 طالبة يقطعن أكثر من 300 كيلومتر يوميا في الذهاب والعودة للكليات في محافظات الخرمة وعفيف، وطالب سكان ظلم بدعم القطاعات الصحية والخدمية في ظلم وسرعة تشغيل المستشفى وإنجاز المشاريع الحكومية التي يجري تنفيذها.
إنارة الأحياء
ويطالب سكان ظلم بسرعة إنجاز مشروع حديقة ظلم مع زيادة عدد أجهزة الصرف الآلي وسرعة إنجاز مشروع مركز صحي ظلم النموذجي وتنفيذ مشاريع سفلتة وإنارة داخل الأحياء ومشاريع جمالية مع سرعة إزالة البيوت المهجورة والطينية.
التحويل لمحافظة
من ناحية أخرى، يطالب سكان المويه من جانبهم بإقرار تحويل مركز المويه لمحافظة كونها مستوفية جميع المتطلبات وتتوفر بها غالبية القطاعات الخدمية والحكومية وتتبع لها الكثير من المراكز والقرى والهجر. يقول منير فيصل الخراصي إن مركز المويه في حاجة للتحويل للمحافظة لدعم عجلة التنمية والتطوير بالمركز وخدمة المناطق المجاورة، مؤكدا أن مجلس منطقة مكة المكرمة وافق على تحويل المركز لمحافظة، ولكن يتبقى الاعتماد والتنفيذ. ويشير الخراصي إلى أن أكثر من 150 طالبة في المويه أيضا في حاجة لكلية لإنهاء مخاطر الرحلات اليومية التي أجبرن عليها وتعرضن خلالها للعديد من الحوادث.
المياه المحلاة
من جانبه، يدعو متعب العتيبي بسرعة إيصال مشروع المياه المحلاة للمويه التي تشتكي شح المياه هي الأخرى، إضافة للحاجة إلى دعم القطاعات الحكومية فيها، مشيرا إلى أن ظلم والمويه تعتبران واجهتين لمنطقة مكة المكرمة لوقوعهما على طريق الطائف الرياض الذي يعبره آلاف الحجاج والمعتمرين والمصطافين كل عام مما يبرز الحاجة للاهتمام في جمالية هذين المركزين.
إنارة وتشجير
أما مركز رضوان فأكد سكانه حاجته للكثير من الخدمات، يقول كل من حماد البقمي ومحمد البقمي إن مركز رضوان تنقصه البلدية المستقلة ولا تتوفر فيه محكمة عامة أو مستشفى وبنوك محلية وهذه الاحتياجات تجبر السكان وكبار السن على السفر اليومي للمحافظات البعيدة من أجل إنهاء معاملاتهم، وأضافا «إن رضوان يحتاج لمشاريع خدمية وتطويرية من مشاريع جمالية إلى مشاريع رصف وتشجير وإنارة وسفلتة، مؤكدين أن زيارة أي مسؤول من إمارة مكة المكرمة لمركز رضوان ستكشف له حاجة المنطقة.
بلدية ومخفر
وفي مركز العطيف، يطالب السكان ببلدية مستقلة ومخفر شرطة ومحكمة شرعية، مشيرين إلى أن مركز العطيف في حاجة ماسة إلى إنارة الطريق السريع لدى عبوره بالمركز للحد من الحوادث، ويؤكد مسفر الذيابي أن أهالي العطيف يطالبون بمشاريع سفلتة وإنارة ورصف وتشجير ومشاريع جمالية، وهذه المشاريع تحتاج إلى اعتماد بلدية مستقلة بالمركز، وأضاف: إن مركز العطيف رغم كثرة سكانه لا يتوفر فيه مركز للشرطة أو مركز دفاع مدني، مطالبا باعتماد هذه المراكز الأمنية والإنقاذية.
«عكاظ» واجهت المسؤولين في صحة الطائف بملاحظات ومطالب الأهالي، حيث أكد الناطق الإعلامي سعيد الزهراني أن مستشفى ظلم سيتم تشغيله رسميا السبت المقبل.
من جهة أخرى، أكد ل «عكاظ» مسؤول في جامعة الطائف أنه سبق للجامعة استقبال طلبات وتطلعات الأهالي في ما يتعلق بافتتاح كلية للبنات في ظلم والمويه وتم إحالة المطالب إلى وزارة التعليم العالي للنظر فيها والبت في شأنها.
و«عكاظ» طرحت تساؤلات المواطنين عن مشروع المياه المحلاة في المويه حيث رفض مدير الفرع التصريح في هذا الشأن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.