بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    موسم الاضاحي يحول مدينة انعام بريدة لمدينة تجارية نشطة    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    تهديدات إسرائيلية بحرق لبنان    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99% وإلغاء تصاريح 150حاجًا    وحدات "الأمراض المعدية" المتنقلة في المشاعر المقدسة    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 23 - 04 - 2011

كشف الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله رئيس اتحاد السباحة جوانب عدة حول استضافة المملكة بطولة العالم الثالثة لكرة الماء في المنطقة الشرقية، ومن أهمها امتلاك السعودية المعايير والنقاط التي تؤهلها للقيام بالمهام والاستضافة، وقال: لم يختر الاتحاد الدولي السعودية لاستضافة هذه البطولة من فراغ، بل جاء بناء على اطلاعه على البرامج التطويرية التي وضعها الاتحاد السعودي لتطوير الألعاب المائية وسعينا الدائم لتقديم كل ما يساهم في وصول الألعاب المائية لمكانة مرموقة بين الدول المتمرسة في هذا المجال.. تفاصيل أكثر وإجابات تأتي تحت المحاور التالية:
شرف الاستضافة
• كيف ترى استضافة المملكه لهذه البطولة؟
نحمد الله سبحانه على توفيقه في استضافتنا لهذا المحفل الذي تتمنى كل الدول أن تنال شرف استضافته.
فكر التطوير
• هل جاءت عن طلب أم ترشيح؟
كان هناك تنسيق وبرامج قدمها الاتحاد السعودي ومقترحات وضعها الاتحاد الدولي بعين الاعتبار، وهي توضح الرغبة لدى المملكة في تطوير الألعاب المائية والتفاعل مع البطولات التي ينظمها الاتحاد الدولي. والموافقة على استضافة هذه البطولة لم تأت من منطلق مكانة المملكة سياسيا واقتصاديا في المنطقة أو دورها المحوري والأقليمي فقط، بل من خلال رؤية السعودية في تطوير الرياضة من خلال أهداف واستراتيجيات رأى فيها الاتحاد الدولي أن القضية ليست منشآت فحسب، بل الأهم من ذلك قضية فكر يستفاد منه في تحقيق أهداف مهمة.
تنمية الألعاب
• ماذا قدمتم من برامج؟
كانت هناك رؤية للاتحاد السعودي للسباحة في تنمية وتطور الألعاب المائية المختلفة (سباحة، سباحة طويلة، لعبة غطس). ومن أهم محاور الخطة استضافة بطولات دولية في مختلف الألعاب لتحفيز الألعاب المائية من جانب، ومن جانب آخر المساهمة في تحقيق إنجازات دولية مشرفة للمملكة، فهذه البطولة هي أهم عناصر خطة تنمية الألعاب المائية، وأقيمت الاجتماعات المكثفة من قبل اللجان الفنية ومن خلال تمثيلها في لجان الاتحادات الدولية.
وأخص بالشكر عبدالله كشميري الذي تولى التنسيق مع الاتحاد الدولي لمناقشة إمكانية استضافة هذه البطولة في المملكة.
منح الفرصة
• ما الاختلاف عن البطولتين السابقتين؟
أقيمت هذه البطولة مرتين وكانتا ناجحتين والهدف الأساسي للبطولة هذه من الاتحاد الدولي للألعاب المائية، إعطاء المجال لبعض الدول القادرة والتي لم يحالفها الحظ للوقوف أمام منتخبات متمرسة لها عشرات السنين من الاحتراف في هذه اللعبة مثل شرق أوروبا على وجه التحديد، فالهدف من خلال إقامة هذه البطولة بروز منتخبات جديدة وتقريب الفارق في المستوى الفني بين منتخبات مختلفة المستويات بهذه البطولة، فالاتحاد الدولي لاحظ من خلال البطولات السابقة أن المستوى الفني لمنتخبات «ب» يتصاعد بشكل ملحوظ وأسرع من المستوى الفني لدى منتخبات «أ»، ومنتخبنا يقع في مستوى «ب». وتسعى المملكة أن يكون لها دور أبعد وأكبر في الألعاب المائية على مختلف المستويات، لذا أوجدت الاجتماعات بهذا الصدد والتواصل مع الرئيس العام والاتحاد الدولي لمناقشة أوجه تعاون أبعد وأوسع بمختلف المستويات.
لوائح التجديد
• وماذا عن الدوري والمسابقات الداخلية؟
الدوري السعودي في كرة الماء مميز في مستواه الفني وهو محصور بين الاتحاد والأهلي اللذين يعتبران المغذي الرئيس لمنتخباتنا، فالمستوىات الفنيية والتنافسية واللياقية عالية؛ وذلك بناء على الإجراءات التي اتخذت من قبل الاتحاد في الموسم الرياضي للعبة واللوائح التي يتخذها الاتحاد كل سنة على مدار سبع سنوات ماضية نتج عنها ارتفاع مستوى الدوري السعودي، وبالتالي استقطاب اللاعبين في المعسكرات قلل من العبء على المعسر في تجهيز لاعب كرة الماء.. وما تحقق من إنجازات على مستوى المنتخب دليل قدرتنا على المنافسة في البطولة الحالية.
تحديات الإعداد
• برأيك هل كان الإعداد لهذه البطولة كافيا؟
نحن مطمئنون إلى الإعداد وكان بالإمكان الإعداد بشكل أفضل وذلك بطلب مبالغ أكبر، كانت هناك تحديات حقيقية تواجهنا في إعداد المنتخب ولكن بدورنا استطعنا التعامل مع هذه التحديات وتجاوزها.
وكل ما يحتاجه منتخبنا حاليا هو تعزيز الثقة والدعم ولاسيما الإعلامي منه للوصول إلى المتابعين ولمن لا يعرف كرة الماء حتى يتم تحفيزه على الحضور.
ضروريات التشجيع
• وهل تتوقع أن تحظى البطولة بحضور جماهيري؟
بالطبع؛ حيث كلفت روابط الجماهير بالأندية وكذلك تنسيق مع المدارس وإدارة التعليم لحث الطلاب على الحضور، وليس من الضروري أن الكل يشجع المنتخب وكل شخص عليه أن يختار المنتخب الذي يعجبه ويشجعه وهذه ثقافه ووجدناها في بطولات سابقة، وشاهدنا من يشجع منتخباتنا وهو لا يعرف كتابة اسم المملكة؛ فالحضور الجماهيري ولو كان لدى الخصم يضفي نوعا من الجماليات للمباريات ويدخل الحماس والقوة في نفوس الفرق المتبارية ويضيف شكلا على النقل عبر الفضائيات، وعندما تكتمل المقاعد بالحضور يشعر المتابع بالتفاعل والتنافس.
قارة آسيا
• أي القارات لها الدور الأكبر في تطوير اللعبة؟
أعتقد أن القارة الآسيوية من أهم القارات التي تساهم في إيجاد منافسة كبيرة في الألعاب المائية وأكثر القارات تطورا، والاتحاد الدولي له مهمة أساسية في تنمية الألعاب المائية وتحقيق إنجازات رياضية لأنه كلما زادت المنافسة زادت الأرقام قياسية.
المرتبة الثانية
• في أية مرتبة تقع الألعاب المائية بين الألعاب الأخرى؟
هي في المرتبة الثانية من ناحية المتابعة بعد ألعاب القوى التي تختتم فيها الأولمبياد.
مثالية الشرقية
• لماذا تم اختيار المنطقة الشرقية لاستضافة البطولة، خاصة أن المنطقة الغربية أكثر جماهيرية للألعاب المائية بوجود الاتحاد والأهلي المترسين باللعبه حسب قولك؟
لعدة اعتبارات جغرافية، ووجود منافذ ومطارات في دول الخليج فلو لم تتمكن الوفود من الحضور ستجد مثلا البحرين ومطارها قريب من المنطقة الشرقية التي تتمتع بمواقع مناسبة للوفود وقرب السكن من الصالات والمسابح، وهذه من شروط الاتحاد الدولي، وإمارة المنطقة وفرت السبل التي تخدم الاستضافة، والرئيس العام سخر كل الإمكانيات لهذه البطولة.
ثقافة وأنظمة
• بعض المنتخبات الأجنبية المشاركة تعود متابعوها على الحضور وتضم جماهيرها وأن كانت قليلة العنصر النسائي.. فهل سيسمح لهم بالحضور في مدرجات الصالة المخصصة للبطولة؟
أعتقد أن هذا الأمر في طور النقاش ولكن أغلب الدول تعرف أن المجتمع السعودي له خصوصيته وتحترم ثقافة البلد وأنظمته، مع إدراكها أن المجتمع السعودي على قدر كاف من الثقافة والوعي، لكن لكل بلد ثقافة وأنظمة ولا يوجد إشكال في هذا الأمر وإن يوجد سوف يعالج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.