استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 29 - 03 - 2011

رغم ما تعانيه مدينة جدة من بطء في تنفيذ المشاريع الحيوية وازدحام شديد في شوارعها، إضافة إلى أكثر من 47 ألف حفرة في أحيائها المختلفة، إلا أنها تعد من أبرز المدن العالمية اقتناء للمجسمات الجمالية، حيث عاشت ثورة فنية هائلة استطاعت أن تغير من شكل المدينة فنيا بأكثر من 620 مجسما وجدارية فنية منتشرة في ميادينها وكورنيشها والجزر الوسطية لشوارعها وأرصفتها. حول تاريخ هذه الأعمال الفنية وطريقة الحفاظ عليها، كان ل «عكاظ» هذا الحوار مع رئيس رعاية الأعمال الفنية في أمانة جدة الفنان التشكيلي ياسر أزهر .. فإلى نص الحوار:
• كم يبلغ عدد المجسمات الجمالية والجداريات الفنية في مدينة جدة؟
تم الانتهاء أخيرا من عمل خريطة خاصة عن جميع الأعمال الفنية وكتاب إلكتروني يوضح جميع المعلومات المتعلقة بها من الصور استمر إخراجها ما يقارب الأربعة أعوام بإشراف مباشر من أمين جدة.
وبلغ عدد تلك الأعمال الفنية ما يقارب 620 عملا فنيا بين مجسم جمالي ولوحة جدارية.
• ماهو مصير تلك الأعمال الفنية في ظل التغير المتوقع من خلال مشروع التطوير؟
هناك مجموعة من المشاريع التنموية الكبرى التي ستغير خريطة جدة بأكملها وبالطبع ستتأثر تلك المجسمات، إلا أننا قمنا بدراسة سميت «المواقع البديلة لنقل المجسمات الجميلة» تهدف إلى نقل العمل في مكان آمن قبل بداية المشروع التطويري ومن ثم إعادتها إلى الموقع الجديد بعد إجراء عمليات الصيانه اللازمة له حفاظا عليها من التلف.
• المتأمل في المجسمات الواقعة في المتحف المفتوح على كورنيش جدة يجد بعض المجسمات بدأت تتهالك، ماهو دور قسمكم الذي تترأسونه في الأمانة؟
تم تكوين لجنة قامت بدراسة حالة المجسمات والرفع بتقرير يوضح أن هناك أعمالا فعلا تحتاج إلى صيانة سريعة وأن بعضها يحتاج إلى استغناء؛ كونه لم يعد صالحا للعرض، وهذا ماسنقوم به في الفترة المقبلة.
• إذن المسؤول عن تلف تلك الأعمال هي أمانة جدة؟
أمين جدة كون لجنة تحت مسمى «اللجنة الفنية الاستشارية لتجميل محافظة جدة» بإشراف من الدكتور بهجت حموة مدير عام إدارة المرافق وعضوية مجموعة من الفنانين والفنانات التشكيليين لمحاولة إنقاذ تلك الأعمال من التلف وقاموا فعلا بأعمالهم وتقديم دراسات للمحافظة على هذه المجسمات وتطويرها.
• بصفتك فنانا تشكيليا ما هو تصورك وطموحك المستقبلي في مدينة جدة؟
نعيش هذه الأيام خطوات ثابتة نحو الرقي بالمدينة بتوجيهات من أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الذي يطمح إلى أن ينقل منطقة مكة المكرمة نحو العالم الأول، وهناك عدة مشاريع فنية سترى النور قريبا ستغير شكل المدينة، فقد أدخلنا اللمسة الجمالية في جميع تصميميات الميداين والجسور في المدينة حتى أن تطلعنا بأن جدة في المستقبل ستكون إحدى أجمل مدن العالم.
• من خلال دراستكم لمجسمات جدة، ماهو نصيب الفنان السعودي من تلك الأعمال الفنية؟
معضم الأعمال النحتية، خاصة الموجودة على كورنيش جدة، لفنانين عالميين، أما بالنسبة للفنان السعودي فهناك عدة أعمال من أشهرها عمل للفنان ضياء عزيز ضياء والدكتور عبدالحليم رضوي والفنان هشام بنجابي ونبيل نجدي والفنانه سوزان الصايغ.
• لماذ لا يفتح المجال للفنانين السعوديين بتقديم أعمالهم المنحوتة إلى أمانة جدة للاستفادة منها في الميادين العامة؟
فعلا هذا ما تم الاتفاق عليه أخيرا بفتح المجال لجميع الفنانين السعوديين، خاصة النحاتين منهم، لتقديم أعمال فنية لأمانة جدة للاستفادة منها في مشروع تطوير المدينة وتزيينها بأعمالهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.