خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 05 - 02 - 2011

أكد أمين منطقة تبوك المهندس محمد العمري، أن العمل جار على إعادة تأهيل الشوارع والميادين بعد إقرار 540 مليون ريال كميزانية للأمانة. وأوضح العمري في حوار مع قراء «عكاظ» تم عبر الهاتف من تبوك، أن لدى الأمانة دراسة تتعلق بالمخططات التفصيلية بحيث تحدد ارتفاعات المباني على مستوى مدينة تبوك. وأبان أمين منطقة تبوك أن هناك تنظيمات للمناطق الزراعية يسمح فيها لصاحب المزرعة بناء مسكن خاص على مساحة بمقدار ألف متر مربع وبناء سكن للعمال على مساحة مماثلة في حين أن النظام لا يجيز له التصرف بباقي المساحة من المزرعة.. إلى التفاصيل:
• ما المشاريع الجديدة التي اعتمدت في ميزانية هذا العام؟
بدر البلوي تبوك
المشاريع الجديدة في المنطقة سوف تشمل إنشاء مشاريع للجسور وإنشاء ساحات بلدية وتطوير الحدائق الحالية وتشجير الشوارع والميادين وتركيب أعمدة إنارة وردم وتسوية المخططات، إضافة لتنفيذ مشاريع درء أخطار السيول وتحسين المداخل وصيانة وتشغيل. ويبلغ إجمالي ما تم اعتماده في الميزانية الجديدة 540 مليون ريال في حين أن المشاريع التي يجري تنفيذها والتي اعتمدت أخيرا تبلغ تكلفتها ما يقارب ملياري ريال، وفي حال الانتهاء منها سوف تحدث نقلة نوعية في مستوى الخدمات البلدية في المنطقة.
• أنا ومعي مجموعة نسكن في المخططات الموجودة على طريق المدينة، حيث اشترينا أراضي وفق مكاتبات مصدقة من الغرفة التجارية، ومع ذلك لا يوجد لدينا كهرباء سوى التي تأتينا من العداد الرئيس للمزرعة التي اشترينا أراضي فيها وبنينا مساكننا عليها، فما الحل؟
خالد عبدالرحمن، يحيى محمد، علي البلوي تبوك
بالنسبة للمناطق الزراعية توجد لها تنظيمات في الأمانة ويسمح لصاحب المزرعة فقط بناء مسكن خاص على مساحة بمقدار ألف متر مربع وبناء سكن للعمال على مساحة مماثلة في حين أن النظام لا يجيز له التصرف بباقي المساحة من المزرعة كأن يعمد إلى تخطيطها وبيعها ونحن لدينا أنظمة نطبقها للحد من عمليات البناء العشوائية، أما عندما تكون المزارع مملوكة بصكوك وحجج استحكام وداخلة ضمن النطاق العمراني فمن الممكن تحويلها إلى مخططات سكنية وفق أنظمة وزارة الشؤون البلدية والقروية.
• الكثير من المستثمرين في المنطقة الصناعية يعانون من عدم صيانة الشوارع وأعمدة الإضاءة إلى جانب الاحتياج لمشاريع تصريف لمياه الأمطار التي تتجمع في الكثير من الشوارع وتؤثر سلبا على المستثمرين والمواطنين ممن يرتادون المنطقة الصناعية، فما هي خططكم لذلك؟
جزى الخلاف، سلمان البلوي تبوك
بالنسبة للمنطقة الصناعية تم وضعها ضمن المواقع التي تسعى الأمانة لتنظيمها ونتطلع إلى وضع الورش في منطقة واحدة وهنالك أعمال صيانة نفذناها والعمل متواصل من أجل تطوير المنطقة الصناعية.
• الكثير من الشوارع في حي الريان في تبوك تحتاج لسفلتة الشوارع ووضع أرصفة مع توفير أعمدة إنارة، فلماذا لا تباشرون العمل فيها؟
ماجد اليامي – تبوك
الأمانة عبدت العديد من الشوارع الرئيسة في الحي وهناك أولويات للأحياء ذات الكثافة السكانية العالية ومن خلال الميزانية الجديدة نتوقع سفلتة المزيد من الشوارع في حي الريان والأحياء الأخرى.
• لدي مشروع استثماري في محافظة الوجه بعد أن استأجرت موقعا من البلدية أنشئت عليه شاليهات في عام 1427ه وبعد فترة من الزمن تم إيقافي من قبل حرس الحدود بحجة أنه لا يحق للبلدية التأجير دون موافقة حرس الحدود واللجنة الرباعية، وما زلت أعاني حتى الآن رغم تكبدي خسائر مادية كبيرة، فبماذا تعدوني؟
عبدالله شاكر الجهني العلا
سوف نبحث الموضوع مع بلدية الوجه لمعرفة التفاصيل كافة مع حرصنا على دعم المستثمرين الذين يساهمون في تحقيق التنمية للمنطقة.
• تقدمت للأمانة بطلب الحصول على قطعة أرض في عام 1411ه وعند مراجعتي لقسم الأراضي أفادوا بأنني طلبت في عام 1413ه وحتى الآن لم أستلم أرضي، لماذا يا ترى؟
موسى الزهراني تبوك
لقد وصلنا في التوزيع للأراضي لأعوام بعد 1413ه وقد يكون السبب في عدم حصولك على الأرض عدم مراجعة الأمانة أو قد تكون خارج المنطقة عند عملية توزيع الأراضي وبإمكانك تقديم خطاب للأمانة للنظر في عدم حصولك على أرض حتى الآن.
• أنا من سكان حي الروضة ويوجد بالقرب من منزلي ممر بطول 50 مترا وعرض 10 أمتار لم تعبده الأمانة حتى الآن رغم سفلتة الحي بالكامل، فمال الحل؟
عيضة الصيعري تبوك
هنالك مشاريع صيانة تتم حاليا في الحي، ونأمل أن تشمل عمليات الصيانة هذا الممر، كما أننا ننفذ صيانة وتطوير العديد من الشوارع في الكثير من الأحياء.
• لدينا أرض موروثة في محافظة أملج بنت البلدية عليها مركز للاحتفالات، ورغم مراجعتي لهم لم يتم إيقاف عمليات البناء، فكيف أستعيد حقي؟
عبد الله العروي أملج
سوف ننظر في هذه القضية مع التأكيد على حرصنا لحفظ حقوق المواطنين.
• نحن سكان حي النظيم نعاني من انتشار الثعابين والحشرات والحيوانات الضالة، فلماذا لا تكافحونها؟
سالم العطوي تبوك
كلفنا فرقا لمعالجة الوضع في الحي ولا تزال جهودنا متواصلة للقضاء على الحشرات والحيوانات الضالة إضافة لإزالة المخلفات.
• تقدمت في عام 1429ه بطلب فتح شارع في حي كريم ولم يتم حتى الآن فتح هذا الشارع الذي يخدم الكثير من سكان الحي، لماذا؟
محمد الشهري تبوك
عليك مراجعة قسم التشييد والبناء للنظر في طلبك وهنالك مشاريع صيانة ستشمل الأحياء الجنوبية التي يقع حي كريم من ضمنها.
• ما الآلية التي تم من خلالها اختيار أعضاء المجلس البلدي في المنجور عام 1430ه التابعة لمحافظة الوجه؟
محمد البلوي الوجه
من المؤكد أن هنالك معايير واشتراطات تمت مراعاتها عند اختيار أعضاء المجلس البلدي في المنجور كما يمكنك الرفع للوزارة للنظر في ذلك.
• يوجد مخطط في مركز الخريبة التابع لمحافظة ضباء منذ ما يقارب 30 عاما ولم تصل إليه الكهرباء حتى الآن، ما السبب؟
محمد الحويطي ضباء
سوف يتم النظر في احتياجات الحي من الخدمات البلدية كافة.
• الكثير من الشوارع الرئيسة والفرعية في حي النهضة تحتاج لعمليات صيانة إضافة لضرورة صيانة مشاريع تصريف المياه السطحية، ومع ذلك عمل البلدية بطيء ما سبيل الخلاص؟
إبراهيم البلوي تبوك
تنفذ الأمانة حاليا عمليات صيانة بتكلفة 21 مليون ريال لأحياء الروضة والنهضة والأحياء الجنوبية، كما أننا نحرص على عمليات الصيانة الدورية لمشاريع الصرف الصحي وتنفيذ مشاريع لدرء أخطار السيول.
• نحن سكان حي المنتزه نعاني من ضيق الشوارع وعدم صيانتها إضافة لوجود الكثير من أعمدة الكهرباء تتوسط الشوارع مما يعيق الحركة المرورية فلما لا تلتفتون لنا؟
أحمد سليمان البلوي تبوك
نحن نعلم بأن حي المنتزه يعتبر من الأحياء القديمة والأمانة بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان سوف تفتح شوارع محورية لتسهيل الحركة المرورية، إضافة لعمليات صيانة للشوارع ومن خلال عمليات الصيانة ستتم معالجة وضع أعمدة الإنارة التي تتوسط الشوارع.
• حي النسيم يعاني من وجود صهاريج المياه والدخان المنبعث منها إضافة لانتشار البعوض مما يؤثر على الصحة والبيئة فكيف ستنظفون الحي؟
سعيد عبدالله تبوك
هنالك العديد من الخدمات الموجودة داخل الأحياء والشوارع العامة والساحات التي تحتاج إلى إعادة تنظيمها مرة أخرى وتعمل الأمانة على الدراسة لها وسيتم تنظيم 23 خدمة ومنها موضوع الصهاريج.
• لماذا تأخر تنفيذ مشاريع الأنفاق والجسور في تبوك خصوصا جسر تقاطع السوق الدولي؟
طلال محمد، ياسر أحمد تبوك
الأمانة ماضية في تنفيذ العديد من مشاريع الجسور فهنالك مشاريع بدئ العمل فيها ومشاريع أخرى جديدة تم اعتمادها وجار ترسيتها أما في ما يخص جسر تقاطع السوق الدولي فالسبب الرئيس لتأخير التنفيذ وجود كيبل إنارة مدينة تبوك وتم تعديل التصميم لكي يتم تجنب تعرض الكيبل لأساسات الجسر وهنالك تنسيق مع الوزارة بهذا الشأن وقريبا سيتم تنفيذ الجسر.
• عدد من المستثمرين في منطقة تبوك اشتروا مجموعة أراض تجارية تقع خلف الأمانة أملا في بنائها بطابع حضاري وتم ضمها بصك واحد بموافقة الأمانة رسميا وعندما رغبوا في تنفيذ مشاريعهم رفضت الأمانة منحهم فسوحات تخطيط لهذه المشاريع، كيف ستعالجون الوضع؟
يزيد العنزي تبوك
توجد دراسة بخصوص المخططات التفصيلية تحدد ارتفاعات المباني على مستوى مدينة تبوك وستتم دراسة هذا الموضوع على ضوئها.
• هل سيتم طرح مخططات جديدة في مدينة تبوك؟
عبد العزيز الشمري تبوك
بعد الانتهاء من مشروع المخططات التفصيلية وتحديد مسارات الأودية ستتم دراسة عمل مخططات جديدة في الأراضي الحكومية المتوفرة.
• هل سيظل موقع الدفاع الجوي بأسواره الممتدة لمساحات كبيرة وسط أحياء تبوك أم سيتم التنسيق مع وزارة الدفاع ليتم نقله واستثمار الموقع كمخطط للمواطنين؟
سالم محمد تبوك
الموقع ملك لوزارة الدفاع وهي صاحبة القرار.
• ألا ترى أن تبوك بحاجة لمواقع ترفيهية تستخدم ملاعب رياضية وحدائق صغيرة داخل الأحياء؟
علي الشهري تبوك
بالضبط ولذا نفذت الأمانة في الآونة الأخيرة تصاميم لبعض الحدائق داخل الأحياء تحتوي على ملاعب وجلسات وممرات مشاة وتم تنفيذ البعض منها والأخرى تحت التنفيذ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.