رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 31 - 01 - 2011

أدى تعثر عشرة مشاريع استراتيجية في جدة إلى إرباك خطط الأمانة المتعلقة بالبنية التحتية، حيث تتركز أغلب المشاريع المتعثرة في الجسور والأنفاق. وسحبت أمانة جدة عددا من المشاريع من مقاولين متعثرين، إضافة إلى تأجيل تنفيذ عدد آخر منها، وأرجأت تنفيذ مشاريع خاصة بالطرق والجسور لأسباب فنية، واعترفت الأمانة عن تأخر عدد من المشاريع لوجود مشاكل فنية وأخرى إدارية يجري العمل على حلها الآن مع الجهات ذات العلاقة.
وكانت الأمانة وضعت عدادات لمشاريع الجسور والأنفاق الحالية على موقعها الإلكتروني، بالتوازي مع وضعه على الطبيعة في مواقع المشاريع، ليتمكن سكان المدينة التعرف إلى مواعيد انتهاء المشاريع القائمة، والمعوقات التي واجهت كل مشروع، ومعرفة الموعد الزمني المحدد لانتهاء كل مشروع، انطلاقا من مبدأ الشفافية وحق المجتمع في معرفة ومراقبة المشاريع الجاري تنفيذها.
ويأتي توجه الأمانة في ظل الضغوط التي واجهتها من جهات رقابية ومواطنين حول تأخر عدد من المشاريع التي تجاوزت حتى الآن عشرة مشاريع حيوية وفق إحصائية الأمانة، وهذا ما انعكس سلبا على إنجاز مشاريع البنية التحتية في أوقاتها المحددة.
وتضمنت عدادات المشاريع التي وضعتها الأمانة عشرة مشاريع من الجسور والأنفاق الحالية، أبرزها مشروع تنفيذ تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع الروضة، وتبلغ قيمة عقد المشروع 85.514.763.82 ريالا، وترجع أسباب التأخير في المشروع إلى وجود بعض التعديلات على التصميم.
فيما ينتظر إتمام مشروع تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع الشيخ بن باز في غضون 126 يوما، وتبلغ قيمته 45309622 ريالا، وترجع أسباب التأخر إلى إجراء بعض التعديلات على التصميم.
فيما يتوقع أن ينتهي مشروع تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع صاري بعد 224 يوما، وتبلغ مدة عقد المشروع 27 شهرا، أما أسباب التأخير فتعود إلى بطء تنفيذ أعمال التصميم، كما يتوقع حدوث بعض التأخير الطفيف في تنفيذ الأعمال.
ومشروع تنفيذ جسر ونفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية)، من المتوقع انتهاء المشروع في غضون 252 يوما، وتبلغ قيمته 137820094 ريالا، فيما ترجع أسباب التأخير إلى تعارض مسار تنفيذ المشروع مع أحد خطوط البترول ما أسفر عن إجراء بعض التعديلات على التصميم.
ومن المقرر أن ينتهي مشروع تنفيذ تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك عبدالله بعد 332 يوما، وتبلغ قيمة عقد المشروع 1137801963 ريالا سعوديا، وتصل نسبة الإنجاز فيه إلى 78 في المائة، ومن أهم معوقات المشروع اتصال شبكة تصريف مياه الأمطار والسيول وغرفة المضخة بالبحر، والحاجة إلى مروحة تهوية، وترجع أسباب التأخر في إجراء بعض التعديلات على التصميم الخاص بالمشروع، بالإضافة إلى تعارض مسار تنفيذ المشروع مع كابلات الألياف البصرية.
ومن بين قائمة المشاريع التي تضمنها العداد مشروع تنفيذ تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية) مع شارع أم القرى، وتم إرجاء المشروع حتى الانتهاء من التعديلات المستحدثة على التصميم، وإيقاف التنفيذ نتيجة إجراء بعض التعديلات على تصميم المشروع، إضافة إلى وجود تعارض بين مسار تنفيذ المشروع وبعض الخدمات والمرافق القائمة.
وأوقفت الأمانة تنفيذ الأعمال بموقع مشروع صيانة نفقي البيعة وبقشان، وسقالة الصيد وجسر المشاة، حيث يتم حاليا اتخاذ إجراءات سحب أعمال المشروع من المقاول بسبب تباطؤ تنفيذ الأعمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.