السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 22 - 01 - 2011

وردت كلمة «شغف» في القرآن الكريم بصورة شدتني أثناء تأملاتي قصص الأنبياء، لا يوجد منا أحد لم يتألم لتجربة النبي يوسف عليه السلام، ولا أعتقد أن طفلا أو مراهقا لم يحاول فك طلاسم توجه زوجة العزيز بعواطفها الجياشة إليه وكيف قبل التحدي وصولا إلى سجنه، وجدت تفسيرا متطابقا بين غالبية التفاسير لكلمة (شغفها) وجذرها شغف ورد في تفسير الجلالين «(امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا) أي دخل حبه شغاف قلبها أي غلافه» وفي تفسير ابن كثير قال الضحاك عن ابن عباس: الشغف الحب القاتل والشغاف حجاب القلب..!
كان سؤالي لذاتي عندما أقدم على «تجربة.. أو مشروع.. أو لتدوين فكرة».. هو الشغف.. أين يكمن..؟!.. وكيف أحقق الشرط الإبداعي من توظيف هذا الشغف وصولا إلى مرحلة الإتقان في العمل.. بحثت عن معنى الكلمة نفسها وأين كانت ومن هم الباحثون مثلي عن عميق معانيها..؟!
من استطلاعاتي (حوار مع فتاة مهتمة وشغوفة بالتدوين)
متى تشعرين أنك تتعاملين مع موضوع أو فكرة بشغف؟
ياسمين: عندما أحبه، ويعني لي، أعمل عليه وأترقب النهاية التي رسمتها في تخطيطي ومتخيلة أنها ستكون جميلة ومهما كانت متعبة يتولد لدي إحساس لذيذ بين المتعة والترقب.. عن أي شغف تكتبين.؟!..
عن «طقوس الشغف.. وكيف نشغف..؟!..».
ياسمين: حسب التجربة وحداثتها وقيمتها وسيطرة فكرتها الجميلة التي تجعلنا نعمل عليها بشغف، شغفت بأول حملة إنسانية حقوقية أديرها.. وهي تجربة جديدة متحمسة لها حتى الآن، ملامح الشغف بها لا تغادرني وحماسي لها كبير جدا. للأسف معنى الشغف مختطف ويجير لصالح الحب والرغبات غالبا.! على أننا أخيرا نلمس حالات من الشغف بالتقنية والعلم والإبداع والتصوير.. باختصار «الشغف يعطي معنى وقيمة للحياة».
تكوين
التشخيص الدقيق لما أبحث عنه والقيمة المضافة للحياة وهي مرتبطة بالشغف جسدتها كلمات قليلة أو قصائد لمبدعين ومفكرين.. للدكتور مصطفى محمود رحمه الله رحلة تأمل في الشغف من خلال الاقتباس التالي: أريد لحظة انفعال، لحظة حب.. تجمع بين الدهشة والاكتشاف، لحظة معرفة تجعل لحياتي معنى.. إن حياتي من أجل أكل العيش لا معنى لها لأنها مجرد استمرار..!!
إيليا أبو ماضي.. لقاء وفراق (بتصرف)
الوصل أجمله ما كان بعد نوى
والشمس بعد الدجى أشهى لرائيها
أسلمت للسهد طرفي والضنى بدني
إن الصبابة لا يرجى تلاقيها
الشوق يدفعني والخوف يدفعني
هذا إليها وهذا عن مغانيها
أطوي الدياجي وتطويني على جزع
تخشى افتضاحي وأخشى الصبح يطويها
فما بلغت مغاني من شغفت بها
إلا وقد بلغت نفسي تراقيها
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 239 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.