حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرحلات العارضة
نشر في عكاظ يوم 09 - 01 - 2011

تعويض المستهلك (1500) ريال عن كل يوم تأخير في إعادة قيمة الإركاب عن الرحلات الملغاة
* النقل الجوي العارض أو الرحلة العارضة: هو النقل الجوي التجاري غير المنتظم للأشخاص والأمتعة المصاحبة لهم وللممتلكات على أساس المدة الزمنية، أو مسافة الرحلة أو على أساس الرحلة عندما تشغل كامل حمولة الطائرة أو الطائرات لصالح المستأجر.
* النقل العارض العام: هو النقل العارض من خلال بيع المقاعد بشكل فردي أو لمجموعات ضمن خدمات تنظيم الرحلات من قبل وكالات السفر والسياحة.
* النقل العارض الخاص: هو النقل العارض الذي يتم تقديمه للمستهلك خارج نطاق إطار النقل العارض العام.
* وكلاء بيع خدمات النقل العارض: وكالات السفر والسياحة المسجلة لدى الهيئة كوكلاء لبيع خدمات النقل العارض.
يجب على مقدمي خدمات العارضة في المملكة تسجيل وكلاء بيع الخدمات نيابة عنهم لدى إدارة حماية المستهلك.
يجب أن يكون عقد خدمات الرحلات العارضة مكتوبا. ويجب أن يتم اعتماد نموذجا من قبل إدارة حماية المستهلك قبل البدء في تقديم الخدمات.
ضرورة أن يحتوي عقد النقل الجوي للرحلات العارضة على أحكام صريحة وواضحة وكحد أدنى يجب أن يحتوي العقد على معلومات اسم الناقل الجوي المتعاقد والناقل الجوي الفعلي، اسم المستهلك الذي يتم التعاقد معه بغض النظر عن عدد المستهلكين على متن الرحلة، نقطة المغادرة ونقطة الوصول ونقاط التوقف وعددها، الإحالة لأحكام تعويض المستهلكين عن التأخير أو إلغاء الرحلات وفقدان الأمتعة.
* أحكام وآليات ومدد إعادة سداد قيمة الإركاب المستهلك في حالات الرحلات الملغاة
ما لم تتجاوز الهيئة عن هذا الشرط فإنه يجب على كل ناقل جوي عارض يرغب في تشغيل نقل ركاب عارض محلي أو دولي تقديم الضمان البنكي أو خطاب الاعتماد غير قابل الإلغاء للهيئة للموافقة عليه للتزامن مع تقديم طلب الموافقة على تشغيل النقل العارض.
يجب أن يغطي الضمان البنكي أو خطاب الاعتماد غير قابل الإلغاء والمطلوب بموجب هذا الفرع بمقدار 50 في المائة من أجرة تذكرة الاتجاه الواحد لمجموع الركاب حسب السعر المتفق عليه ومع المستهلكين بحيث يضرب عدد الركاب بالسعر المتفق عليه للتذكرة الاتجاه الواحد ثم يقسم نتائج عملية الضرب على اثنين.
قد تقرر الهيئة إعفاء الناقل الجوي من متطلبات الضمان البنكي أو خطاب الاعتماد غير قابل للإلغاء أو إبدالها بضمانات أخرى وفقا للسياسات التفصيلية التي تصدرها الهيئة من وقت لآخر.
يجب أن تتوفر لنقل الركاب العارض وفقا لهذا الفصل متطلبات حول إذا كان نقل الركاب العارض مؤجرا على أساس اتجاهين فلا يشترط أن يكون تشغيل الذهاب بنفس الناقل الجوي العارض.
لا يجوز لمشغل نقل الركاب العارض إلغاء الرحلة العارضة في مدة أقل من (72) ساعة قبل الموعد المحدد لإقلاع أي رحلة مغايرة لأي سبب كان بما في ذلك قلة الركاب على الرحلة ما عدا الإلغاء بسبب ظروف قاهرة يستحيل معها للتشغيل النقل العارض.
إذا ألغيت رحلة النقل العارض في مدة أقل من (72) ساعة من الموعد المحدد لمغادرة الرحلة بسبب ظروف قاهرة يستحيل معها تشغيل النقل العارض فيجب على المشغل إشعار كل الركاب المسافرين على الرحلة الملغية في أقرب وقت ممكن.
لا يجوز لأي كيان أو شخص قبول أي مبلغ من أي مستهلك على رحلة نقل عارض مقابل رحلة العودة ما لم يحدد المستهلك رحلة عودة معينة ومتوفرة.
يجوز إجراء استبدال الركاب المستأجرين في نقل الركاب العارض بآخرين في أي وقت يسبق مغادرة الرحلة.
يجب على مشغل نقل الركاب العارض أو وكيل المبيعات إعادة كامل المدفوعات لكل راكب قام بإيجاد راكب آخر بديل عنه مكانه أو وجد المشغل بديلا عنه.
* يتم تعويض المستهلك بما يعادل (1500) ريال عن كل يوم تأخير في إعادة سداد قيمة الإركاب عن الرحلات الملغاة
تنطبق أحكام النقل الجوي المجدول على النقل العارض العام، ولتلافي اللبس يعتبر النقل العارض عاما عن بيع مقاعده بشكل فردي أو على مجموعات من الأفراد لذات الرحلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.