النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس الفلسطيني يبحث عن مخرج وإسرائيل في انتظار «الشبح»
مكوكية متبادلة حول المفاوضات ولا جديد
نشر في عكاظ يوم 10 - 12 - 2010

تفاءلت مصادر إسرائيلية رسمية أمس بسعي الولايات المتحدة الأمريكية لوضع خطة جديدة، تهدف إلى استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك رغم إعلان واشنطن رسميا وقف مساعيها لدى الحكومة الإسرائيلية، الرامية إلى تجميد الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية.
واستعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، آخر التطورات السياسية في أعقاب إعلان الولايات المتحدة تخليها عن مطالبة إسرائيل بتجميد أعمال البناء في المستوطنات، وسعيها لوضع مسار جديد للمباحثات.
وفيما أكد نتنياهو، خلال الاجتماع، أن عملية سياسية أكثر سرعة ستبدأ في غضون فترة زمنية قصيرة، ذكرت مصادر مقربة من رئيس الحكومة أن الأمر يتعلق بتحرك منسق بين إسرائيل والولايات المتحدة، بغية الشروع عما قريب، في بحث القضايا الجوهرية ضمن إطار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
وأشارت المصادر إلى أن مبعوث رئيس الوزراء المحامي يتسحاق مولخو يزور واشنطن حاليا، للانضواء في مباحثات مع المسؤولين الأمريكيين في هذا الصدد. ومن المقرر أن يصل إلى العاصمة الأمريكية قريبا ممثل فلسطيني ليبحث مع الأمريكيين الموضوع نفسه، وفق ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية.
وفي السياق ذاته، أكد المستشار السياسي لرئيس الحكومة الإسرائيلية رون دريمر أن الولايات المتحدة تسعى لوضع خطة سياسية جديدة، ستؤدي إلى إجراء مفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل، مشددا على القول إن رئيس الوزراء لم يتراجع عن نيته التوصل إلى اتفاق مع الجانب الفلسطيني.
كما رجح مستشار نتنياهو أنه لا يستبعد حصول إسرائيل على طائرات «الشبح» المقاتلة الأمريكية، بالرغم من إعلان واشنطن عن وقف مساعيها للتوصل إلى اتفاق حول تجميد أعمال البناء في المستوطنات، مقابل رزمة مساعدات أمريكية لإسرائيل.
وحذر المسؤول الإسرائيلي واشنطن مما وصفه ب «محاولة للالتفاف على المفاوضات المباشرة» بين الفلسطينيين وإسرائيل، داعيا إياها إلى إحباط أية مبادرة، مثل تلك التي طرحتها البرازيل والأرجنتين، من خلال اعترافهما بدولة فلسطينية مستقلة بحسبه.
من جانب آخر، وصف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأزمة التي تعيشها عملية السلام بأنها «صعبة»، وقال، خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو في أثينا الأربعاء، إنه «يمكن لليونان والاتحاد الأوروبي لعب دور أساس في دفع عملية السلام، التي تمر الآن بمأزق».وفي غضون ذلك، أعلن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات سيتوجه إلى واشنطن للقاء وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون خلال يومين.
من ناحيته، سيتوجه وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك إلى واشنطن لعقد لقاءات مع كبار مسؤولي الدفاع في الإدارة الأمريكية كما أعلن مكتب باراك في بيان.
وتواجه المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية أزمة بعد فشل واشنطن في إقناع إسرائيل بتجميد جديد للاستيطان في الضفة الغربية، وهو ما يشترطه الفلسطينيون لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل المجمدة منذ نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.