قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كُخة
نشر في عكاظ يوم 21 - 10 - 2010

أكتب هذه الكلمات وأمامي سلة تفاح تسببت في تأجيل كتابة المقال عدة مرات. لم أستطع أن أقاوم ألوان الفاكهة الجميلة التي تحاكي تدرج ألوان الطيف: من الأحمر والأصفر، ثم الأخضر.. وملمس كل منها أملس وكأنه منحوت ليداعب حواسك ويذكرك بروائع نعم الله التي لا تعد.. وأما الرائحة فهي ليست فواحة، ولكنها تجعلك تتأهب بهدوء لنكهة التوليفة السكرية الفريدة لكل من أنواع التفاح المختلفة. ولا يتوقف الموضوع عند الطعم، فهناك روائع أثناء المضغ، فالتفاح مثلا يصدر فرقعة هي في الواقع انفجارات جيوب هوائية صغيرة تستعرض روائع هذه المعجزات. ولا ننس طبعا أنها مفيدة فكل خلية في أجسامنا تفرح وتستفيد من هذه النعم المفيدة. ولكن لابد أن لا ننس أن بذور التفاح تحتوى على سم «هاري» وهو الزرنيخ. ومن ألطاف الله أنه بكميات صغيرة لا تسبب أضرار كبيرة إلا لو استهلكنا منه كميات كبيرة جدا. وغريب أمر الخلط بين المفيد والمضر في كائن واحد لأن فيها تناقضا يصعب تخيله، وخصوصا في عالم البشر. ولعل إحدى أغرب الأمثلة على ذلك هي قصة العالم الألماني «فريتز هابر». كان هذا العبقري أحد نجوم عالم الكيمياء في مطلع القرن العشرين، وتحديدا فرع الكيمياء «الطبيعية» التي تعتمد على القياسات الدقيقة جدا، وتنتج عنها المنتجات الصناعية بكميات هائلة. وتفوق في العديد من المجالات، وكان ينظر إلى زميله «ألبرت إينشتاين» وكأنه «عيل». وأعظم إنجازاته على الإطلاق كانت تحضير «النشادر» أي «الأمونيا» الذي يجمع مادتي النيتروجين والهيدروجين. وكانت ولا تزال هذه إحدى أروع الاكتشافات في عالم الكيمياء لأنها فتحت الأبواب أمام صناعة الأسمدة بيسر مما تسبب في ثورة زراعية جديدة. وتحديدا، فكلما ما نستهلكه من مواد زراعية شاماة التفاح المذكورأعلاه يعتمد على مادة «النيتروجين» بشكل أو بآخر. وهي موجودة في كل مكان، ولكنها صعبة الاستخراج والتحول إلى شكل يسهل التعامل معها. وهنا كانت عبقرية «هابر» فقد نجح في تحويل النيتروجين الموجود في الهواء إلى مادة ساهمت في تغذية البشرية. ويقدر أن أكثر من ثلث سكان العالم اليوم ينعمون بمشيئة الله بنعمة الغذاء بسبب الأسمدة الناتجة عن اختراع هذا الرجل. وكمياتها تفوق المائة مليون طن سنويا. وللعلم فقد حصل على جائزة «نوبل» في الكيمياء عام 1918 تقديرا لهذا الإنجاز الجبار. ولكن جانب الشر لهذا العالم هو المفاجأة الكبرى، فقد استخدم قدراته لاختراعات حربية بشعة فأصبح يطلق عليه اسم «أب الأسلحة الكيماوية» لما صمم من آليات لاستعمال الغازات السامة خلال الحرب العالمية الأولى. كان يعتز بحساب عدد القتلى لكل «خلطة» من الغازات القاتلة التي كان يحضرها. وسميت العلاقة القاتلة «قانون هابر» . وكانت تصف العلاقة الرياضية الدقيقة بين تركيز الغاز القاتل وعدد القتلى في الميدان. وكانت علاقة علمية فريدة ومخيفة، بل وكانت أساءت للعلم والعلماء لدرجة أن زوجته الدكتورة «كلارا إميروار» انتحرت أمام عينيه باستخدام مسدسه. وبعد كل التكريم الذي حصل عليه، تغيرت الأوضاع وعلا شأن النازية في ألمانيا، وسقطت أسهم هذا العالم بسبب أصوله اليهودية التي كانت مكروهة من النازيين. هرب «هابر» إلى إنجلترا وعندئذ تعرف على عالم الكيمياء «حائيم وايزمان» الذي أصبح فيما بعد أول رئيس للكيان الصهيوني. وكانت الجهود قد بدأت لزرع نواة معهد «ماخون وايزمان» الصهيوني للعلوم على أرض قرية «الزرنوقة» الفلسطينية في قطاع «الرملة» في غرب فلسطين. وعرض «وايتزمان» على هابر رئاسة المعهد، فقبل العرض، ولكنه توفي في سويسرا أثناء تحضيره للرحلة إلى فلسطين المحتلة. وترك أملاكه لمعهد «وايتزمان».
أمنية
للأسف إن التصرفات غير اللائقة والشريرة، شاملة القسوة العجيبة، والنذالة، أصبحت شبه اعتيادية في عالمنا.. ولكننا نعجب عندما تصدر من علماء وصلوا لدرجات عالية من السمو الفكري كما يتضح من قصة العالم المذكور أعلاه. طبعا هناك أمثاله من العلماء يعيشون اليوم بضمائرخاملة كسولة أو غائبة بالكامل عن الظلم الحاصل في العالم حولنا. أتمنى أن تصحو هذه الضمائر لأن المسؤولية تجاه رفع الظلم وبالذات في فلسطين هي أكبر لذوي العلم والمعرفة.
والله من وراء القصد.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 122 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.