ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعارة إلكترونية .. وموهوب
بهدوء
نشر في عكاظ يوم 19 - 10 - 2010

مهلا .. لا يعتقد البعض أنني هنا أشرع في محاولة غير منطقية لاستدرار العطف أو البحث عن مبررات وأعذار للجرم الذي ارتكبه شاب شارك في تأسيس موقع إلكتروني يروج ويسهل الدعارة إلكترونيا. وبحسب زميلنا مراسل «عكاظ» في ينبع الصحافي المبدع عبد الله زويد، الشاب لم يتجاوز ال 21 من عمره، وكان أصعب حلقة في القضية عقب سقوط أفراد الشبكة في مواقع مختلفة داخل المملكة.
المصيبة التي يراها كثر أن الموقع حمل اسم «سعودي كول»، وفي رواية أخرى «سعودي جذاب»، ولم يكتف بأن يكون مجرد اسم بل أصبح وسيلة سهلة لخوض مغامرة عاطفية محرمة بكل سهولة عقب الحصول على اسم المستخدم «اليوزر» بحوالة بنكية على ظهرها مبلغ 700 ريال، وانتشر الموقع على المستوى الخليجي والعربي. النظر إلى قلب الموضوع هو جريمة لا شك ولكن القارئ بهدوء وتمعن يسأل عن أبعاد الحالة ومسبباتها وكيف نشأت وتطورت، أعتقد أن الموهبة والذكاء والفراغ والطلب كانت موجودة ولكن سخرت بطريقة خاطئة. لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل مسألة العقاب في حالة كهذه، ولكن المهم هو كيف يكون العقاب وما هي مرحلة ما بعد العقاب، في ظل سياسة تميز بلادنا بأن المخطئ هو ابن الوطن تحت أي ظرف كان دون تجاهل حدود الله وقوانين وأنظمة البلاد.
لذا من الضروري أن تدرس أبعاد القضية بعمق ويعرف المرتبطون بها ويستغل الأذكياء بطريقة إيجابية تعيدهم أفرادا فاعلين في المجتمع يقدمون قيمة مضافة تفيد لا تضر، مع التركيز على شاب ينبع الذي يعيش في حي فقير دون عمل وسط بحر من الفراغ.
وهناك تجارب حية لشبان وفتيات برعوا في القرصنة الإلكترونية احتوتهم شركات برمجيات كبرى وحولتهم من مجرمين إلكترونيين إلى حراس إلكترونيين لأنظمة مصارف وشركات كبرى، ونسمع قصصا لا ندري مدى صدقيتها عن شبان اخترقوا مواقع وزارة الدفاع الأمريكية فاستفادت من مواهبهم ووظفتهم، وأشهر تلك القصص لشاب عين نفسه برتبة عسكرية كبيرة ووضع رقم حسابه وكان يتقاضى راتبا شهريا حتى انفضح أمره. إن الموهبة هبة من الله سبحانه وتعالى، وفي وقتنا الحالي تتسابق دول العالم وتتقاتل على الموهوبين والمبدعين، وكل باحث في أسرار نجاح الأمم يجد أنها صعدت على عقول الأذكياء الموهوبين النوابغ.
«الحكمة الحقيقية ليست في رؤية ما هو أمام عينيك فحسب .. بل هو التكهن ماذا سيحدث في المستقبل».
من كتاب «تحكم بنفسك .. تتحكم بغيرك».
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 261 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.