دوّار "الرؤية 2030" تحفة فنية تزين حائل    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنشاد خطي الفني المقبل بعد نجاح تجربتي مع القرني
الفنون السبعة وصف تكريم الخفاجي في يوم الوطن ب «ضربة معلم» .. محمد عبده ل عكاظ:
نشر في عكاظ يوم 11 - 09 - 2010

محمد عبده دونما تقديم هو ذلك الذي خلف المتنبي في لقبه مالىء الدنيا وشاغل الناس «طبعا في الحياة الفنية» المحلية والإقليمية والعربية، حيث ومنذ إطلالته على المشهد الفني في منتصف ستينيات القرن الميلادي الماضي وهو لم يزل ذلك اليافع الغر الذي منح نفسه صلاحية التحدث باسم الأغنية السعودية في الداخل والخارج رغم وجود الكبار يومها (أبناء الجيل الأول للأغنية السعودية الحديثة طارق عبدالحكيم شافاه الله وعبدالله محمد وعمر كدرس رحمهما الله وأسماء عديدة دلفت الساحة قبله مثل طلال مداح، غازي علي، عبدالعزيز شحاتة، حجاب بن نحيت، سعد إبراهيم، وخلف بن هذال)، هكذا بدأ محمد عبده وكل ذلك الطموح ملء قلبه وكفيه وتحقق له بالفعل المكان الذي كان يوده، وتوافر عوامل عدة تأتي في مقدمتها الموهبة، ثم الاجتهاد والاشتغال على هذه الموهبة ثم بره بوالدته بشكل يحتاج الشرح فيه إلى مجلدات. لمس بعض جوانب هذا البر كثير من عشاق فنه وموسيقاه، وربما كان من هذه العوامل أيضا ارتباطه بالكبار في شتى الجوانب ذات العلاقة في حياة الثقافة والفن والإعلام منذ البدء ففرض نفسه صديقا وهو طفل على الأدباء ورجال المجتمع والفنانين وأوجد لنفسه مساحة كبيرة، لكنه ملأها باقتدار وأصبح ملء السمع والبصر.
في رمضان الماضي فاجأ محمد عبده جمهوره وجمهور الأغنية بتقديمه أنشودة الشيخ عائض القرني «لا إله إلا الله» كهدية رمضانية لهذا الجمهور، ونالت الكثير من النجاح.
ومن هنا بدأ حوارنا معه قبل انطلاقه غدا إلى القاهرة لإحياء أولى حفلاته هذا العيد فقال:
نعم غدا سيكون موعد لقائي مع جمهوري في القاهرة في حفل العيد، ثم الانطلاق إلى بيروت للحفل الثاني يوم الثلاثاء 14 سبتمبر، ومنها سانطلق إلى أوروبا في ال17 من سبتمبر إلى ال21 وتحديدا في لندن وباريس، حيث أعود لحضور تكريم نادي مكة الأدبي لشاعرنا الكبير ابراهيم خفاجي، الذي يمثل الجانب الأهم والأكبر في الأغنية السعودية، تحت رعاية وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله في خطوة أعتبرها «ضربة معلم» من قبل النادي الأدبي ومن رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور سهيل قاضي وأعضاء النادي، ونشكر كل من نسق معي وأخص من اهتم بهذه المناسبة وتابع معي، ومنهم مسؤول العلاقات العامة نبيل خياط والمسؤول الإعلامي في النادي تميم الحكيم. الحفل الذي سيقام مساء الاحد 26 سبتمبر
• فرصة أن نتحدث معا عن إبراهيم خفاجي...؟
هو أكبر من أن نتحدث عنه في عجالة، لكن دعني أشيد بداية بإذاعة البرنامج الثاني التي قدمت طوال أمسيات رمضان برنامج ذكريات عن مكة المكرمة اجتماعيا وفنيا وثقافيا (دقائق مع فريد مخلص والخفاجي) والتي كانت فكرة جيدة من الزميل فريد مخلص لأن يقدم أستاذنا الخفاجي طوال شهر رمضان في مثل هذا الحديث، أيضا أحب أن أنوه أنني أصبحت واحدا من أكثر المتابعين لإذاعة البرنامج الثاني خلال العامين الأخيرين، والتي أرى أنها شهدت عودة لبعض أمجادها القديمة، وأحيي هنا مديرة الإذاعة دلال عزيز ضياء، ومدير عام إذاعة جدة الدكتور عبدالله الشائع.
• طرحت في رمضان الحالي ألبوما إنشاديا بعد تجربتك مع عائض القرني، ما المحفز الذي جعلك تعتمد الخطوة؟
طبيعي أن تقبل المستمع لتلك الخطوة واعتماد العمل في كل وسائل الإعلام كمادة مهمة جعلني أفكر في الموضوع، وفي نفس الوقت جاءتني عروض عمل مهرجان إنشادي من الإعلامي والمتعهد شادي زاهد و«اويكنينج البريطانية» على أن أحيي مع عدد من الزملاء في العالم يكون فيها إلى جانبي البريطاني مسعود كورتيس، القطري فهد الكبيسي، الإماراتي محمد المازم، وغيرهم «عرض ما زلت أدرسه» كل ذلك جعلني أفكر في المواصلة لذا كانت هديتي للمستمع في رمضان هذا العام ألبوما من خلال «روتانا» ضم إلى جانب «لا إله إلا الله» عملين هما «طلع البدر علينا» وتجديدا لابتهال «رباه» فهو من أشعار طاهر زمخشري «بابا طاهر» وألحان سعيد أبو خشبة رحمهما الله . وأعتقد أنها كانت هدية مناسبة مع الشهر الفضيل. وهو خط سأعتمده بشكل مستمر، إن شاء الله.
• ترى ما كانت مشاهداتك الرمضانية هذا العام؟
كثير من الأعمال أتيح لي أن أراها، ومن الطبيعي أن تكون أعمالنا الكوميدية في الفترة التي تلي الإفطار، شاهدت كثيرا من حلقات «طاش، بيني وبينك، فينك، سكتم بكتم، وليلة عيد» وأحب بصورة خاصة مشاهدة كوميديا فهد الحيان «غشمشم».
وفي كوميديا رمضان العربية تجدني أبحث دوما عن الكوميدية السورية سامية جزائري. أستطيع القول أيضا إن هناك حلقات أكثر من جيدة وذات مستوى عال شاهدتها هذا الموسم من «طاش وبيني وبينك».
• لماذا كان تأخير ألبومك الجديد؟
لا أعتبر نفسي متأخرا في الطرح، يهمني قبل كل شيء أن تكون كل أعمالي بجاهزية، ترضيني وبالتالي ترضي جمهوري ورأيت أن تأجيل الألبوم أمر لابد منه إلى أن أنتهي من كثير من أعمالي الجديدة، إلى جانب تجربتي الجديدة مع الشاعر ساري التي أتوقع لها الكثير من النجاح بعد «أذكريني» التي كانت العام الماضي بصوت ماجد المهندس.
• تابعت تنفيذ عملكم الوطني الجديد لليوم الوطني من أشعار الوزير الدكتور عبدالعزيز خوجة وألحان محمد شفيق، والذي سيذاع في اليوم الوطني «سلاما أيها الملك الجليل» هل من جديد غيره؟
نعم سجلت العديد من الأعمال لليوم الوطني الذي سنعيشه في ال14 من شوال الحالي، لكن دعني أقول لك: إن مصدر سعادتي أن بلادنا التي تشهد في كل يوم جديد ملفتا في الحياة الإعلامية سيكون لها في يومنا الوطني المقبل إضافة إعلامية تواكب النهضة التي تعيشها وهي انطلاق الإذاعات الجديدة محليا «ال F m» وهي خمس إذاعات حتما سنجدها بحكم الإضافة في ساحتنا الإعلامية.
• هل ترى أن أغنية «ومن العايدين» كافية وتجزي عن تقديمك غيرها؟
لا يمنع أن أقدم الكثير، بل أنني قدمت كثيرا من أغنيات العيد غيرها لكنها ونجاحها الكبير جعلها سمة لوسائل الإعلام المحلية، فما أن يطل العيد حتى يتجدد نجاحها، «بالمناسبة هي من أشعار إبراهيم خفاجي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.