قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبرمان يشيع حالة من التشاؤم قبل «المباشرة»
نشر في عكاظ يوم 26 - 08 - 2010

أشاع وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أمس حالة من التشاؤم حين صرح بأن الفلسطينيين وإسرائيل ليس أمامهم فرصة فعلية للتوصل إلى اتفاق سلام خلال فترة العام التي حددتها الولايات المتحدة.
وقال ليبرمان اليميني المتشدد لراديو إسرائيل: "أعتقد أن هناك مجالا لخفض سقف التوقعات والتحلي بالواقعية».
وتابع: «لا توجد وصفة سحرية يمكنها أن تحقق لنا خلال عام اتفاقا دائما يسفر عن إنهاء الصراع وحل كل القضايا المعقدة مثل اللاجئين والقدس والمستوطنات اليهودية».
وفي الأسبوع الماضي قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون داعية الفلسطينيين والإسرائيليين لاستئناف المحادثات المباشرة المتوقفة منذ أواخر 2008، إن الولايات المتحدة تعتقد أن كل القضايا الكبرى يمكن حلها خلال عام.
ومن المقرر بدء المحادثات المباشرة في واشنطن الخميس المقبل.
لكن المفاوضات من الممكن أن تتعثر سريعا في 26 سبتمبر (أيلول)، عندما ينتهي حظر محدود مدته عشرة شهور على بناء مساكن جديدة في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.
وهدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالانسحاب من المحادثات إذا استأنفت إسرائيل البناء في المستوطنات.
وأبدى ليبرلمان ثقته في أن الحكومة الإسرائيلية لن تمدد الحظر المفروض على البناء في المستوطنات والذي وافق عليه نتنياهو تحت ضغوط أمريكية لإقناع الفلسطينيين بإجراء محادثات مباشرة. وأردف ليبرمان إن مشاريع متعلقة بعدة آلاف من منازل المستوطنين من الممكن أن تنفذ سريعا.
وتعارض الولايات المتحدة توسيع المستوطنات لكنها لم تصل إلى حد دعوة نتنياهو إلى تمديد الحظر وهي الخطوة التي ربما تحدث انقسامات داخل الائتلاف الإسرائيلي الحاكم الذي تهيمن عليه أحزاب موالية للمستوطنين بما في ذلك حزب ليكود الذي ينتمي له رئيس الوزراء.
وبدلا من ذلك حثت واشنطن كلا من الفلسطينيين وإسرائيل على عدم اتخاذ إجراءات من شأنها الإضرار بالمفاوضات، وقالت إن قضية المستوطنات سيجري التطرق إليها في محادثات الأسبوع المقبل.
وأقر ليبرلمان بحظر غير رسمي في القدس الشرقية، والذي لم يشمله الحظر الرسمي، إن 1600 وحدة سكنية للإسرائيليين، مرت بكل إجراءات الموافقة.
ومضى يقول إن أعمال البناء من الممكن أن تبدأ على الفور في 2000 منزل آخر في الضفة الغربية بمجرد انتهاء فترة الحظر.
واقترح دان مريدور وهو وزير المخابرات والطاقة النووية ونائب رئيس الوزراء وهو معتدل في الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتشددة استئناف بناء المساكن في الكتل الاستيطانية الكبرى فقط التي تعتزم إسرائيل الاحتفاظ بها في أي اتفاق سلام يتم التوصل إليه في المستقبل والذي ربما يشمل تبادلا للأراضي.
وقال مريدور في مقابلة إذاعية الثلاثاء: «هذا هو موقفي، هذا ليس موقف الحكومة لكني أتحدث عنه لأن علينا أن نبحثه ونحاول التوصل إلى اتفاق بشأنه. لم نصل بعد إلى هذه المرحلة».
ولم يعقب نتنياهو الذي يقضي عطلة في شمال إسرائيل هذا الأسبوع على تصريحات مريدور.
وحذره مجلس المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وقطاع غزة (ييشع) في خطاب من أنه قد يواجه مشكلات من حلفائه داخل الحكومة.
وجاء في الخطاب: «ما لم يجر منحنا حقنا القانوني في بناء منازل بشكل فعلي لأسرنا وأبنائنا فلا يمكننا السماح بوضع يواصل فيه الائتلاف الحكم». ويوجد نحو 500 ألف يهودي في الضفة الغربية والقدس الشرقية حيث يعيش 5ر2 مليون فلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.