السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    السابعة اتحادية..    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فئران ذكية مثل البشر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الارتباك يواكب سرقة لوحة فان جوخ من القاهرة
عطل الكاميرات يزيد اللغط حول اختفاء «زهرة الخشخاش»
نشر في عكاظ يوم 23 - 08 - 2010

لم تنجل بعد الحقيقة حول مصير لوحة الفنان العالمي الهولندي فنسنت فان جوخص «زهرة الخشخاش»، التي أعلن عن سرقتها في وقت سابق في القاهرة.
وواكب الإعلان عن السرقة صباح السبت من متحف محمد محمود خليل في القاهرة، لغط وارتباك في المعلومات المقدمة، ففيما أعلن عن استرجاع اللوحة تبين لاحقا أنها لا زالت مفقودة، وهذا الإرباك يعود إلى ما أدلى به بداية وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي تراجع عن المعلومات «غير الدقيقة» التي أوردها، محملا أحد المسؤولين في الوزارة مسؤولية هذه الأنباء.
وكان حسني قد أعلن أن قوات الأمن في مطار القاهرة تمكنت مساء السبت من «إلقاء القبض على شاب وفتاة إيطاليين كانا ينقلان لوحة فان غوغ خلال محاولتهما المغادرة من مطار القاهرة إلى إيطاليا»، مشيرا إلى أن «اللصوص لجأوا إلى استخدام مشرط لقطع اللوحة من الإطار المحيط بها».
وقدر مسؤول في الشرطة قيمة اللوحة بنحو 50 مليون دولار، موضحا أن الشرطة تشاهد حاليا الشرائط التي سجلتها كاميرات المراقبة ورفع البصمات في مكان الحادث.
وصرح بيان وزارة الثقافة «أن المعلومات التي ذكرت عن استعادة لوحة زهرة الخشخاش للفنان فان غوغ وردت من قبل رئيس قطاع الفنون التشكيلية الفنان محسن شعلان، حيث أبلغ حسني باتصال هاتفي بالحصول على اللوحة، واتضح أن هذه المعلومات غير دقيقة».
وأشار بيان الوزارة إلى أن السلطات المصرية لم تتأكد حتى الآن من الجهات المختصة بشأن المعلومات الواردة في هذا الموضوع، مضيفا «لا تزال الإجراءات مستمرة لمعرفة ملابسات الحادث لاستعادة اللوحة المسروقة».
ولم تتضح على الفور أسباب توقيف الإيطاليين، كما لم يكن ممكنا معرفة ما إذا كان أطلق سراحهما.
وبحسب الوزير، فإن نحو عشرة أشخاص فقط زاروا السبت المتحف الواقع في حي الدقي الشعبي في وسط القاهرة، على الضفة اليسرى لنهر النيل.
واستجوب الشرطيون موظفي المتحف والزوار الذين استطاعوا الوصول إليهم بعد الحادثة.
وقال محسن شعلان إن اللوحة بقيت تحت حراسة الشرطة، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة لم تتمكن مساء السبت من تفحص اللوحة لاكتشاف الأضرار التي من المحتمل أن تكون لحقت بها.
وأعلنت السفارة الإيطالية في القاهرة أنها لم تتلق أي اتصال من الشرطة بشأن توقيف المواطنين الإيطاليين.
في المقابل، أكد مسؤول أمني مصري «أن كاميرات المراقبة وجهاز الإنذار في المتحف الذي سرقت منه لوحة فان غوغ كانت معطلة منذ مدة طويلة».
وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه «الكاميرات لا تعمل منذ وقت طويل، وكذلك جهاز الإنذار»، مؤكدا بالتالي عدم التقاط أية صورة للسارقين.
وزاد «لا نعلم منذ متى تماما تعطلت، لكن ذلك جرى قبل وقت طويل، وقال المسؤولون عن المتحف إنهم يبحثون عن قطع غيار ولا يجدون».
وتقدر قيمة لوحة «زهرة الخشخاش» لفان غوغ بنحو 50 مليون دولار، وقد سرقت السبت من متحف محمود خليل الذي يضم أهم الأعمال الفنية الأوروبية من القرنين ال 19 وال 20 في الشرق الأوسط.
ويحمل المتحف اسم محمد محمود خليل، وهو نائب مصري راحل اشتهر في ثلاثينيات القرن الماضي بامتلاكه مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية، وقد اختير قصره لاستضافة المتحف.
وسبق لهذه اللوحة أن تعرضت للسرقة عام 1977، إلا أن الشرطة عثرت عليها بعد عشر سنوات. كما تعرضت أعمال أخرى لفان غوغ للسرقة في متاحف مختلفة. ففي عام 2008 سرقت أربع لوحات فنية من ضمنها واحدة لفان غوغ من متحف زيوريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.