تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان أبها يكرم نجوم الكوميديا العرب والخليجيين
لأول مرة .. مسرح المفتاحة يفتح أبوابه للرجال والنساء
نشر في عكاظ يوم 29 - 07 - 2010

احتشد أكثر من ثلاثة آلاف حاضر ما بين عوائل وشباب في مشهد يحدث لأول مرة في المملكة على مسرح المفتاحة في أبها، لحضور حفل افتتاح مهرجان الكوميديا الدولي الأول في أبها والذي رعاه نيابة عن أمير منطقة عسير وكيل الإمارة المهندس عبد الكريم الحنيني.
وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنانين والفنانات، حيث تم تكريم سبعة نجوم، هم: المصري حسن حسني، السعوديان خالد سامي وفايز المالكي، الكويتيون طارق العلي ومريم الصالح ومنى شداد، والبحرينية سعاد علي، بينما تغيب الفنانون: رفيق سبيعي من سورية، سعد الفرج وغانم الصالح من الكويت، محمد الطويان من السعودية، وغانم السليطي من قطر، بينما سيكون تكريم الفنان السوري أيمن زيدان مساء اليوم في ختام عرض مسرحية تهامي كوول، والذي تأخر بسبب مرض ابنه بالسرطان لكنه حرص على الحضور ولكن التأشيرة غيبته عن حفل الافتتاح، وقد نجحت إدارة المهرجان ممثلة في رواد ميديا وإدارة هيئة السياحة والآثار في المنطقة في تجاوز أزمة الحجوزات والإرباك الذي سبق الافتتاح وحال دون وصول الكثير من النجوم العرب..
وقد فاجأت الفنانة الكويتية منى شداد الجمهور عندما صعدت على المسرح بالغناء للفنانة التونسية الراحلة ذكرى، بينما حرصت الفنانة المصرية ميمي جمال على ممازحة الجمهور، وقد سرق الفنان الكويتي طارق العلي الأضواء عندما صفق له الجمهور طويلا وعلى فترات متباعدة، بينما تحاملت الفنانة الكويتية مريم الصالح على نفسها وصعدت على خشبة المسرح بتثاقل نتيجة لإصابتها بكسور في الضلوع بسبب تعرضها لحادث مروري.
وقد بدأ حفل التكريم بكلمة لمدير المهرجان ممدوح سالم، أوضح فيها أن الهدف من إقامة هذا المهرجان هو ترسيخ مفهوم الكوميديا الراقية لدى المجتمع، وعرض فعاليات كوميدية متميزة لجذب الجمهور كأحد النشاطات الفعالة في تشجيع السياحة الوطنية.
واعترف ممدوح في كلمته بوجود قصور، لكنه علل ذلك بأنها التجربة الأولى، مشددا على أنهم عاهدوا أنفسهم على تجاوز كل الصعوبات ضمن الإمكانات المتاحة لكي يكون مهرجان الكوميديا أحد العلامات الفارقة في سماء الثقافة والفن العربي.
وأوضح ممدوح سالم مدير المهرجان، أن اختيار أبها لتكون شاهدة على ميلاد هذا الحدث الفني ليس إلا إيمانا بها وبإماراتها المثقفة وأهلها التابعين للحركة المسرحية، مؤكدا حرصه على تجاوز كل المعوقات وحلحلتها للخروج بالمهرجان بشكل لائق..
بعد ذلك تم استعراض أفلام قصيرة عن الفنانين المكرمين وصعد الفنانون بعد ذلك إلى خشبة المسرح للحديث عن موقف كوميدي حصل لهم ما زال عالقا في ذاكرتهم، بعدها كرم الفنانون، ثم الإعلاميون، حيث تم تكريم جريدة عكاظ كأول صحيفة من بين وسائل الإعلام لجهودها في دعم مسيرة المهرجان.
وتم تقديم مسرحية تهامي كوول في حفل الافتتاح، والتي تفاعل معها الجمهور كثيرا، حيث أبدع الفنانان حسن حسني وعبد الله عسيري في تقديم لوحة مسرحية فنية مميزة بمشاركة فنانين شباب، هم: ممدوح سالم، نعيم تميم الحكيم، أحمد الحسن، عبد المجيد الرهيدي، بندر خالد، هارون سعد، علي العسيري، وليد الحداد، وآخرون. والمسرحية من فكرة عبد الله عسيري، وتأليف ياسر عوكل، وإخراج أحمد الصمان، ومساعدة الإخراج لبدر المطرفي، ومدير التصوير والإضاءة تركي آل طاوي ومدتها ساعة ونصف. تطرح المسرحية قصة رجل تهامي يأتي من جنوب المملكة لمناقشة رسالة الدكتوراة في العولمة، وتتطرق المسرحية لفكرة الانفتاح ولعدد من القضايا الاجتماعية والتي تتمثل في آخر صرعات الموضة للشباب والفتيات والسلوكيات المتناقضة للمجتمع وتأثير المسلسلات التركية، وكذلك الرياضة الرجالية والنسائية وذلك بأسلوب يعتمد على كوميديا الموقف والكلمة الطريفة، حيث تهدف المسرحية إلى الوصول لفكرة الانفتاح ومواكبة التطور مع الحفاظ على القيم والأصالة. والعمل غني بالشخصيات ذات اللهجات المختلفة، حيث ستقدم اللهجة العسيرية من خلال شخصية الفنان عبد الله عسيري، واللهجة المصرية من خلال العالم صفحة الذي يجسده الفنان المخضرم حسن حسني، واللهجة الحجازية التي سيقدمها ممدوح سالم عبر شخصية الأعمى، واللغة التركية المعربة بالشامية في إسقاطة على تأثير المسلسلات التركية والتي يجسدها نعيم تميم الحكيم، كما ستقدم اللهجة اليمنية بواسطة عامل القهوة جمعة التي يقدمها عبد المجيد الرهيدي، ولهجة أهل المنطقة الشرقية من خلال شخصية رئيس النادي التي يقدمها الفنان أحمد الحسن، إضافة للهجات أخرى ستغني العمل وتجعله أكثر شمولية.
وسيتابع المهرجان أنشطته مساء يومي الجمعة والسبت بالمسرحية النسائية «حريمكو»، بينما تم تخصيص يومي الأحد والاثنين كمسك ختام بمسرحيات للأطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.