رغم إعفائهم منها.. خلل يجبر «ذوي الإعاقة» على دفع رسوم «العمالة المنزلية»    اهتمامات الصحف الليبية    اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين إندونيسيا وأستراليا تدخل حيز التنفيذ    الصحف السعودية    توقعات «الأرصاد»: رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    السودان تسجل 39 إصابة جديدة بكورونا بإجمالي 9689    الصين تسجل 8 حالات إصابة جديدة بكورونا    اتحاد الريشة الطائرة ينظم برنامجاً تدريبياً "عن بعد" غدٍ الاثنين    الملك لرئيس الجزائر: تمنياتنا لكم بالازدهار    «الإنترنت» يرفع مبيعات التجزئة الكورية 2 %    .. ورحل العبد الكريم    استمرارا لدعمها للتربية والثقافة بالوطن العربي.. المملكة تشارك في أعمال «ALECSO»    الجنيه المصري يرتفع 13 قرشاً في يونيو    «فواز الحكير» تحصل على الامتياز التجاري لافتتاح متاجر «ديكاثلون» الرياضية    العبسي يمدد عقده مع «السكري»    بريجينت ل «الرياض»: إيران باتت منهكة بسبب العقوبات وستضطر للتنازلات    فهد العبدالكريم.. صديق الجميع    فيديو «السعودية والبحرين» يحقق المليونية    مصادرة 11 بندقية صيد بحوزة مخالفين في المدينة    رحم الله فهد العبدالكريم صاحب الخُلق الرفيع    كلام للبيع.. واللبيب يفهم !    ميلان يسقط لاتسيو بثلاثية نارية    وتوقف نبض "القلب الكبير"    «تقويم التعليم» تحدد موعد انطلاق اختبارات «رخصة المعلمين»    سياسيون وإعلاميون: الفقيد إعلامي نبيل ووطني مخلص    عربي سعودي ترجّل    تناقضات بعض الاقتصاديين !    حراسة الجهل: دكتوراه النسخ واللصق !    رحيل أبي يزيد المبكر    أبا يزيد.. سنبقى على العهد    فهد العبد الكريم.. حكاية لم تروَ    الأمانة.. والنفاق السلوكي    حاكم المطيري وإخضاع السنة النبوية للسياسة    صورة مسربة تكشف شكل «جالاكسي نوت 20»    بدء تنفيذ التعديلات الدستورية في روسيا    عملية جراحية عاجلة تنقذ طفلاً أصيب بعيار ناري في رنية    مصادرة وإتلاف أكثر من نصف طن من منتجات التبغ مجهولة المصدر في بلدية العمرة بمكة    الكلمات الإيطالية المزيونة جاءت مع المكرونة!    عقلاء جدًا..!!    هل تعرفون الدوشيرمة.. ضريبة «الغُلمان»؟!    عزيمة وإصرار.. شاب وٌلد معاقاً يمشي على قدميه لأول مرة منذ 25 عاماً    أبها تتزين ب 92 ألف زهرة    «أيدلوجيا الإخوان»... تكفير وغموض واصطفافات مشبوهة...!!    الجائحة وثقافة الادخار    أمانة مكة تصادر 329 كجم خضروات وفواكه تباع بطريقة مخالفة في العتيبية    جرعات لحصانة الجسد وأخرى للروح!    القيادة تهنئ رئيس الجزائر بذكرى الاستقلال    أمانة تبوك تواصل تعقيم وتطهير أكثر من 200 موقع    "اتحاد القدم" يُعيد 228 لاعباً إلى السعودية عبر 4 طائرات    اعتماد 4 عقود لتحسين خدمات النظافة العامة بالمدينة    #أمير_جازان يعزي بوفاة رئيس تحرير جريدة #الرياض فهد العبدالكريم    ممدوح بن ثنيان رئيسا للجامعة الإسلامية    فيديو.. الأمير تركي الفيصل يروي تفاصيل اغتيال والده ورد فعل والدته    "الصحة" لمرضى السمنة: 22 دقيقة يوميًا تساعدك لتجاوز مرحلة الخطر    مدير الدعوة والإرشاد ب«الشؤون الإسلامية» في الشرقية يعلن إصابته ب«كورونا»    أكثروا من الدعاء لعلَّ الله يصرف به عنا البلاء    ماذا يعني تعيين 13 سيدة في«حقوق الإنسان»    مجالس العزاء.. شكراً كورونا!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





12 جمعية خيرية تدعم تزويج 4099 فتاة وشاباً في عام
نشر في عكاظ يوم 25 - 07 - 2010

كشف ل «عكاظ» المدير التنفيذي للجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج في جدة عبدالله أبو حسين عن أن الجمعية أسهمت في تزويج 3950 فتاة وشابا، مشيرا إلى أنه تم تأهيل 2720 فتاة وشابا للحياة الزوجية نفسيا واجتماعيا وفق أسس علمية وتربوية قدمت لهم مساعدات مالية وصلت نحو 23 مليون ريال وأثاث خيري بقيمة ستة ملايين ريال.
وذكر أن عدد الذين أسهمت الجمعية في تزويجهم بلغ 49 فتاة وشابا، موضحا أن الجمعية تنظم برنامجا وقائيا قبل الزواج تقدم فيه فنون حل المشكلات الأسرية ودروسا استشارية لتثقيف الفتيات والشباب بفنون التعامل بين الزوجين وذويهم.
وأفاد المدير التنفيذي للجمعية، أن الجمعية تنظم برامج بعد الزواج تتضمن كيفية إدارة ميزانية الأسرة وهاتفا استشاريا إرشاديا يستقبل فيه مرشدون أسريون ومتخصصات ومتخصصون استفسارات المتزوجات والمتزوجين دون تدخل الأسرة، مبينا أن 90 في المائة من المتصلات والمتصلين يجدون حلا فوريا لمشكلاتهم.
وأشار أبو حسين إلى أن الجمعية فعلت دور برنامج إصلاح ذات البين سواء في المراكز أو المحاكم الشرعية، موضحا أن 70 في المائة من المشكلات المعروضة على المستشارين تنتهي بالإصلاح. كما بين المدير التنفيذي للجمعية أن الجمعية تنفذ زيارات للمدارس والجامعات وتنظم محاضرات عامة ولديها برنامج إرشادي عبر رسائل الهاتف الجوال ومنشورات مطبوعة في ذات الصدد.
ولفت أبو حسين إلى أن الجمعية أجرت مسحا بحثيا استهدف 300 فتاة وشاب متزوجين حديثا ونفذت لهم برامج إرشادية متنوعة، وأظهرت النتائج خمس حالات طلاق من بين العينة المختارة، مشيرا إلى أن هذا العدد يبرز فائدة البرامج الإرشادية في خفض حالات الطلاق وخاصة بين المتزوجين حديثا.
من جانبه، أوضح الأمين العام لجمعية البر في الرياض الدكتور عبدالله آل بشر أن برنامج الزواج الجماعي أسهم في تزويج أكثر من 1636 فتاة وشابا، لافتا إلى أن مشروع ابن باز لمساعدة الشباب على الزواج يقدم دعما يتمثل في مساعدات مالية وعينية ودورات تدريبية تهدف إلى تثقيف الشاب والأسرة.
وكشف آل بشر أن مشروع ابن باز يقدم برامج خيرية واجتماعية تحد من نسبة الزواج من الخارج وتقلل العنوسة، كما أنه يقدم برنامجا يسهل الزواج بالدعم المادي والعيني، ويوفق بين راغبي الزواج ويعقد دورات تدريبية لتطوير أداء الفرد والأسرة.
وبين الأمين العام لجمعية البر أن مشروع ابن باز يقدم دراسات وأبحاث خدمة للمتخصصين أفرادا ومؤسسات، كما أصدر ثلاثة أعداد من دليل الإرشاد الأسري الذي يعد مرجعا للمتخصصين وخدمات استشارية عبر الموقع الإلكتروني أو الهاتف الاستشاري. إلى ذلك، أفصح مدير عام الجمعيات والمؤسسات الخيرية في وزارة الشؤون الاجتماعية مشوح بن عبدالرحمن الحوشان أن 12 جمعية متخصصة في مجال مساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية دعمت تزويج 4099 فتاة وشابا، مشيرا إلى أن غالبية الجمعيات والمؤسسات الخيرية البالغ عددها 670 جمعية ومؤسسة خيرية تقدم أيضا مساهمات لتيسير الزواج. وأوضح الحوشان أن الجمعيات تنظم برامج قبل الزواج، إذ تعقد دورات للجنسين تقدم من خلالها جميع ما يتعلق بأمور الزواج من الناحية الشرعية أو الصحية أو النفسية، لافتا إلى أن الجمعيات تشترط الحصول على الدورات التأهيلية قبل تقديم المساعدة على الزواج ما أدى إلى خفض عدد حالات الطلاق وأثبتته الجهات الرسمية في عدد من المناطق. ونوه الحوشان بالزواج الجماعي الذي تعقده الجمعيات الخيرية بدعم من فاعلي الخير في المملكة يتجاوز عدد المتزوجين فيها 1000 فتاة وشاب.
وكشف مدير عام الجمعيات والمؤسسات الخيرية في وزارة الشؤون الاجتماعية عن إسهام عدد من الجمعيات الخيرية في الحد من حالات الطلاق، إذ أوجدت مراكز متخصصة في مجال إصلاح ذات البين تعمل على حل المشكلات بعد عرضها على متخصصين في الشريعة وعلم الاجتماع وعلم النفس وغيرها من التخصصات.
وأفاد الحوشان أن تكاليف الزواج الجماعي الذي نظمته جمعية أسرتي في المدينة المنورة وصل إلى خمسة ملايين ريال، في حين قدمت الجمعية الخيرية لتيسير الزواج والرعاية الأسرية في منطقة الباحة أكثر من مليوني ريال مساعدات مادية للمتزوجين البالغ عددهم 350 شابا ونفذت أكثر من 11 دورة تدريبية خلال العام الحالي.
وأضاف: بلغ عدد المحتفى بهم في حفل الزواج الجماعي السادس في منطقة جازان 600 فتاة وشاب، كما بلغ عدد المستفيدين من المشروع خلال السنوات الست أكثر من أربعة آلاف فتاة وشاب. وأوضح الحوشان أن محافظة الطائف شهدت زواجا جماعيا نظمته الجمعية الخيرية للمساعدة على الزواج والرعاية الأسرية في المحافظة ل 200 فتاة وشاب. واستعرض مدير عام الجمعيات في وزارة الشؤون الاجتماعية دور بقية الجمعيات في تزويج الفتيات والشباب، إذ أسهمت الجمعية الخيرية للزواج والتنمية الأسرية في البكيرية بتزويج 100 فتاة وشاب من أبناء المحافظة هذا العام، كما دعمت جمعية البر في مكة المكرمة خلال الستة الأشهر الأولى من العام الحالي 93 شابا مقبلا على الزواج بمبلغ 465 ألف ريال، في حين أسهمت الجمعية الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة في الأحساء بتزويج 120 فتاة وشابا ضمن حفل الزواج الميسر السابع هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.