بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمن بالمرصاد.. سقوط أطنان المخدرات وعصابات خطرة ومصنع كبتاجون
ضبط 6,7 مليون قرص كبتاجون و6,5 طن حشيش و2,4 كيلو هيروين
نشر في عكاظ يوم 07 - 06 - 2010

أعلن المتحدث الأمني في وزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية المختصة تمكنت في عدد من العمليات الأمنية في شهري ربيع الثاني وجمادى الأولى الماضيين، من ضبط 6.791.769 مليون قرص كبتاجون، 6.525.35 طن حشيش مخدر، و2.440 كيلو جراما من الهيروين النقي.
وأوضح المتحدث الأمني أن الأجهزة الأمنية قبضت على 124 شخصا لتورطهم بالمشاركة في تهريب وترويج الهيروين النقي والحشيش المخدر وأقراص الكبتاجون، وهم: 76 سعوديا، 16 يمنيا، تسعة باكستانيين، أربعة سوريين، أربعة عراقيين، ثلاثة سودانيين، ثلاثة مصريين، ثلاثة من الجنسية التركية، عمانيان، كويتي، صومالي، أريتري، وأثيوبي.
وبين المتحدث الأمني في وزارة الداخلية أن العلميات الأمنية التي نفذت في عدد من مناطق المملكة جاءت على النحو التالي:
أولا: بناء على نتائج الجهود الاستباقية، تمكنت الجهات الأمنية المختصة من القبض على 43 شخصا، منهم 22 سعوديا، 11 يمنيا، ثلاثة أتراك، عمانيان، سوريان، صومالي، أريتري، وبنجالي أثناء استلام وتسليم مواد مخدرة هربت إلى المملكة ونقلها بمتابعة أمنية، شملت 3.557.251 قرص كبتاجون، 1.567.690 طن حشيش المخدر.
وأفاد المتحدث الأمني أن من أبرز هذه العمليات التالي: تهريب 1.080 مليون ألف قرص كبتاجون مخبأة داخل معدات ثقيلة، تهريب 1.366 مليون قرص كبتاجون مخبأة داخل تجاويف ألواح أرضيات خشبية «باركيه»، تهريب 712 ألف قرص كبتاجون مخبأة في أماكن سرية داخل جسم السيارة المستخدمة، تهريب 186.150 ألف قرص كبتاجون مخبأة في أحجار بازلت، ومحاولة تهريب 502 كيلو غرام من الحشيش المخدر.
ثانيا: بناء على الجهود الأمنية المستمرة في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود البرية والبحرية للمملكة، تمكنت الجهات الأمنية المختصة من الحيلولة دون تهريب 4.306.600 طن حشيش مخدر، 299.505 ألف أقراص كبتاجون، إذ ضبطت أثناء محاولة تهريبها إلى المملكة بواسطة متسللين أو باستخدام دواب مدربة، كما قبض على ستة من المتورطين في تهريبها، بينهم أربعة عراقيين وسعودي وسوداني.
ثالثا: بمتابعة نشاطات المتاجرة بالمخدرات وترويجها في المملكة وفي عدد من العمليات الأمنية الخاصة التي نفذت وفق خطط أمنية محكمة، واجه رجال الأمن في ثماني حالات منها مقاومة مسلحة نتج عنها إصابة رجل أمن وستة من مروجي المخدرات بإصابات غير مهددة للحياة، قبض على 59 شخصا، منهم 41 سعوديا، تسعة باكستانيين، خمسة يمنيين، سودانيان، مصري، وأثيوبي لتورطهم في المتاجرة بالمواد المخدرة وترويجها في المملكة.
وبين المتحدث الأمني أنه ضبط بحوزة هؤلاء المروجين 176.580 قرص كبتاجون، 677.745 كيلو جرام حشيش المخدر، 2.440 كيلو جراما من مادة الهيروين النقي، وضبط مصنع بدائي لأقراص الكبتاجون المخدرة في شمال المملكة، والعثور فيه على مواد كيميائية وثلاثة مكابس وقوالب أقراص.
رابعا: بالتنسيق والتعاون مع الجمارك العامة، قبض على 17 شخصا منهم 12 سعوديا، سوريان، مصريان، وكويتي لتورطهم في تهريب واستقبال 2.758.433 مليون قرص كبتاجون.
ونوه المتحدث الأمني في وزارة الداخلية بجهود رجال الجمارك في ضبط عدد من محاولات التهريب وتعاونهم مع الجهات الأمنية لضبط مستقبليها، مؤكدا أن رجال الأمن بمساندة من زملائهم في الجمارك العامة سيواصلون تنفيذ مهماتهم لحماية المجتمع من آفة المخدرات ووقايته من أضرارها.
وأشار المتحدث الأمني إلى أن رجال الأمن والجمارك سيعملون بمهنية للحيلولة دون استهداف المجتمع وأبنائه في أمنهم أو سلامتهم والقبض على كل من يسعى لتهريب أو ترويج المخدرات بالمملكة وتقديمهم إلى القضاء لنيل جزائهم العادل على ما يسعون إليه من شرور وفساد.
كشف المتحدث الأمني في وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن من بين المقبوض عليهم في عمليات تهريب المخدرات إلى المملكة، والذين بلغ عددهم 124 شخصا، طبيبا مصريا وامرأة ورجلا متنكرا بزي امرأة.
وأوضح في مؤتمر صحفي عقده أمس أنه تم ضبط 15 قطعة سلاح من رشاشات ومسدسات إضافة إلى كمية من الذخيرة الحية خلال عمليات القبض على المهربين، مؤكدا أن مجمل الكميات المهربة كانت عبر الحدود البرية فيما تعد الحدود البحرية أقل استخداما للتهريب.
وعن تفاصيل ما ورد في البيان من ضبط مصنع بدائي شمالي المملكة قال: «عثرنا بداخلة على كمية من الأقراص المنتجة من المصنع، وكانت عملية الضبط قبل ترويج هذه المنتجات»، مؤكدا أن السلطات الأمينة عثرت داخل المصنع على ثلاثة مكابس وقوالب وأقراص وكمية من المواد الكيميائية.
وعند مشروع استخدام السياج الأمني على حدود المملكة أوضح التركي هناك أكثر من مشروع لإنشاء سياجات أمنية على الحدود السعودية مع دول الجوار، والمرحلة الأولى بدأت على الحدود الشمالية وهي في طور التنفيذ الآن، أما المراحل التالية في طور التصاميم وسيبدأ التنفيذ في القريب العاجل على الحدود الأخرى.
وفي رده على سؤال «عكاظ» عن إمكانية محاصرة المهربين من الخارج ودور المكافحة في ذلك، أجاب «التعامل مع الخارج يختلف بحسب الاتفاقيات الموقعة، وهناك شبكات في بعض الدول تهرب المخدرات للمملكة، انطلاقا من أراضي هذه الدول، وبالتالي تحرص على أن تنشئ قنوات اتصال وتعاون رسمي مع الأجهزة النظيرة وفق الاتفاقيات التي تحدد الأسس التي يتم عليها العمل، بما ينسجم مع الأنظمة المعمول بها بين البلدين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.