انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    البريكان الأعلى تقييماً في فوز الأخضر على باكستان    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    إنذار أصفر.. موجة حارة على الرياض    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    إنجازات رائدة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    لتوسيع نطاق الخدمات القضائية.. إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    قائد النصر "رونالدو" يفوز بجائزة الأفضل لشهر مايو في دوري روشن    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعانة البطالة: ظاهرها الرحمة وباطنها...
نشر في عكاظ يوم 20 - 03 - 2010

صحيح أن هناك عديدا من الدول الصناعية وعددا لا بأس به من الدول النامية التي لديها إعانات للبطالة ولكن صحيح أيضا أنه في معظم هذه الدول هناك نقابات عمال قوية ومؤثرة ومن المهم كسب أصواتها في الانتخابات وهذا قد يكون السبب الأهم في إقرار الإعانات للعمالة وليس لأن مثل هذه الإعانات لها أي فوائد اقتصادية أو اجتماعية تذكر وهذا لا يعني أن مثل هذه الإعانات ليس لها أي فوائد اقتصادية أو اجتماعية ولكن حتى وإن كانت هناك مثل هذه الفوائد فإن سلبيات مثل هذه الإعانات تفوق في تصوري أي فوائد متوقعة وإقرار مثل هذه الإعانات للبطالة سوف يؤدي إلى ترسيخ البطالة وزيادتها وقبول الفقر والعالة والحاجة وربما زيادتها وذلك للعوامل التالية:
أولا: أرجو أن نكون على علم بأن صرف إعانة للعاطلين عن العمل لن يحد من البطالة بالعكس فإنه سوف يزيدها.. بالتالي كل من يتحدث عن مخاطر البطالة وأهمية القضاء عليها يجب أن يعلم بأن الإعانة سوف تؤدي إلى زيادة البطالة وليس الحد منها.
ففي علم الاقتصاد هناك علاقة واضحة ومباشرة وقوية وطردية ما بين الدعم لأي شيء والمعروض منه بمعنى أن الإعانة أو الدعم لأي شيء سوف يؤدي إلى زيادته وليس نقصانه، فعندما أردنا زيادة إنتاج القمح قمنا بدعم القمح وعندما نريد زيادة التعليم نقوم بدعم التعليم هكذا فإنه لا مجال للشك في أن دعم البطالة سوف يؤدي إلى زيادة البطالة لا محالة وهذا ليس موضوع نقاش بل حقيقة علمية لا مفر منها والذي يريد أن يعالج البطالة عن طريق الإعانة للعاطلين هو كالذي يعالج النار بسكب البنزين عليها.
ثانيا: كل من تحدث عن أن صرف الإعانة سوف يساعد الاقتصاد أو يساعد الضعفاء أو يساعد الفقراء خلط بين أمرين، فالصرف أو الإعانة للفقراء أو المساكين أو الصرف لأي مواطن فعلا يدعم الإنفاق وانتعاش الطلب والاقتصاد، ولكن هذا لا يرتبط بالصرف على العاطلين عن العمل. ونحن لا نختلف على مساعدة الفقراء والمحتاجين فهذا أساس نظام الزكاة ويساعد على منع أو محاربة الأمراض الاجتماعية ولكن هذا ليس له علاقة مباشرة بالصرف على العاطلين عن العمل إلا إن كانوا فقراء أو محتاجين وهذا هو السبب لمساعدتهم وليس لأنهم عاطلون عن العمل فنحن المفترض أن نساعد المحتاجين والفقراء والمساكين سواء كانوا يعملون أو لا يعملون بينما لا يجب أن تكون المساعدة للعاطلين سواء كانوا فقراء أو أغنياء فهناك فرق ما بين مساعدة المحتاج وما بين مساعدة العاطل عن العمل، بالعكس فإن مساعدة المحتاج أو الفقير الذي يعمل ليساعد نفسه هي أهم من مساعدة الذي لا يعمل.
ثالثا: يجب أيضا أن لا نخلط ما بين توفير الوظائف المناسبة وما بين صرف إعانات البطالة، فهذا لا يرتبط بذلك بالعكس فهناك احتمال أن صرف إعانات للبطالة قد يعيق إيجاد الوظائف المناسبة وذلك لأن إعطاء إعانة للبطالة سوف يكون حافزا لعدم تقبل الوظائف ذات الرواتب الدنيا، وهذه المهن والوظائف ذات الرواتب الدنيا هي بصفة عامة بوابة الدخول إلى سوق العمل والتدريب على العمل والتقدم للوظائف ذات الرواتب الأعلى، فأول وظيفة هي عادة تكون أقل دخلا وأكثر مشقة وبعدها يترقى الفرد إلى وظائف أفضل وبالتالي فإن إعطاء الدعم سوف يصرف الشباب والشابات عن قبول الوظائف الأولى لدخول سوق العمل وهذا يعني توجيههم إلى مستنقع البطالة بدلا من دفعهم إلى سوق العمل بالتالي فإن صرف إعانات للبطالة لن يساعد بأي شكل في توفير الوظائف المناسبة أو تصحيح سوق العمل بالعكس فإنه يساعد في إساءة الوضع.
رابعا: إعطاء إعانة للبطالة له آثار سلبية اجتماعية ونفسية، فهو مكافأة للبطالة ولعدم الإنتاح وتكريس للعالة على الغير وهذه جميعا سنن سيئة وسلوكيات غير حميدة وتمنع المواطن من الجد والالتزام والاجتهاد للحصول على عمل وهذه ممارسات تعلمه الصلابة والجدية والاعتماد على النفس وجميعها تبني شخصية قوية يكون هذا الشاب والشابة أول من يستفيد منها بينما إعطاء العاطل مالا بدون عمل هو تربية سيئة ولها آثار سيئة على المواطن وعلى أسرته وعلى المجتمع وأرجو أن لا نرسخ هذه التربية لدى النشء الصاعد لكي يتقبل بل يعتاد مثل هذه السلوكيات الضارة.
خامسا: هناك تكاليف ضخمة لإعانة العاطلين عن العمل فلو افترضنا أن هناك نصف مليون شاب وشابة عاطلين عن العمل ولو افترضنا أنه تم إعطاء راتب شهري متواضع بحدود 1500ريال وهو مبلغ لا يسمن ولا يغني من جوع بل إن إعطاء 1500ريال شهريا هو تكريس للفقر مدى الحياة ولكن حتى بهذا الراتب المتواضع فإن فاتورة الرواتب السنوية هي 9 مليارات ريال وهذا خلاف المصاريف الإدارية والبيروقراطية لتوزيع هذه المبالغ والتأكد من تسليمها لمستحقيها بمعنى أننا نصرف 10 مليارات سنويا فقط لكي نكرس البطالة ونرسخها فهل تتحمل الدولة صرف 10 مليارات ريال سنويا بدون أي عوائد وإنما فقط لاستهلاك متواضع جدا لا يفيد في بناء مجتمع سليم وقادر على مقاومة الفقر وهل يا ترى لو تم صرف 10 مليارات ريال على مشاريع لتوظيف الشباب والشابات هل سيتبقى لدينا بطالة خلال 10 سنوات؟ أليس من الأفضل استخدام هذه المليارات لمعالجة المشكلة من جذورها.
على أساسه أنا أرى أن مشكلة البطالة واضحة، فأمامنا الاقتصاد السعودي غني بموارده وإيراداته الضخمة والتي لا يشك فيها أحد وأمامنا حوالي ستة ملايين وافد يجذبهم هذا الاقتصاد ويغريهم بترك أوطانهم وذويهم والعيش في الغربة وبالتالي لا بد أنهم يجدون هنا ما يعوضهم ويجزيهم ويكفيهم، صحيح أن معظم العمالة الوافدة تشغل الوظائف الدنيا ولكنها أيضا تغطي أعلى المناصب.
إذن كيف لا يستطيع نصف مليون عاطل وعاطلة أن يجدوا عملا؟!
هذا يعني أن هناك مشاكل جذرية في تأهيل العمالة السعودية وفي هيكل سوق العمالة وقد تكون أيضا لدينا مشاكل اجتماعية في النظرة إلى العمل. وعلى أساسه يجب دعم المبادرات الحالية لتطوير وتعديل نظام التعليم لدينا وأيضا نظام التدريب، فكلاهما يحتاج لتعديلات جذرية وحاسمة. كما يجب دعم كافة المبادرات الحالية للاستثمار في البنية التحتية وإطلاق مشاريع ضخمة تدعم الاقتصاد الوطني وتؤدي إلى نموه كما يجب دعم المبادرات القائمة لتوعية الشباب وتغيير النظرة الاجتماعية لعمل الشباب والشابات وأن يكون العمل اليدوي الشريف هو عملا نفتخر به وليس نخجل منه وعلينا أن نفتخر بما تصنعه أيدينا بإذن الله هذه جميعها خطوات تساعد على توفير فرص العمل وحل مشكلة البطالة العويصة لدينا، وهي عويصة لأنها تراكمت منذ أكثر من ثلاثين عاما، بسبب عدة عوامل ولكن بدأنا الآن نعالج المشكلة في خطوات قوية وجريئة للحكومة ومنها الاستثمارات الضخمة في تعليم الفرد السعودي ولكن بشرط أن يكون تعليما مفيدا ومتماشيا مع عالمنا الحديث وليس معتمدا على الحفظ والتكرار والتلقين ومنها الاستثمارات الضخمة في تدريب الفرد السعودي ولكن بشرط أن يكون تدريبا عمليا وأيضا متماشيا مع متطلبات عالمنا الحديث.
بينما إعطاء دعم للبطالة ليس له أي دور في علاج المشكلة وإنما يكرسها ويزيدها سوءا كالذي يعطي المريض دواء مسكنا ولا يعالج المرض الواضح وإنما يزيده سوءا كما يؤدي إلى انتشار أمراض أخرى. وأرجو أن نعود إلى تراث حضارتنا الإسلامية حيث جاء شاب يطلب مساعدة فتم إعطاؤه فأسا ليحتطب وليس مالا ليعود لمنزله وهذه الحكمة مكررة في حضارات أخرى، فعلى سبيل المثال تقول حكمة صينية بأنك لو أعطيت المرء سمكة فإنك أطعمته ليوم ولكن إن علمته الصيد فإنك أطعمته مدى الحياة، ونحن في اقتصاد غني بالصيد الوفير والحمد لله فعلينا إذن أن نجهز شبابنا وشاباتنا ليكونوا ذوي شخصية صلبة وماهرة وجادة ومستقيمة بإذن الله، وهذا لا يساعد في صلاح سوق العمالة وإنما في صلاح المجتمع ككل.
* عضو مجلس الشورى
عضو هيئة التدريس قسم الاقتصاد جامعة الملك عبد العزيز «سابقا»
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.