33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطاع الاتصالات يحقق 32 مليارا في النصف الأول من 2009
9,6 مليون مستخدم للإنترنت و 39,7 مليون مشترك في الجوال
نشر في عكاظ يوم 04 - 12 - 2009

حققت الشركات السعودية الأربع المرخص لها بتقديم خدمات الاتصالات المتنوعة في المملكة حتى النصف الأول من هذا العام 2009م إيرادات إجمالية تجاوزت 32 مليار ريال. وأشار تقرير إحصائي، نشرته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن الإيرادات المتحققة للشركات الأربع وهي شركة الاتصالات السعودية stc وشركة اتحاد الاتصالات «موبايلي» وشركة زين السعودية، إضافة إلى شركة اتحاد عذيب من الأنشطة داخل المملكة حوالي18.2 مليارا، وتمثل الاتصالات المتنقلة «الجوال» حوالي 79 في المائة من إجمالي الإيرادات في السوق السعودية.
وكشف التقرير، إن هذه الإيرادات تتفق مع النمط السائد في الدول الأخرى، مشيرا إلى إن الشركات استطاعت تحقيق إيرادات أخرى بفضل استثمارات بعض الشركات في أسواق الدول الأخرى يتوقع أن تصل في نهاية العام الحالي إلى أكثر من 12 مليار ريال.
وأوضح التقرير، إن استثمارات بعض شركات الاتصالات في المملكة في أسواق الدول الأخرى مثل تركيا وماليزيا وأندونيسيا وغيرها، أدى إلى نمو إيرادات القطاع من الاستثمارات الخارجية من العام 2006 إلى 455 مليون ريال في العام 2007، وصولا إلى أكثر من 10 مليارات ريال في العام 2008م، وهو ما يمثل حوالي 17 في المائة من إجمالي الإيرادات الكلية فيما من المتوقع أن يصل إجمالي الإيرادات الخارجية إلى ما يزيد عن 12 مليار ريال في نهاية العام 2009م.
وحول أثر تحرير قطاع الاتصالات في المملكة على مستوى الخدمات المقدمة، أكد تقرير وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إن تحرير قطاع الاتصالات وفتح سوقه للمنافسة أدى إلى انتشار الخدمات وتحسن الجودة ومستوى الخدمات وتعدد الخيارات إضافة إلى انخفاض أسعار الخدمات بصورة متواصلة خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى انه في الوقت الذي شهد في السوق السعودية ارتفاعا ملحوظا في أسعار السلع والخدمات خلال السنوات الأخيرة إلا أن أسعار خدمات الاتصالات شهدت في المقابل انخفاضا متواصلا.
وحول انتشار خدمة الإنترنت في المملكة، أكد التقرير نمو عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة من حوالي مليون مستخدم العام 2001م إلى حوالي 9,6 مليون مستخدم بنهاية النصف الأول من عام 2009م بمتوسط نمو سنوي يقدر بحوالي 35 في المائة بنسبة انتشار لخدمة الإنترنت تبلغ 38 في المائة بين السكان في المملكة.
وفي هذا الإطار نما عدد المشتركين بخدمات النطاق العريض (أو الإنترنت السريع) إلى أكثر من 1,8 مليون مشترك بنهاية النصف الأول من عام 2009م بنسبة نمو تعادل 36 في المائة مقارنة بنهاية العام 2008م.
وبلغت نسبة انتشار خدمات النطاق العريض بالنسبة للسكان إلى حوالي 7 في المائة كما بلغت نسبة انتشار النطاق العريض للمساكن في المملكة حوالي 29 في المائة (على افتراض أن 70 في المائة من توصيلات النطاق العريض هي توصيلات منزلية) في نهاية النصف الأول من عام 2009م.
ولاحظ التقرير، إن خطوط المشتركين الرقمية ( DSL) تمثل حوالي 75 في المائة من مجموع مشتركي النطاق العريض فيما تمثل الخطوط اللاسلكية الثابتة والاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض حوالي 24 في المائة تقريبا.
وعن انتشار خدمة الهاتف أو الاتصالات الثابتة في المملكة، أوضح التقرير إن عدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت بنهاية النصف الأول من عام 2009م بلغ حوالي 4,207 مليون خط من بينها حوالي 3 ملايين خط سكني أي ما يمثل 73 في المائة من إجمالي الخطوط العاملة لتبلغ نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة للمساكن حوالي 69 في المائة.
وحول عدد المشتركين في خدمات الاتصالات المتنقلة قال تقرير وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، إن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة بلغ نحو 39.7 مليون اشتراك بنهاية النصف الأول من عام 2009م لترتفع نسبة الانتشار إلى 157 في المائة بنسبة نمو 9 في المائة مقارنة بنهاية العام 2008م، مشيرا إلى أن الاشتراكات مسبقة الدفع تمثل الغالبية العظمى بنسبة 85 في المائة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.