بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم أتنكر لمن دعم رئاستي .. والإنجليزية شرط دخول عضوية المجلس
مواجة عقب تصديه للمشاكل المالية منذ توليه رئاسة النادي .. خالد المرزوقي في مواجهة ساخنة ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 09 - 10 - 2009

بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من تسلمه الرئاسة، وجد رئيس نادي الاتحاد وطبيب القلب الدكتور خالد المرزوقي نفسه في مواجهة مع قرارات ومبادرات اتخذها، وجعلته في موقف بين معارضين ومؤيدين. هو يعتقد أن ما فعله وأحدثه في الفترة الماضية مكن الاتحاد من الخروج من مأزق المشاكل الإدارية والمالية إلى القمة، ويحقق في فترة وجيزة نموذجا يحتذى به في شتى مجالاته.
ويكشف المرزوقي في حوار «عكاظ» عن أمور غابت حقيقتها عن البعض، متطرقا لأبرز ما صاحب الفترة الماضية التي تولى فيها دفة قيادة الاتحاد، مبينا أسباب تنكره لمن دعموه وسر الاستقالات والترشيد المالي، وكذلك عن مبدأ سياسته المنتهجة في إدارته، وأشار طبيب القلب إلى تطوير لاعبيه من الناحية النفسية والفنية والإدارية.
وذكر المرزوقي أهدافه التي من شأنها أن تضع فريقه والكرة السعودية في مقدمة دول العالم رياضيا، إلى جانب دور قائد الفريق محمد نور في تهيئة اللاعبين قبل المباريات، وتجديد عقود بعض اللاعبين، والعلاقة المتميزة التي تربطه برئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد.
وبين خالد المرزوقي في حديثة، أن أعضاء مجلس إدارته سيستمرون في تطوير النظام داخل النادي خلال اجتماعاتهم المتواصلة لتحديد الأسس والأولويات بعيدا عن أي مجاملات لإنجاز المهمة، مشددا على أن قرارات ونتائج عمل إدارته ستنفذ ولن تكون حبرا على ورق أو رهينة الأدراج وستظهر نتائجها الإيجابية باستقرار النادي ماديا، مؤكدا في حديثه أن الحاجة لا زالت قائمة إلى دعم أعضاء الشرف... وفيما يلي نص الحوار:
• منذ تسلمك الرئاسة مرت أحداث ساخنة في الفترة الماضية ما بين استقالات وخلافات شرفية، كيف ترى ذلك؟
- بطبيعة الحال الخلافات واردة في كل المجالات لاختلاف وجهات النظر، والأمور الآن تسير إلى الاستقرار، الاستقالات أعتبرها أمرا طبيعيا في ظل السياسة الجديدة للنادي والقائمة على أساس وضع المهام أولا ومن ثم اختيار الرجل المناسب الذي يتولاها على أكمل وجه، كل ذلك يخضع لمعايير خاصة تتوافق مع نظام الموارد البشرية ومتطلبات الاتحاد الدولي.
تلك المعايير تتطلب إجادة الإنجليزية تحدثا وكتابة والتي أصبحت ضمن الشروط التي يجب توافرها في أعضاء الإدارة، بجانب الشهادة الجامعية، وهناك أشخاص لا تتوافق قدراتهم مع المهام المناطة إليهم لذلك كانت الاستعانة بالأفضل هي الخيار الوحيد لنجاح البرنامج، أما فيما يخص الشرفيين فكانت خلافاتهم تصب في المصلحة وتجاوزنا تلك الإشكاليات بحبنا للكيان.
أرفض المجاملات
• ولكنك متهم بتنكرك لأشخاص دعموك لتولي الرئاسة؟
- لم أتنكر لأحد، جئت لأخدم الاتحاد ولا أبحث عن أمور شخصية ولا أحتاج ذلك، منهجي إعطاء كل ذي حق حقه، من وقف معي ودعمني لم أتنكر له أبدا، إذ لا يعني عدم تنفيذ بعض الرغبات أنني أتنكر لهم. أنا أدير نادي الاتحاد وأريد أن أسير به إلى أن يصبح مؤسسة قائمة بذاتها، والمجاملات لا أحبذها في مجال العمل، وأشكر كل من مد يده وساندنا.
سياسة البرنامج
• ألم تتعرض لضغوط أسماء معينة في إدارتك؟
- لا، ولكن رشحت لي أسماء من الإدارة السابقة، واستعنت ببعضها وفق حاجة البرنامج لخدماتهم، واختير المهندس سليمان السحيم ومحمد اليامي والمهندس طارق لنجاوي والمهندس فراس التركي.
وهذا لا يعني أن البقية لا يملكون الكفاءة الإدارية، بل يتمتعون بإدارة متميزة، والأمر يخضع للسياسة التي أضعها والتي قد لا تناسب شخصا في الوقت الذي تناسب شخصا آخر.
المهمات تحدد الأشخاص
• ما المعايير التي استندت عليها في اختيارك؟
- الأربعة السابقون مثلا، يتمتعون بإمكانيات إدارية عالية، ومنحتهم مساحة أكبر للعمل لتقديم كل ما لديهم، مقارنة بأدوارهم في الإدارة السابقة واستطعت استثمارها لخدمة الاتحاد، بعد أن أوضحت لهم المهام المناطة إليهم ومنحتهم الحرية للتصرف بكامل الصلاحيات وفق الأنظمة التي تجيز لهم ذلك.
عندما تتاح الفرصة كاملة للشخص يستطيع حينها أن ينتج أكثر، إضافة إلى ذلك منحت كل عضو مسمى آخر (مساعد الرئيس) وهذا يعطي حافزا أكبر للعطاء وشعورا بحرية الرأي، هناك أسماء قدمت كل ما لديها لذلك منحنا الفرصة لآخرين لخدمة النادي.
تنظيم وليس ترشيداً
• لجأت للترشيد في رواتب الموظفين للحد من المصروفات، ما صحة ذلك؟
- لم ألجأ لعملية ترشيد فهذا لا يصلح في نادي بطولات كالاتحاد، وما أحدثته هو عملية تنظيم، فبعض الأندية تعمل بالعاطفة لذلك ترى رواتب بعض الموظفين عالية جدا، وأبرمنا اتفاقات جديدة حول الرواتب من ناحية المدة بجعلها موسمية.
نظام مقنن
• هل كان ذلك السبب وراء ابتعاد الكابتن خميس الزهراني من الإشراف على القطاعات السنية؟
- هذا ما أغضب خميس وكثيرين غيره، مثلا دوري الناشئين والشباب مدته من ستة إلى سبعة أشهر، والعقد المبرم معه لمدة سنة، ما يعني خمسة أشهر دون عمل وبمبالغ مدفوعة دون عائد، والحقيقة أني نظمت وقننت الرواتب لذلك.
قرارات جماعية
• ألا تعتقد أن غضب البعض سببه عدم استشارتك لهم؟
- لم أتخذ قرارا دون علمهم، أبلغت الجميع بما قررنا، وهدفنا توفير الوقت وليس توفير الرواتب، عندما نكون في نهاية الموسم بلا متطلبات مالية عدا رواتب المحترفين نكون قد تجاوزنا نقص الرواتب، أوعزت لعضو مجلس الإدارة حامد البلوي بإبلاغ الجميع بنهجنا الجديد ومنهم خميس الزهراني الذي وافق على ذلك.
تغيير الأفراد
• ولكن خفضت من راتبه؟
- نعم، وكنت أرغب بأقل مما عرضته عليه ليس تقليلا من الكابتن خميس، ولكن لأنه لا يحضر للنادي سوى يومين أو ثلاثة أيام فقط في الأسبوع، وباقي الأيام يكون في عمله في الطائف. إن الإشراف على البراعم يتطلب الوجود اليومي وبعدد ساعات معينة، وهذا يخالف إمكانيات الزهراني الذي لا يستطيع الحضور بشكل مستمر.
والكابتن خميس وافق في البداية بعد أن نقلها له حامد البلوي ولكنه تراجع عن قراره قبل إحدى مباريات فريق الناشئين، وهذا هو الأسلوب الإداري الذي نرغب في تطويره، النادي هو المستمر والأفراد يتغيرون.
حكم المكان
• قيل إنك قبلت الاستقالة بناء على رغبة مسبقة منك؟
- سياستي في التعامل يحكمها المكان، نادي الاتحاد ليس مكانا للمجاملات، عندما أدخله أترك حقيبة العلاقات الشخصية في الخارج، وعندما أكون في منزلي أو خارج النادي فحامد وخميس وكل من يعمل في النادي أصدقاء وأشقاء لي ولا يوجد شيء بيننا، يجب أن نفرق بين مجال العمل والصداقة والأمور الأخرى.
فصل الأحداث
• كيف استطعت عزل اللاعبين عن خلافات أعضاء الشرف؟
- تحدثت معهم بمنطق الأخ الأكبر، وأوضحت أن عليهم فصل ما يحدث في الإدارة عن واجباتهم نحو الفريق، مثل الالتزام بالتمارين والاستماع لنصائح المدرب والجدية في الملعب والمواعيد والنظام الغذائي ومواعيد النوم، وكيفية تطوير أنفسهم فكريا وبدنيا ونفسيا، ودوري كإداري أن أوفر لهم المكان المناسب، وخير دليل على ذلك تصريح محمد نور عندما قال «إذا كانت الإدارة بها مشاكل فمرحبا بالمشاكل التي تجعلنا نفوز بالأربعة ويا رب تزيد لنفوز بثمانية أهداف».
اختلاف للتطوير
• ما دورك مع أعضاء الشرف؟
- أنا صديق الجميع وميزة الاختلاف ميزة جيدة ولكن لا تصل لحد التنابذ بالألقاب، نعم نختلف لكي نطور النادي لا لنؤثر عليه، هدفنا أن نضع مصلحة النادي دائما نصب أعيننا بعد ذلك نلتفت للأمور الجانبية.
أصدقاء شخصيون
• ما موقف المرشحين السابقين من إدارتك؟
- هم أصدقاء شخصيون وإلى هذا اليوم تجمعني اتصالات معهم وأسمع آراءهم، وإن كان لديهم فكرة وضعوها في برامجهم أرادوا تنفيذها في إدارتي فأهلا وسهلا بهم، فالجميع فعلا كانوا يستحقون رئاسة نادي الاتحاد.
تفوق الخبرة
• من وجهة نظرك، بماذا كنت تختلف عنهم؟
- الاختلاف في الخبرة الإدارية في مجال كرة القدم، فأنا كنت لاعبا في الأشبال إلى الفريق الأول إلى إداري ونائب رئيس، ومعظم الناخبين يعرفون تاريخي الرياضي والإداري سواء في الرياضة أو الطب.
• خالد المرزوقي، هل سيستمر أربع سنوات أم لا؟
- الله أعلم ماذا سيحدث غدا.
خطوات الخصخصة
• إلى ماذا يهدف تنظيمك الإداري؟
- عملنا كإدارة لن يظهر في شهرين أو ثلاثة ربما يحتاج لعام كامل لإظهار نتائجه، هدفي إرساء قاعدة في الاتحاد يسير عليها من يأتي بعدي، استحدثنا أرشيفا لحفظ معلومات عن كل شخص في النادي وهذا يعتبر مرجعا سيريح من سيخلفنا، خصوصا في النواحي المالية التي أصبحت أكثر دقة الآن بوجود مراكز تكلفة لكل صغيرة وكبيرة في النادي، واعتمدنا صرف رواتب العاملين واللاعبين عن طريق البنوك عوضا عن الشيكات وهذه أولى الخطوات في الخصخصة وما يريده فعلا الاتحاد القاري.
نجاح مرهون
• الدكتور خالد المرزوقي من إداري لنائب رئيس لرئيس للكرسي الساخن هل سيستطيع خالد المرزوقي أن يطبق فكره في ذلك الوقت الآن؟
لو طبقت 50 في المائة من أفكاري سأعتبر نفسي نجحت، في الرياضة نحن نخاطب عقول وقلوب البشر، فالقلوب تميل لناد وقد تميل للتعصب، لكن أنا أخاطب العقل والقلب معا فأنا مثلا محب لنادي الاتحاد وعندما أكون في الملعب أكون مشدودا، وعند انتهاء المباراة أعود شخصا آخر وأفكر بعقلي وأبحث عن الأخطاء وكيف أستطيع حلها، فمن الممكن أن تهدأ سخونة الكرسي لو وازنت بين العقل والقلب بنسبة 50 في المائة، سأعتبر نفسي نجحت ويجب أن نفكر كيف نصل برياضتنا إلى العالمية.
تطوير نفسي
• هل لك أن تظهر لنا بعضا من الأعمال الإدارية التطويرية في النادي؟
- هناك مشروع يهدف إلى تطوير اللاعبين من النواحي النفسية عن طريق عضو مجلس الإدارة الدكتور حاتم الغامدي، إلى جانب إقامة دورات لغة إنجليزية للاعبين وتوفير التأمين الاجتماعي للاعب، وأشياء أخرى لن تظهر نتائجها إلا بعد فترة.
المال والفن الإداري
• لو انسحب أحد من الأعضاء الداعمين لك بسبب قراراتك أو علاقاتك بالأندية الأخرى، هل ستكمل؟
- هناك مثل يقول قليل دائم خير من كثير منقطع، وأنا أفكر الآن في الموارد المالية الثابتة مع الفن الإداري فهما قاعدة لهرم دائما ما تصل بنا للقمة، واحد منهما لا يكفي لتحقيق النجاحات!
موارد ثابتة
• هل هناك استثمارات في النادي ستغني عن الدعم الشرفي؟
- نعمل لإيجاد موارد مالية ثابتة يمكن من خلالها تسيير بعض الالتزامات على النادي.
ظروف عصيبة
• كيف تعاملت مع القضايا المالية التي مرت على النادي؟
- مررنا بظروف عصيبة لاسيما مع ضيق الفترة التي تفصلنا عن نهاية التسجيل، حيث خاطبتنا لجنة الاحتراف بمنع النادي من تسجيل أي محترف إذا لم تحل المشاكل العالقة وسداد المبالغ للاتحاد الدولي، وحادثت حينها عضو الشرف منصور البلوي فأكد لي أن المشكلة الوحيدة الرسمية في الاتحاد الدولي هي لنادي سبارتا روتردام الهولندي والتي صدر فيها قرار بدفع مليون ونصف المليون يورو، وأعلن في يوم فوزي بالرئاسة تكفله بسداد المبلغ وهي أكبر مديونية لنادي الاتحاد.
• وهل تم السداد؟
- إلى الآن لم يتم.
7 قضايا
• هل هذه هي القضية الوحيدة؟
- لا كانت هناك سبع قضايا موجودة وأكبرها مستحقات نادي سبارتا روتردام، إلى جانب استحقاقات للنادي الأهلي المصري واللاعب عماد متعب، وقضية اللاعب ريناتو وليما وقضايا أخرى لوكلاء أعمال لاعبين.
إنقاذ الشرفيين
• وكيف حلت هذه القضايا؟
- لجأنا لأعضاء الشرف المحبين لنادي الاتحاد، وأجريت دراسة لآلية التغلب على هذه الظروف، وبدأت في تسديد ست أو سبع من القضايا، وخاطبنا الرئاسة العامة لرعاية الشباب ولجنة الاحتراف الذي أبدى رئيسها تعاونا يشكر عليه لمساندة النادي للتخلص من هذه المشكلة، وتمت اتصالات عدة مع الدكتور صالح بن ناصر لإنهاء هذه المشاكل، وقبل نهاية التسجيل بيومين استلمت لجنة الاحتراف ما يثبت ذلك وسمحوا لنا بالتسجيل.
فقدان 13 لاعبا
• هذا يعني أن نادي الاتحاد كان سيضطر إلى اللعب دون محترفين جدد؟
- نعم لو لم يتم سداد الديون لأصبح نادي الاتحاد دون 13 لاعبا.
اكتشاف الحقيقة
• سرب البعض أن لدى الاتحاد استثمارات تكفيه وتغنيه عن دعم أعضاء الشرف؟
- السمع غير الرؤية فقبل دخولي مجلس الإدارة كنت أظن أني سأدخل على كعكة جميلة أو وردة برائحة رائعة، ولكن كل هذا بالسمع وقبل الانتخابات اكتشفت أنني أدخل مزرعة كلها أشواك وقد لا تعلم من أين تأتيك.
تضحية
• ولماذا قبلت الأشواك؟
- لأجل نادي الاتحاد، فمن الصعب عدم الاستجابة لخدمته.
ناد محترف
• ما خطتك في إلغاء التعصب خارج المستطيل الأخضر؟
- أريد أن أصل بنادي الاتحاد لصورة ناد محترف والاحتراف يتطلب تطبيق النواحي الرياضية والثقافية والأخلاقية، إلى جانب جعله ناديا نموذجيا داخل المستطيل وتنافسيا في ذات الوقت. ولكن في تعاملي الإداري أنا أرغب أن أتعامل بطرق احترافية فلا مزايدات ولا مفاوضات ولن أعقد أية صفقة بطرق سرية ولا يوجد في سجلي هذا ولن أتعامل بهذا الأسلوب إطلاقا سواء كانت طريقتي ترضي أو تغضب البعض، فمن يريد لاعبا من نادي الاتحاد فليتفضل ونحن لدينا قنوات نعرض عليها الأمر وندرس الطلب، وإن رغبت بأي لاعب من أي ناد فلن أفاوض اللاعب بل سأتوجه إلى رئيس النادي مباشرة بالطرق الرسمية فنحن في عصر احتراف وشفافية.
اجتماع شهري
• هل وجدت دعما من رعاية الشباب على توجهك؟
- أشعر برضاهم عن توجهي والاستجابة للعمل الذي نقوم به، ودائما تهدف الرئاسة أن تكون علاقات الأندية جيدة مع بعضها، وأقدم دعوة لرؤساء الأندية عبر «عكاظ» أن نجتمع مرة كل شهر نتناقش كيف نطور الرياضة السعودية والاحتراف خاصة أنني والأمير عبد الرحمن بن مساعد نمثل أندية المملكة في الاتحاد الآسيوي، ولدي الاستعداد لننقل لهم ما يحدث وما هي التطورات في المكان الذي يحددونه، ومن الممكن أن يكون مرة في جدة وأخرى في الشرقية وهكذا، وهذا من شأنه أن يساعدنا على إيجاد جدول أعمال نستطيع من خلاله تطوير الرياضة السعودية عبر خطه مستقبلية.
معايير العقود
• هل ستخفض مقدمات عقود اللاعبين بناء على سياسة التنظيم التي تتبعها؟
- قيمة عقد اللاعب لا تؤخذ بالحب، هناك أمور تخضع لها المبالغ المالية، أولها قرار فني يفيد بحاجة الفريق للاعب، وعمر اللاعب أيضا، كذلك مطابقة الأنظمة وتقييم ماذا قدم في الموسم وعدد المباريات التي لعبها وما دوره ومكانته في المنتخب، وماذا سيستطيع أن يقدم في الموسم.
لجنة تقييم
• من يقيم اللاعبين؟
- لدينا لجنة تسمى لجنة التقييم مكونة من مدرب الفريق ومسؤول لجنة الاحتراف ومسؤول كرة القدم، وبرئاسة رئيس النادي.
اتفاق مسبق
• ماذا عن تجديد عقدي مناف أبو شقير وأسامة المولد؟
- اتفقنا مع أسامة المولد على التجديد، ومناف سينتهي عقده خلال ثمانية أشهر، وجهزنا له العرض المناسب ويعتبر من اللاعبين الذين أقدرهم من قبل أن أتولى الرئاسة ومناف مكسب للاتحاد والرياضة، ولا أنسى أيضا اللاعب رضا تكر الذي يعتبر من أكثر اللاعبين تنظيما وتطبيقا لنظام الاحتراف حتى في غذائه ونومه فهو منضبط بكل ما تعنيه الكلمة.
قيادة نور
• ما تصورك عن قائد الفريق محمد نور؟
- تعاملت مع محمد نور منذ أن كان شبلا صغيرا وكان عمره 13 سنة ونحن الإدارة الأولى التي سجلت محمد نور ومنذ صغره وهو قيادي، فعندما ينشأ طفلك أمامك تستطيع أن تعرف شخصيته، ونور كذلك ولديه ميزة أنه يستطيع أن يجمع زملاءه حوله ويبث فيهم الحماس داخل الملعب وفي المباراة ودون أن نخبره هو يعرف دوره.
إقناع اللاعبين
• ألا يتدخل بقرارات الإدارة؟
- إطلاقا محمد نور بريء من ذلك إطلاقا، وهو للمعلومة يساعدنا كإدارة عندما نريد نقل معلومة للاعبين بطريقة معينة فمحمد أسهل طريقة لإقناع اللاعبين.
أمور فنية
• وهل ألغيت التمارين الصباحية لأن محمد نور لا يستطيع الحضور صباحا ومساء من مكة؟
- المدرب عادة في نهاية التمرين المسائي يحدد بعض الأسماء للتدريب الصباحي لتقوية بعض الجوانب لديهم، ولو طلب محمد نور سيحضر ولن يمانع ومحمد طوال فترة رئاستي من أكثر الأشخاص تعاونا مع الإدارة.
تأهيل خارجي
• كيف ترى عودة اللاعب نايف هزازي بعد الإصابة التي تعرض لها؟
- نايف بحاجة لتأهيل سريع تحت إشراف البروفيسور سالم الزهراني الذي فضل التأهيل هنا في المملكة وفضلت أنا التأهيل في أوروبا، في تقديري أن الوقت مهم فاللاعب يختلف عندما يكون بين أهله وأصدقائه وعندما يسافر ويتفرغ للعلاج فقط، واتفقنا طبيا واختلفنا على مكان العلاج وأنا مازلت مصرا على السفر وسنحاول.
فترة حرجة
• هل سيتم تأهيله في نادي ليفربول كما ذكر؟
- نعم هناك اتفاقية بين رعاية الشباب وأكاديمية ليفربول وأراد الاتحاد السعودي الاستفادة من الاتفاقية، ونبحث أيضا عن مراكز علاج طبيعي في إسبانيا وإيطاليا، ونحاول أن نسرع في ذلك على الأقل لو لشهر واحد ومشكلة إصابة نايف أنها جاءت في فترة حرجة صادفت رمضان والعيد.
اتفاقية تعاقد
• وماذا عن عقد نايف؟
- نايف في الأساس موقع على اتفاقية قبل استلامي للإدارة.
ميزة قوانين الرئاسة
• ولكن الاتفاقية قبل أن يستلم إخلاء الطرف من جهة عمله السابقة؟
- نعم انتهت القضية بالاتفاقية التي حملت توقيعا معترفا به وهو لاعب اتحادي ولا يوجد عليه خلاف وهذه من مميزات قوانين رعاية الشباب التي تنص على أحقية النادي بلاعبه الذي تدرج من الأشبال والناشئين وصولا للفريق الأول، والآن استلم إخلاء الطرف من عمله وسيتم تسجيله في الفترة الثانية.
بادرة غير مستغربة
• هل أبلغتكم أو استأذنتكم إدارة نادي الهلال لزيارة نايف هزازي؟
- الأمير عبد الرحمن بن مساعد صديق عزيز جدا وعلاقتي قويه به، وقبل زيارة نايف كنت في كوالالمبور لتمثيل الأندية السعودية في الاتحاد الآسيوي، ومن المفترض أن يرافقني الأمير عبد الرحمن ولم يحضر لظروفه، وحينها قال لي أنت الآن رئيس نادي الاتحاد والهلال معا وتمثلنا في الاتحاد الآسيوي وما تقرره يعتبر قرارنا في الهلال، ويكفيني هذه البادرة التي لن تجعلنا نفكر أن يستأذن أو لا، ونايف لاعب الاتحاد والمنتخب السعودي.
روح الشاعر
• إذا لماذا لم يزر عبده عطيف لاعب المنتخب ونادي الشباب وكلاهما أصيبا في مهمة وطنية؟
- لا أذكر ماذا حدث فترة إصابة عبده عطيف وزيارته لنايف من طيب أصله، وهو لم يأت لزيارة نايف خصيصا إنما حضر لأداء العمرة وحادثني من منزل نايف، وزيارته دليل على روحه الرياضية فهو شاعر رقيق وأنا طبيب قلب وأعرف متى تكون المشاعر الطيبة، كما أن زيارة المريض لها أجر ونايف ليس فقط ابن نادي الاتحاد هو ابن جميع الأندية، وهذا الأمر يرفع الروح المعنوية للاعب وأتمنى أن تكون هذه سياسة الأندية.
وجهة تعصبية
• الأمير عبد الرحمن بن مساعد والدكتور خالد المرزوقي يسيران بطريقة واحدة في التعامل مع الأندية، وتحاولان أن تذيبا الجليد هل تواجه ضغوطا نتيجة هذا السياسة؟
- أي عمل ناجح ستجد من يحاربه وأي عمل بصفة عامة هناك مؤيدون ومعارضون له، وأنا استمعت لوجهة نظر المعارضين ووجدتها تعصبية أكثر منها فكرية.
مدرب ذكي
• فريقك بلا رأس حربة صريح، هل ستستغني في فترة التسجيل الثانية عن أحد أجانب الفريق؟
- ولماذا نستغني عنهم؟! وإذا أردت الوصول فالأرجنتيني لوسيانو له دور كبير جدا فالمشجع يحب الشخص الذي يسجل أهدافا والجندي المجهول دائما عمله مخفي، ولكن مدرب الاتحاد ذكي جدا يعرف ما ينقصه فنايف مثلا يجيد ضربات الرأس والآن يدرب أشخاصا ويعودهم على مهارة التسجيل بالرأس، ولو لاحظتم الموسم الماضي تجدون أن بوشروان لا يجيد التسجيل بالرأس، وهذا الموسم تحسن كثيرا في هذا الجانب، وهذا دور المدرب في تعويض النقص.
نقاش إيجابي
• هل تناقش المدرب في الأمور الفنية؟
- نعم أناقشه قبل وبعد المباراة.
قرار المدرب
• ألا يعد ذلك تدخلا في عمله؟
- لا أبدا نحن نناقش فقط والمدرب أحيانا يأتي ليستشير ويسأل ويسمع الآراء ويقرر ما يريد.
مهمات متعددة
• طبيب وأستاذ جامعي ورئيس ناد ورب أسرة كيف تقسم وقتك؟
- النادي عمله كبير جدا خصوصا في الشهور الأولى، أما العمل الطبي والجامعي فهو دائما في الفترة الصباحية، وأحاول بعد نهاية أعمالي الجلوس مع عائلتي للتباحث في بعض الأمور الخاصة.
شقيقي في المنزل
• ماذا لو كان شقيقك أحمد رئيس النادي الأهلي كيف ستتعامل مع الموضوع؟
- أخي في المنزل ولكن لن يعرف أي سر من أسرار النادي ولو أراد لاعبا عليه مخاطبتي رسميا.
رفض النقاشات
• بسلطة الأخ الأكبر ألم تستطع التأثير عليه؟
- حاولنا بحكم أنني وجميع إخوتي ووالدي من ضمن المؤسسين لنادي الاتحاد، ولكن أحمد هو الأهلاوي الوحيد وكانت والدتي ترفض الحديث أو فتح نقاش عن المباراة لا قبل ولا بعد المباراة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.