"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكانت لنا ذاكرة وفاء؟!

الوفاء لم يكن عنوانا ليصبح من يستظل به آمنا من تأنيب الضمير، ولم يكن يوما مجرد شعار، أو حتى أغنية نرددها متى شئنا، ومتى خلونا لأنفسنا، فإن شغلتنا الحياة بزخرفها حتى الثمالة، طوينا الصحف، وطأطأنا رؤسنا، وارتحلنا مع الراحلين.
ولا عجب أن نعترف أننا لسنا أهل وفاء!
نعم.. وإن كان الأمر لا يتعلق بوفاء العهد، بل بوفاء الصداقة، التي باتت كلمة نستدعيها ونغيبها متى شئنا.
بالأمس القريب، مضت ذكرى عام على رحيل الأدب عبد الله الجفري، مرور الكرام على المهتمين بالأدب، والشاربين من بحر الثقافة، والمستظلين بسحب الكلمات، والعاشقين لشاطئ الهوى.
لم يكن الجفري مجرد أديب عند الكثيرين، بل حمل في مخيلته طيلة حياته الكثير من العناوين التي لا تحتمل التأويل.
زماننا إن اكتسى الأديب فيه ببردة العفة، تراجعت عمامة الشجاعة، وإن زحزح العمامة لتعتلي الرأس ارتفع ثوب الحياء، فغدت الأقدام عورة، وانسل السيف ضد العزل، ناهيك عن قتل رضع المحاربين.
لكن الجفري الأديب يبدو أنه صادق العمامة قبل ارتدائها، فلا عادت تخرج عن طوع ربانها، ولا تجرأ الثوب عن كشف عورته.
غفوة الارتحال
لست بصدد تعداد مآثر راحل من دفاتر الدنيا، ومتساقط في قواميس «العبادلة»، لكنني وددت فقط استرجاع لمحات من فيض الصداقة، علنا نستيقظ من غفوة الارتحال، الذي غيب عنا ذكرى، كنت أحسب أنها لن تمر مرور الكرام.
نعم.. يجب ألا نخضع استرجاع ذكرى الجفري في عشية أو ضحاها، لكن أليس من اللائق أن نضع لنا في قواميس صداقتنا مع الجفري أو غيره منهجا يعفينا من سؤال النفس؟ لماذا نسينا صديق الأمس؟.. قبل أن نخشى من الإجابة على من يتذكرنا إن تهنا في الغد؟!
أليس من المنطقي أن يسترد أديب مثل الجفري أبسط حقوقه ممن قاسموه بساط الكلمة، وشاركوه في كسرة الحلم، وارتووا أياما من فيض عبراته، وأسكرتهم أياما كؤوس هواه، وملأت أجوافهم سنوات وميض خواطره!
أليس الجفري علما لا يستحق النسيان، وقلما لا يستحق البقاء قيد الكتمان، وإن ضمه القبر، وغيبه الفجر، وإن انزوى بين الأكفان؟
أليس الجفري ظل طيلة حياته ورقة توت لكثير من المستظلين بشجرته، فما عادت الفتاة تقدم لعشيق القلب، وحلائل النفس إلا طبقا من نظم «أبو زين»، وما استطاع فتى الأحلام أن يخرج في ردهات الزمن ليجد النصف الآخر إلا بأنشودة صاغها الجفري روحا وقلبا.
الحزن الدافئ
تنتابني غصة في الحلق، وألم في الصدر، وأنا أراقب توالي الأيام على ذكرى رحيل الجفري، بلا وقفة مع «مشواري على البلاط»، وبلا تأمل في «لحظات»، ولا استرجاع ل «حوار في الحزن الدافئ»، ولا معايشة مع «النبض»، ولا حتى مجادلة مع «حوار وصدى».
فهل انعدم الوفاء؟، أم حملت الرياح ما غرسه الجفري في النفوس، فانتزعت منها الصفاء، وبتنا بلا نفس تقف على قبور الشرفاء، لتردد بحرقة (تخطانا الشيب وداسنا الغرباء، فما بال الأقارب منا والأباعد في جفاء).
لا عجب أن خلع الوفي الأستاذ سمير عطا الله قبعته في يوم الذكرى، لم تشغله هموم «شرق أوسط» عن بدائع الروح، ولم تردعه مخاوف الزمن، وانفجارات الساسة، وتقاسيم الأحزاب، وتلاعبات الألقاب، في انتزاع هواء نقي، حاملا عصا الوصف في جفري الأمس، متنفسا عبارات «السيد والأستاذ»، شاهدا على أن الجفري «كان يأخذ معه قراءه ومحبيه. لكنه لم يترك يوما حلقة الأصدقاء والرفاق الذين كانوا مثل سوار الحياة من حوله. لم يتركهم، وإنما غاب عنهم ذات يوم، حاملا بهدوء جسده الناحل، وقلمه السيال، وصورة متخيلة لأم عبد الله».
أما الحبيب قينان الغامدي الذي كان وحيدا في سارية «الوطن»، يكتب عن رفاة الغائب، مذكرا بمقولة الراحل الكبير الأستاذ محمد حسين زيدان، «إن مجتمعنا مجتمع دفان».
صحيح أن الأستاذ سمير كتب خارج الحدود، والأستاذ الغامدي داخله، لكنهما تألما من الجحود، أما نحن الذين غيبتنا سفن الترحال، لا نعرف إلا أوراقا نمزقها، لنأتي بأخرى بللتها رعشة الأيدي، فلا نملك إلا أن نقول تحية لمن لم تغرهم سجادة الكلمة، فانكفوا على «البلاط»، عاشوا عليه، وماتوا تحته.
تحية لمن ارتموا فوق «البلاط»، والتحفوا وسائد النسيان، ونسوا أن تحت الأرض بشرا، وفوق الأرض بشرا، وفي السماء ربا يجيب دعوة الأخ لأخيه في ظاهر الغيب، فاللهم اغفر لعبدك الجفري عدد ما غيبته عنا، وماغبنا عنه، وما روى الكلمة، وارتوى منها، وارحمه عدد ما عرفناه موحدا، وعرفناك حليما غفورا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.