المملكة تستضيف اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون    أمانة جازان تُزيل أكثر من 88 ألف متر مكعب من مخلّفات البناء والهدم خلال شهر سبتمبر    رئاسة الحرمين الشريفين تطلق مبادرة "توقير"    1900 متطوّعة يشاركن في خدمة قاصدات المسجد النبوي    منظمة التعاون الإسلامي تأسف لعدم تمديد الهدنة في اليمن    سمو الأمير فيصل بن نواف يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بمنطقة الجوف ورئيس نادي الانطلاق    مدينة سلطان الإنسانية تفوز بالجائزة البلاتينية في مؤتمر سلامة المرضى 2022 في دبي    طقس اليوم.. أمطار رعدية محتملة بجازان وعسير وتكون للضباب ليلاً بمكة والمدينة    ما قصة اليوم العالمي للقهوة ومتى بدأ الاحتفال به؟    نائب وزير البيئة يدشن اللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات    تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي في 9 أشهر بنسبة 0.79%    شؤون الحرمين تفعل مبادرة "ترعاكم عيوننا" بالمسجد الحرام    ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3 %    "الأرصاد": أمطار رعدية على منطقة الباحة    جمعية مكافحة السرطان تطلق حملة "واجهي خوفك" للتوعية بسرطان الثدي    زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4 درجات    استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص قوات الاحتلال شمال رام الله    محافظ ينبع يدشن مبادرة ( بركتنا )    100 دولة في مؤتمر IVC بالرياض.. اليوم    رئيس أوزبكستان يستقبل وزير الحج    إيران تقمع الانتفاضة ب«التلويث»    تونس تقطع دابر «الإخوان»    33 مقراً في المناطق للتسجيل في الشهادات المهنية الاحترافية    فراسة قائد.. وحكمة قرار    نجوى بين كندا وأمريكا والمكسيك    نظرية «روشن»    عمر صبحي وتغريدات أخرى    تعادل سلبي في قمة الجولة الخامسة بين النصر والاتحاد    5 أغذية في أوقات محددة تسرع حرق الدهون    الطائف: مراجعو طوارئ «فيصل الطبي».. بين الألم والانتظار    رفع الأثقال يخفض مخاطر الوفاة بالأمراض 9 %    هيئة التراث تشارك بقطع نادرة في معرض الرياض    "ركن المؤلف السعودي" يستهدف الكتّاب    ألمانيا ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للمملكة.. و«الجينوم» و«الهيدروجين» تعكسان مستقبل العلاقات    «البدر» يوقِّعُ مجموعة "الأعمال الشعرية" في "كتاب الرياض"    «طبية جامعة الملك سعود» تنجح في استئصال ورم نادر من صدر مريضة        تداعيات الحرب .. 10 مواقع تعذيب روسية في إيزيوم            أوساسونا يعرقل انطلاقة الريال بالتعادل معه في الدوري الإسباني                                                ترقية "الحرقان" إلى رتبة لواء    تحت رعاية معالي قائد القوات المشتركة.. الإسناد الطبي المشترك ينظم "يوم المسعف الميداني"    سمو نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    هيئة الأمر بالمعروف ب #البدائع تُشارك في مهرجان التين عبر الحافلة التوعوية والمصلى المتنقل    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جريان سيل وادي العقيق بعد انقطاع 4 سنوات
نشر في عكاظ يوم 15 - 08 - 2022

بعد 4 سنوات من الانقطاع، وصل جريان السيول إلى وادي العقيق المبارك (الأحد) 16 محرم، بعد حالة مطرية من متوسطة إلى غزيرة شهدتها منطقة المدينة المنورة خلال أسبوع، وتنتهي - حسب إنذار المركز الوطني للأرصاد - يوم الإثنين 17 محرم الساعة الثانية ظهراً، وقد وثق أهالي المدينة المنورة جريان سيول الوادي بعد تأهيله لوجهة جمالية بهوية تاريخية، وسارع كثير من الأهالي إلى توثيق جريان السيل مع تساقط وهطول الأمطار، بعد جفافه لمدة 4 سنوات.
يذكر أن هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة أعدت برنامجاً لتطوير وادي العقيق وهو مشروع استراتيجي يستوعب جميع مقومات وادي العقيق من حيث المحافظة على بيئته الطبيعية إلى جانب تهيئته للقيام بوظيفته كمصرف طبيعي للمياه، ليساهم في تحقيق التوازن المنشود في الاستفادة من مقوماته، بحيث يتم التحكم في مسببات التلوث البيئي في الوادي.
يذكر أن وادي العقيق من أشهر أودية المدينة المنورة، حيث تتجمع مياهه من منطقة العقيق التي تبعد عن المدينة بأكثر من 100 كيلومتر جنوباً ويسير إلى مشارف المدينة المنورة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر. وما يميز وادي العقيق أنه تحيط به المزارع الخصبة وتغطيها أشجار النخيل، واكتسب شهرته لارتباطه بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وسمي بالوادي المبارك لقول الرسول عليه الصلاة والسلام «أتاني الليلة آتٍ من ربي فقال: صلِّ في هذا الوادي المبارك».
وبعد التأهيل البيئي لوادي العقيق والحفاظ على هويته التاريخية وجريان السيول فيه، أصبح وجهة أولى لأهالي المدينة المنورة لاحتوائه على حديقة، وموقع مخصص لممارسة رياضة المشي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.