أكثر من 22 ألف مستفيد من خدمات قسم العيون بمجمع الملك فيصل بالطائف    القيادة تهنئ رئيسة سنغافورة بذكرى اليوم الوطني لبلادها    سمو أمير الحدود الشمالية بالنيابة يستقبل رئيس فرع النيابة العامة    إطلاق التسريع الأكاديمي للطالبات بجامعة الأميرة نورة    "الأرصاد": أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة الباحة    جامعة نجران تحدد فترة التسجيل في برامج المنح الداخلية والخارجية لغير السعوديين    في ثاني أيام سباقات فئة الثنايا للأشواط الصباحية .. "متعبة" الأسرع توقيتاً    كوريا الشمالية تعقد اجتماعاً لمراجعة قيود كورونا    طقس شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    "المسحل" يهنئ القيادة بفوز "الأخضر" بكأس العرب للشباب في أبها    بالفيديو.. لماذا اختار تركي آل الشيخ الهلال لمواجهة ألميريا في مباراة الأبطال؟    أنمار الحائلي يكشف السبب وراء تعاقد الاتحاد مع "كوستا"    4 أضرار للموجات الحارة على الصحة النفسية.. وهذه طرق تخفيف الأعراض    أوكرانيا تتهم روسيا بنقل تكنولوجيا الأسلحة إلى بيلاروسيا    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس زامبيا    بأيّ ذنب قُتِلت؟!    زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر يضرب بالقرب من جزر الكوريل الروسية    مركز الملك سلمان للإغاثة.. «نور السعودية»    أمير الرياض بالنيابة يستقبل مدير فرع المركز البيئي    أمير نجران يناقش نشاطات وأعمال جمعية "ليث" للإنقاذ    «الثقافة» تنفّذ المرحلة الأولى من برنامج «اتفاقية حماية التراث المغمور بالمياه»    معرض الرياض الدولي للكتاب ينطلق نهاية الشهر المقبل    وزير الصناعة: منح المنشآت الصغيرة والمتوسطة فرصاً أكبر    «عسير».. تغوي هواة الطبيعة والتراث    عرض مرئي ومعرض ل «مدينة المستقبل» في جدة    أمير تبوك يطلع على أعمال «التجارة» وتقارير حماية المستهلك    التحقيق مع 10 احتالوا على مستخدمي الصرافات    «التعليم»: النقل الخارجي إنهاء لأي تكليف غير التدريس    نصر خالد    «الصندوق العقاري»: تعثر مستفيدي «القرض المدعُوم» لا يتجاوز 0.23 %    4 أكتوبر 2024 موعداً ل«الجوكر».. على ذمة ليدي غاغا    إعلان وفاة الكاتبة إحسان كمال عن 88 عاماً    «أكسفورد»: اقتصاد السعودية سيتجاوز تريليون دولار لأول مرة    أمانة العاصمة المقدسة: تمديد فترة استكمال إجراءات منح الأراضي    المنتجع الأوحد للتزلج على الجليد في أفريقيا                                        نائب أمير حائل يوجه بتسمية مكتبة أدبي حائل باسم الأديب جارالله الحميد    "شؤون الحرمين" تدين الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الأقصى وباحاته    تراجع أعداد الحجاج القادمين للمدينة                        أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير إدارة الاستخبارات العامة بالمنطقة    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات وأعمال فرع وزارة التجارة بالمنطقة    أمير الرياض بالنيابة يستقبل مدير فرع المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بالمنطقة    تطوير مناطق الحج ومشروع توسعة باسم الملك سلمان    متدين وغير متدين    43 مليون ريال إجمالي التبرعات ل«مساجدنا» من خلال منصة إحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبُّورة العُبَّاد
نشر في عكاظ يوم 30 - 06 - 2022

•• انتهى موسم كرة القدم في السعودية، فاز من فاز، وخسر من خسر، وتُوِّج من تُوِّج، وصعد من صعد، وهبط من هبط.. زروع قطفت ثمارها فرق رياضية خططت فنالت وحصدت.. تلك هي الحياة إن بذلت أخذت، وإن عملت حصدت، فما تزرعه اليوم تحصده غداً.. كما في بيت الشاعر الحطيئة: «من يزرع الخير يحصد ما يُسَر به، وزارع الشر منكوس على الرأس».
•• وحين التقت إحداهن الرسام الشهير «بيكاسو» أخرجت ورقة بيضاء وقلماً رصاصاً وطلبت منه أن يرسم لها، تناول الورقة وعقب ثلاثين ثانية أعادها إليها تحمل لوحة فنية خلَّابة، ولما همَّت بالمغادرة طلب منها أجرة ما رسمه مليون دولار، قالت: لكنك لم تستغرق سوى ثلاثين ثانية فقط، فأجابها: لكنني أنفقت من عمري ثلاثين عاماً لأتعلم كيف أرسم هذه التحفة في ثلاثين ثانية.
•• فكرة هذه المقالة ليس حكاية رسَّام أو حدث رياضي، إنما حديث عن «رمانة الحياة»؛ فوزاً وخسارة، وحكمة قديمة حفظناها منذ صغرنا وتعلَّمناها في المدارس «من سار على الدرب وصل».. بعضنا تدل أفعاله على إيمان بالعمل ثم الحصاد، وآخر يخون حِكَم تعلمها ورددها، وفئة كبرت همومها الدنيوية فتناست مبدأي: «والذين لا يجدون إلا جُهْدَهم»، «إنَّا لا نُضيع أجر من أحسن عملاً».
•• ما سبق كله تمهيد للولوج إلى خير أيام العُبَّاد أيام الحج والعشر الأوائل.. أيام أقسم الله بها تنويهاً بفضلها، وإرشاداً لمكانتها.. أيام مباركات هلَّت زاخرة بالأعمال الصالحات.. أيام يتضاعف فيها الأجر وتغفر السيئات وترفع الدرجات.. أيام صومٍ وذكرٍ وتهليلٍ وتكبيرٍ وتوحيدٍ ودعاءٍ وأضحية.. أيام صلة الأرحام والتماسك والترابط.. تلك هي الدروس التي تعلمناها من سبورة موسم البركات بمنهج رباني خاص.
العشر بين الزراعة والحصاد
أيام دروس من سبورة المواسم الربانية
أيام رمانة ثمار الأولى وحصاد الآخرة
أيام من خانها كبرت همومه الدنيوية
أيام من يزرع الخير يحصد ما يُسَر به


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.