ارتفاع ملحوظ.. مكة الأعلى حرارة اليوم ب48 درجة    نائب أمير حائل : نعمل وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030    الدولار ينخفض بعد زيادة طلبات إعانة البطالة الأمريكية    طقس اليوم.. أجواء حارة في مكة والمدينة وأمطار على بعض المناطق    "الرقابة الأبوية".. 4 أدوات لحماية الأبناء من المخاطر السيبرانية    4 أعراض لسرطان الدماغ لدى الأطفال.. وهذه طرق الوقاية    ب92 ألف شجرة.. "الرياض الخضراء" تصل حي قرطبة    «تأمينات الطائف» تقيم ندوة تعريفية ب «أنظمة التقاعد»    برشلونة يكشف موقفه من عودة نيمار    رؤساء أندية "روشن".. رحلات مكوكية وصفقات عالمية    طائرات بريطانية و سويدية تعترض طائرتين عسكريتين روسيتين    زلزال يضرب قبالة سواحل كامتشاتكا    قلقا من الذكاء الاصطناعي 66% يرفضون التقدم للوظائف    مورجان فريمان.. عبقرية الأداء وسحر الصوت    وضع مظلم للرسام في Windows 11    أمراض خطيرة تشير إليها الهالات    ورقة بحثية: الشراكات الدولية ترفع القيمة الفنية للأفلام السعودية    2.06 تريليون ريال في 7 سنوات    شخصيات مهمشة تم انتشالها من القاع إلى فضاء الحياة    20 عاماً..مدة حماية براءات الاختراع    وفاة أربعة عسكريين تونسيين في تحطم طائرة هيلكوبتر    تطعيمات ما قبل السفر!    لماذا يعيش هؤلاء أكثر من 100 عام ؟    بشرى لمرضى السكري.. علماء يخترقون خلايا الأنسولين!    صالح التويجري.. الإحسان والعطاء    ماهي رسالة أمير حائل للإعلاميين ومؤثري وسائل التواصل؟    دفعة جديدة من خريجي كلية الملك فهد الأمنية إلى ميادين العز والشرف    خالد بن سلمان يلتقي وزير الدفاع الصومالي    اليمن: «مسام» يُتلف 1519 لغماً وعبوة ناسفة في جبل حبشي    فيصل بن فهد يزور أعمال التنقيبات في «فيد»    العمل الدبلوماسي السعودي    غيّروا إعلامنا الرياضي    «المُلهم» يكتب التاريخ ب «الخصخصة»    5 مواجهات جمعت رونالدو وبنزيما    السعودي فوق فوق    بالمجلات العربية.. المرأة بلا رأي    الدين والشكل    محافظ الزلفي يرعى حفل ختام الأنشطة الطلابية    تعليم الباحة يطلق المرحلة الرابعة من مبادرة "مدارسنا خضراء"    ضمن مبادرة «طريق مكة».. دفعة من الحجاج الأتراك تغادر إلى جدة    إحباط تهريب 62.5 طناً من القات و1.842 طن من الحشيش المخدر    حوكمة منصات العمل التطوعي    ممنوع الوقوف !    تكفون الوزير لا يدري    محافظ الزلفي يلتقي مدير محافظات الرياض بشركة الإتصالات السعودية ويفتتح معرض " حماية "    تدشين الزي الجديد للفرق التطوعية في المسجد النبوي    إعانات "سلمان للإغاثة" تمتد لسوريا واليمن وأفغانستان    "يمشي كدة كدة"..بنزيمة يثير حماس جماهير الإتحاد    رئيس وزراء جزر سليمان يستقبل الجبير    الهلال يرفض مغالاة ميسي    تصل إلى 47°..ارتفاع الحرارة الجمعة والسبت ب4 مناطق    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    محافظة العلا تحصل على شهادة «الآيزو الذهبية»    نائب رئيس البرلمان السنغالي : المملكة الداعم الأول لقضايا العالم الإسلامي    استمتع.. فأنت أبٌ    «الحكمة».. طريق الحياة        محافظ بيش يستقبل مدير عام الشؤون الصحية في جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضية تزوير جنسية اللاعب الإكوادوري.. ماذا بعد قرار الفيفا؟!
نشر في عكاظ يوم 11 - 06 - 2022

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بيانا كشف فيه الحكم لصالح الإكوادور ولاعبه بايرون ديفيد كاستيلو، بشأن القضية التي رفعتها تشيلي بعدم أهلية اللاعب واتهامه بتزوير وثائق للسماح له باللعب مع الإكوادور على الرغم من ولادته في كولومبيا.
وأصدرت لجنة الانضباط بالفيفا قرارها بأهلية اللاعب بايرون ديفيد كاستيلو سيغورا في ما يتعلق بمشاركته في 8 مباريات تأهيلية للمنتخب الإكوادوري لكرة القدم في تصفيات مونديال قطر.
ويمكّن القرار تشيلي الطعن في الحكم في لجنة الاستئناف التابعة للفيفا وفي محكمة التحكيم الرياضية.
ووفقًا لتلفزيون أزتيكا، قال إدواردو كارليتسو، المحامي الذي يمثل تشيلي في القضية الجارية أمام المحكمة، إنه وجد أدلة كافية لإثبات أن كاستيلو غير مؤهل للعب مع الإكوادور.
ويشاع أن بصمات الأصابع غائبة عن وثيقة كاستيلو التي تنص على أنه ولد في الإكوادور، وتتهم تشيلي جيرانها في أمريكا الجنوبية ب«تزوير» هويته.
وتأتي الإكوادور في المجموعة الأولى في كأس العالم 2022 إلى جانب هولندا والسنغال والمضيفة قطر.
وعاشت قضية بايرون كاستيلو أحد أكثر أيامها حسماً، عندما أصدر الفيفا حكمه الإيجابي للإكوادور بعد الشكوى التي قدمتها تشيلي والتي زعموا فيها أن لاعب كرة القدم لم يلعب تصفيات أمريكا الجنوبية بوثائق شرعية.
ومع ذلك، فإن أعلى هيئة دولية لم تر حجج الاتحاد التشيلي ومحاميه إدواردو كارليتسو كافية.
في أبريل الماضي، تقدمت تشيلي بشكوى تؤكد أن بايرون كاستيلو، لاعب المنتخب الإكوادوري، وُلد بالفعل في كولومبيا. وبعد دراسة القضية لمدة شهر، رفضت أعلى هيئة في كرة القدم العالمية شكوى تشيلي وجميع التهم الموجهة إلى الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم.
• كاستيلو يقاضي تشيلي
قرر اللاعب الإكوادوري بايرون كاستيلو رفع دعوى قضائية ضد الاتحاد التشيلي لكرة القدم، بسبب «الأضرار التي عانى منها» على خلفية اتهامه بتزوير وثائق تثبت مولده في الإكوادور.
وأعلن محامي كاستيلو أندريس أولجين قرار اللاعب أمس (الجمعة) لوسائل الإعلام المحلية.
وأكد أنه اتفق مع اللاعب على اتخاذ خطوات قانونية ضد الاتحاد التشيلي، الذي رفضت شكواه بشأن تزوير جنسية كاستيلو، من قبل لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وتابع أولجين «فعلت تشيلي كل شيء بحق بايرون»، موضحا أنهم لم يقرروا بعد ما إذا كانوا سيطالبون بعقوبة تأديبية أم تعويض مادي.
وأضاف «بايرون سيتحرك ضد الاتحاد التشيلي، لأن التعليقات المؤذية طالت اللاعب».
وكان رئيس الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم فرانسيسكو إيجاس قد كشف أن اتحاده يدرس كذلك مقاضاة الاتحاد التشيلي.
وقررت لجنة الانضباط بالفيفا رفض ادعاء الاتحاد التشيلي بأن اللاعب كولومبي الجنسية، وزور أوراقه للعب مع الإكوادور.
وكانت تشيلي تأمل في قبول الشكوى من جانب الفيفا، واعتبار منتخب الإكوادور خاسرا في المباريات ال8 التي شارك فيها بايرون، وبالتالي استبعاد الفريق من كأس العالم.
• أدلة تشيلي.. غياب بصمات وشهادة معمودية
قدم المحامي إدواردو كارليتسو، ممثل الاتحاد التشيلي لكرة القدم، في مؤتمر صحفي، تقريرًا عن الأدلة التي تثبت مولد اللاعب في كولومبيا.
في العرض الذي قدمه، سلط الضوء على شهادة سجل ميلاد مدني رئيسي لأسرة اللاعب صادرة عن كاتب عدل توماكو بكولومبيا، يضم أبويه، هاريسون خافيير كاستيلو (الذي توفي عام 2021) وأولغا يوجينيا سيجورا، وهما زوجان في تلك المدينة في ساحل المحيط الهادئ.
وأكد كارليزو أن التحقيق يثبت أن شهادة الميلاد الكولومبية صحيحة وأن اسم الرياضي هو بايرون خافيير كاستيلو سيجورا، المولود في 25 يوليو 1995.
واعتمد المحامي على وثيقة من أبرشية توماكو، في الكتاب 0044 الصحيفة 0294 ورقم 00882، مع الرقم التسلسلي 28077072، من أبرشية نويسترا سينورا ديل كارمن إسبرييلا، تستشهد بهاريسون جافير وأولغا كأبوين.
وتتناقض هذه الوثيقة مع شهادة معمودية أخرى تم تداولها.
في الإكوادور، تظهر شهادة الميلاد باسم بايرون ديفيد كاستيلو سيجورا، المولود في 10 نوفمبر 1998، في جنرال فيلاميل، المعروف باسم بلاياس، في كانتون غواياس بالاكوادور.
وأفاد المتحدث القانوني التشيلي بأن هناك مشكلة جغرافية بسبب المسافة بين توماكو وبلاياس 764 كيلومترًا. ويؤكد أن «هذا غش».
ويشير تقرير كارليزو أبوغادوس إلى أن هناك احتمالية للغش المزعوم من خلال الاستفادة من هشاشة الوثيقة، وهذا هو سبب عدم وجودها في الأرشيف الوطني.
يؤكد كارليزو أن بايرون ولد في كولومبيا، وشهادة مغادرته أصلية. ويعتبر أن الشهادة الإكوادورية مجرد «شبح».
قال كارليزو إنه وفقًا للتقرير الذي وقعه مدير أبحاث المراقبة المدنية، فإن تسجيل مواليد كاستيلو موجود فقط في أرشيف مقاطعة غواياس (الإكوادور)، لأنه يشير في الأرشيف الوطني إلى وثيقة غير موجودة.
واستعرض الممثل القانوني لشيلي بيانًا صدر عام 2015 من نادي كرة القدم المحترف (Emelec)، والذي ذكر فيه أنه لم يسجل اللاعب بسبب مشكلات في وثائق هويته الشخصية.
أيضًا في 8 مايو 2021، أعلن الاتحاد الإكوادوري فصل لاعبين تم استدعاؤهما للمنتخب الوطني لأقل من 20 عامًا، بسبب شكوى بشأن هويتهما. كان أحدهما بايرون كاستيلو.
في هذا السياق، يصر كارليزو (المتحدث القانوني التشيلي) على أن الاتحاد كان يعلم وبالتالي انتهك المادتين 21 و22 بسبب الاستخدام غير المنتظم لفريق مختار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.