ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة    سمو رئيس هيئة الفروسية وسمو محافظ الطائف يستعرضان الخطط المتعلقة بموسم سباقات الخيل    64 مليار ليرة عجز بميزانية تركيا    «الإحصاء»: التضخم في السعودية يرتفع 2.7 %    «ساما» للممولين: طوروا أساليب توعية «الصغيرة والمتوسطة»    لماذا تنجو إيران بأفعالها ؟!    الولايات المتحدة.. شعبوية.. استقطاب ودعوات انفصال    وداعاً.. أبي الغالي    هاتوا الذهب يا صقورنا    جولة إعلامية لطرفي"نزال البحر الأحمر" للملاكمة قبل مواجهتهما المرتقبة السبت المقبل    «هيئة التقويم» تعتمد إستراتيجيات السنوات ال 5    الأمطار الغزيرة تغلق الطرق الزراعية في المدينة    باحث تشادي يناقش «الشعر السعودي الحديث»    يوم دولي للشباب    أعطال تكييف وتسربات في سقف جامع بريدة الكبير    حذارِ من المتربحين بالعيون    توجيه بالقبض على مطلق نار بإحدى المحافظات    التفاعلات السلبية للأدوية تهدد التزام المرضى        ارتفاع حصيلة قتلى انفجار يريفان    إعادة تموضع                            ترتيب الدوري الإنجليزي بعد ختام الجولة الثانية    يوفنتوس يهزم ساسولو بثلاثية في الدوري الإيطالي        تمديد تكليف محمد بن زيد عسيري مديراً لقطاع محايل الصحي    تحرك لرصد الصفقات العقارية الشاذة                جاهزية للمختبرات المدرسية بتعليم جازان    ترحيل 385 طنا من مخلفات الأمطار بعسير            أغنية «تريو» تلامس طلاباً في الجامعة                الخوجة يلقي مئة قصيدة للقمر في أدبي الباحة    "في جو من الندم الفكري".. دروس مجانية في التواضع    مناورات صينية تزامناً مع زيارة وفد الكونغرس الأميركي لتايوان        الشائعات من أخطر الآفات    الرجولة الحقيقية    صرخة المبالغة في الديات                        أمير الرياض بالنيابة يستقبل عدداً من المواطنين ويستمع إلى مطالبهم وشكاواهم    أمير الشرقية يتسلم تقرير المجاهدين    الصومال تعزّي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة سلطان ونظام الفصلين !
نشر في عكاظ يوم 01 - 06 - 2022

أعلنت جامعة سلطان استمرار العمل بنظام الفصلين في نظامها التعليمي، وقالت في بيان نشر على حساب الجامعة في تويتر ثم حذف أن القرار بني على توصية من مركز البحوث في الجامعة ومحاكاة الأنظمة التعليمية في الجامعات العالمية المرموقة!
لا أعرف لماذا حذف البيان من حساب الجامعة بتويتر لكن أرجو ألا يكون القرار نفسه قد «حذف»، فاستقلالية الجامعات يجب أن تكون جزءا أساس من هويتها الاعتبارية وقيمتها العلمية، ويفترض أن تمنحها المساحة الكافية لاتخاذ القرارات التي تناسب خططها وبرامجها ومناهجها الأكاديمية!
وفي رؤية المملكة 2030 هناك هدف واضح بالارتقاء بمستويات الجامعات السعودية ومنحها مقومات الريادة والتميز لتسهم مخرجاتها في تحقيق مستهدفات الرؤية، وتم إقرار استقلالية 3 جامعات حكومية كخطوة أولى، بينما يفترض أن الجامعات الأهلية تملك بالفعل استقلاليتها!
وبانتظار اتضاح الصورة حول استمرار جامعة سلطان في اتباع نظام الفصلين كما أعلنت في بيانها أو التراجع عنه، فإن التعليق على العلاقة بين الجامعات ووزارة التعليم ومبدأ الاستقلالية، والمعايير التي تحدد مساحة التدخل في شؤون الجامعات المستقلة يبقى مؤجلا، فلا شك أن للوزارة بل للدولة استراتيجية لمستقبل التعليم الجامعي والخطوط التي تحدد الأدوار ومدى التداخل استقلالية الجامعات والمرجعية الإشرافية للمؤسسة التعليمية الرسمية!
ودون وضوح معنى الاستقلالية وفواصل السياسات واتخاذ القرارات، فإن التعليم الجامعي لا يحتمل تجاذبات النفوذ، والمسيرة نحو تطوير التعليم الجامعي لا يمكن أن تتعثر، فالزمن يمضي والمستقبل لا ينتظر!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.