ولي العهد يعلن: استثمارات ب 700 مليار ريال لتنمية الاقتصاد الأخضر وخلق فرص العمل    «السعودية الخضراء»: «0» انبعاثات كربونية في 2060    وزارة الدفاع تعلن فتح باب التجنيد الموحد بدءًا من اليوم.. تعرف على الشروط    مطلوب وجهة الباحثين عن 14 منطقة ترفيهية بموسم الرياض    السعودية ترحب ببيان مجلس الأمن المندد بهجمات مليشيا الحوثي    «التحالف» ينشر صوراً للزوارق الأربعة المدمرة شمالي الحديدة    السودان: الأزمة تتفاقم.. ولا اختراق يمنع الانفجار    ولي العهد يبعث تهنئة للرئيس هيشيليما    بالاتفاق.. العالمي يبحث عن «النصر»    عروض فلكلورية تزين زفاف الشريف    7 جوائز لهيئة الإذاعة والتلفزيون بمهرجان العرب بتونس    ترموميتر كورونا في 24 ساعة: انخفاض الحالات الحرجة إلى 74    عودة حضورية كاملة للمدارس اليوم.. لا أنشطة صفية ولا مجموعات    مليار جرعة أولى من اللقاحات لسكان الهند    «تويتر» يتيح الدردشة الصوتية للجميع    بن فرحان: الرياض تدعم جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا    د. طوله: البحر الأحمر يزخر بمشروعات تسهم في التنوع الاقتصادي    الصندوق السعودي: دعم مشروعات الطاقة النظيفة لإنتاج 42 ألف ميجا    الأميرة ريما: المشروعات البيئية الضخمة اعتمدت على وسائل التقنية الخضراء    مبولحي: لا مقارنة بين مستواي مع الجزائر والاتفاق            الشهيل نجم النزالات يشعل موسم الرياض        طقس الأحد.. سحب رعدية وضباب وعوالق ترابية تعيق الرؤية بعدة مناطق    رصد مخالفات للائحة الذوق العام بموسم الرياض    الداخلية: ضبط 16 ألف مخالف في أسبوع                    في مشهد مأسوي.. نجم هوليوود يقتل مديرة التصوير    «فندق الأقدار» إثارة وغموض ورعب بالرياض    القحطاني من «تيك شو» إلى «القرقمولا»    ندوة صحية عن سرطان الثدي    RUSH يزيد حماس اللاعبين ودهشة الحضور في يومه الثاني    الجزائر.. اللغة العربية بدلاً من الفرنسية في عدة وزارات    رئيس وزراء باكستان يزور المدينة        تعويضات من فيس بوك لتحالف صحف فرنسية    فرساني.. يكشف فيروس كورونا في الدم في عشر دقائق    أخطاء يرتكبها المشاهير في المهرجانات    (الفائزون)    رئيس الوزراء الباكستاني يصل جدة    وزير السياحة : المركز العالمي للاستدامة السياحية يهدف إلى تسريع وتيرة تحول قطاع السياحة إلى صافي الانبعاثات الصفري    تشيلسي يقسو علي نورويتش سيتي بسباعية كبيرة في البريميرليج    (رفقاً بالمشاعر)    وزير المالية: رؤية المملكة 2030 بُنيت على الاستدامة وتوفير الطاقة    رئيس وزراء باكستان يزور المدينة المنورة    نيجيريا تعلن مقتل زعيم تنظيم داعش في محافظة غرب إفريقيا    بالفيديو.. قصة إطلاق الرصاص أثناء تصوير فيلم أمريكي    تحذيرات من جائحة تشبه كورونا.. والسر في "حشرة" تمص دمك    " الأمثال .. خلاصة تجارب وفطنة "    مختص: الحساسية الزائدة تعرّض أصحابها لانخفاض ضغط الدم.. وهذه الأشياء تساعد على انتظامه    سمو أمير منطقة عسير يزور محافظتي بيشة وتثليث ويقف على جودة الخدمات التنموية ويلتقي بالأهالي    إمام المسجد النبوي يذكّر بضرورة اتباع السنّة والحذر من البدع    خادم الحرمين الشريفين يعزي الرئيس الأمريكي في وفاة كولن باول    أكبر من الكرسي!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخصصي وجائزة ديفيز للتميز.. القدرة والاستحقاق !
نشر في عكاظ يوم 27 - 09 - 2021

في خبر مفرح ل«عكاظ» أكد المشرف العام التنفيذي لمؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور ماجد إبراهيم الفياض أن خطط المؤسسة الإستراتيجية ترتكز على دعم برنامج تحول القطاع الصحي بتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية سعياً لحجز مكانها ضمن قائمة أفضل 10 مؤسسات صحية حول العالم.
وقد أشاد برنامج تحول القطاع الصحي بما حققته المؤسسة في إنجاز المبادرات والمشاريع المستهدفة في مبادرتي التحول التشغيلي والمؤسسي، ومنحها شهادة شكر للأداء المميز تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة الطموحة، فالمستشفى منذ النشأة والتكوين كان حدثاً استثنائياً، وعلامة فارقة، فلا غرو إذاً أن يكون مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أول المبادرين والساعين للعمل المخلص على تحقيق هذه الرؤية المباركة والتحول الوطني المطلوب.
كانت ليالي عيد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث «بائنة من عصاريها»، فعند أوّل إطلالته لازمه لقب «المستشفى الأوتوماتيكي»، تعبيراً مجازياً يقابل جودة التقنية المتوفرة فيه، والخدمة المتطوّرة التي كان يقدمها بمقياس ذلك الزمن.. وهو الأمر الذي مضي عليه «التخصصي» خلال مسيرته ضابطاً مؤشراته على مقياس التميز والتفرد، لا يرضى بغير إنجاز كل الممكن، وبعض المستحيل، حتى أصبح في يومنا الحاضر ركيزة أساسية من ركائز الخدمات الصحية التخصصية في وطننا العزيز؛ لذا فمنذ أن بدأت رحلة التحول المباركة في العام 2017 استطاع التخصصي أن يحقق 84% من أهداف مبادرتي التحول المؤسسي والتشغيلي عبر محاور عدة، منها تأسيس نظام الجراحة الروبوتي السريري لزراعة الأعضاء، وبرامج القلب والمسالك البولية، بجراحات معقدة وبدقة عالية ونتائج تضاهي العالمية، خاصة أن المستشفى ضمن أكبر 5 مراكز عالمية في جراحات الروبوت للقلب، مستخدماً تقنيات مبتكرة لجراحات استبدال صمام القلب، بالمنظار بنسبة نجاح 100%
كما وازدادت السعة الاستيعابية لعمليات زراعة الأعضاء المختلفة التي برع فيها المستشفى بأحدث التقنيات الطبية «الروبوتات»، لتصبح المملكة ضمن العشرة الأوائل على المستوى العالمي في مجال زراعة القلب، والأولى في زراعة نخاع العظم لمرضى الأنيميا المنجلية، كما أصبحت المملكة الثالثة عالمياً من حيث نسب التبرع بالأعضاء من الأحياء، كما يملك المستشفى بنكاً للعظام، مستعداً لتقديم خدماته للمرضى.
كما نجح التخصصي في تطبيق تقنية العلاج باليود المشع (131) للسيطرة على ورم الارومات العصبية الذي يصيب الأطفال في عمر أقل من خمس سنوات كمستشفى وحيد يطبق هذه التقنية المتطورة على مستوي عالمنا العربي في علاج موثوق منه.
كما يسعى المستشفى جاهداً لتحسين متوسط مدة بقاء المرضى في المستشفى لزيادة الطاقة الاستيعابية وتحسين الجودة وسلامة الرعاية الصحية التخصصية وزيادة الكفاءة التشغيلية. مع تخفيض التكلفة التشغيلية مما يسهل وصول المرضى وقبولهم للاستفادة من خدمات المستشفى بتقديم العلاج التخصصي لمحتاجيه.
ويسعى المستشفى جاهداً في سبيل تحسين خدماته لمرضاه بتقديم رعاية تخصصية ذات جودة عالية والحرص على سلامة الرعاية الصحية بغرس القيم والمفاهيم والسلوكيات التي تساعد على تسريع تحسين الأداء وثقافة سلامة المرضى، وفي المجال التشغيلي حاز المستشفى على أعلى تقييم في التحول للتعاملات الحكومية الإلكترونية في إطار توظيف التحول الرقمي وإرساء الذكاء الاصطناعي وتوظيفه في الرعاية الصحية من خلال برامج خوارزميات قام بتطويرها طاقم المستشفى.
وتحتل مؤسسة التخصصي الريادة عالمياً في استئصال كبد المتبرع في عمليات الزراعة باستخدام الروبوت ولها الفخر باستطاعتها زراعة قلب لأصغر مريضة عمرها 11 شهراً.
لهذا وغيره من إنجازات متراكمة وتطورات مختلفة شملت المريض والموظف في مسيرة التخصصي نتيجة عمل دؤوب، وجهد مستمر، كانت حصيلته أوسمة كللت جبين «التخصصي»، وكؤوساً ازدحمت بها دواليبه وأرففه، وشهادات تزينت بها جدرانه، نذكر من ذلك على السبيل المثال لا الحصر:
حصول المؤسسة على جائزة (ديفيز) للتميز من جمعية نظم المعلومات والإدارة الصحية (هيمس) ضمن أربع مؤسسات طبية عالمية لتصنف ضمن قائمة أفضل 100 مؤسسة طبية عالمياً وأول منشأة تخصصية تحصد الجائزة في السعودية في دلالة لمدى نضج وكفاءة وفعالية نظام المعلومات السريرية.
كما حصدت المؤسسة الاعتماد الدولي مع التميز من قبل المركز الأمريكي لاعتماد مؤهلات التمريض (ANCC) لبرنامج الانتقال إلى منهج الممارسة السريرية المعتمدة على الأدلة وذلك لتطوير التمريض وسعودته قدر الإمكان وفق خطة طموحة
وتُعتبر هذه الجائزة هي أعلى تقدير يمنحه المركز الأمريكي لاعتماد مؤهلات التمريض، إضافة إلى الحصول على عدة براءات اختراع أوروبية وأمريكية وجوائز وشهادات عالمية ومحلية تشهد لهذا الصرح الطبي بالتفوق والازدهار ومحصّلة لعمل دؤوب، وجهد مقدر، وتخطيط سليم، واستشراف لأفق بعيد، على نحو ما تقتضي المسؤولية والثقة التي أوليت إليه، فجاء عطاؤه كفاء هذه الثقة وإنجازه معمقاً لتطلع قيادتنا الرشيدة ومستهدفاتها الوضيئة التي تضمنتها رؤيتها المباركة لصالح الوطن والمواطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.