حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دلتا».. هل تقهر أمريكا؟
نشر في عكاظ يوم 31 - 08 - 2021

استقر متوسط الإصابات الجديدة بفايروس كورونا الجديد خلال اليومين الماضيين بمعدل نصف مليون إصابة في العالم. فقد سجل العالم في 28 أغسطس الجاري 538.569 إصابة جديدة؛ أكثرها في الولايات المتحدة: 156.145 حالة جديدة بحسب مؤشر صحيفة «نيويورك تايمز». وسجلت دول العالم أمس الأول (29 الجاري) 426.937 حالة جديدة، جاء أكثرها أيضاً من الولايات المتحدة: 156.886 إصابة بحسب المؤشر المذكور. وقيدت أمريكا أمس الأول 1296 وفاة إضافية. وارتفع تبعاً لتلك الأرقام التصاعدية العدد التراكمي لإصابات العالم أمس (الإثنين) إلى 217.3 مليون إصابة. وقفز عدد وفيات العالم أمس إلى 4.51 مليون وفاة. وذكرت «نيويورك تايمز» أمس أن المتوسط اليومي لإصابات أمريكا أضحى أكثر من 100 ألف إصابة جديدة خلال الأيام السبعة الماضية. وأشارت إلى أن تدفق المرضى على المستشفيات يستنفد طاقاتها الاستيعابية بشكل خطير. كما أن عدد وفيات أمريكا بدأ يتخطى ألف وفاة يومياً للمرة الأولى منذ مارس الماضي. ولم تعد هناك أسرّة شاغرة في وحدات العناية الفائقة في مستشفيات الولايات الواقعة جنوبي الولايات المتحدة، وهي التي ترفض قطاعات كبيرة من سكانها الخضوع للقاحات المناوئة لفايروس كوفيد-19. ومنها ولايات تصطلي حالياً ببطش إعصار إيدا العاتي. وبلغ عدد المرضى المنومين في مشافي ولاية فلوريدا أمس 19.457 شخصاً، وهو العدد الأكبر في ولايات البلاد، تليها ولاية تكساس. وتعاني معظم الولايات الأمريكية من نقص شديد في عدد الممرضين والممرضات؛ ما أدى إلى انتظار طويل في أقسام الطوارئ. وأضافت الصحيفة أن واحدة من كل خمس وحدات للعناية الفائقة في المشافي الأمريكية استنفدت 95% من أسرّتها، خصوصاً جنوبي الولايات المتحدة. وعقد أمس في واشنطن اجتماع مهم للمسؤولين الصحيين بشأن إصدار موافقة نهائية على إعطاء المحصّنين بجرعتي اللقاح جرعة ثالثة لتعزيز مناعتهم ضد الفايروس. وتأمل إدارة الرئيس جو بايدن أن يبدأ العمل بالجرعة الثالثة اعتباراً من 20 سبتمبر القادم. وعلى رغم أن الخبراء الأمريكيين أوصوا بأن تكون الجرعة الثالثة من نصيب كل أمريكي حصل على الجرعة الثانية قبل ما لا يقل عن ثمانية شهور؛ فإن بايدن قال (الجمعة) إن الأمريكيين قد يحصلون عليها بعد خمسة أشهر فقط من حصولهم على الجرعة الثانية.
وبدأت الهند تعاني أخيراً من تزايد إصاباتها الجديدة؛ إذ سجلت أمس الأول 42.909 إصابات جديدة. وقالت المديرية الهندية العامة للطيران المدني أمس إن قرار وقف الرحلات الجوية من الهند وإليها تقرر تمديده حتى نهاية سبتمبر القادم، بسبب الارتفاع المتواصل في عدد الحالات الجديدة. وأضافت أن الحظر لا يشمل رحلات الشحن الجوي. وكانت الهند أعلنت تسجيل 46.750 إصابة جديدة السبت الماضي، هي الأعلى منذ نحو شهرين. وارتفعت الإصابات الجديدة بوجه خاص في ولاية كيرلا، بعد اختلاط حشود غفيرة في أحد المهرجانات. وتشير الإحصاءات إلى أن 70% من الإصابات الجديدة تتركز في ولاية كيرلا. وارتفع العدد التراكمي لإصابات الهند أمس (الإثنين) إلى 32.74 مليون إصابة. كما ارتفع عدد وفيات الهند ليصل إلى 438.387 وفاة منذ بدء نازلة فايروس كورونا الجديد. وأعلنت وزارة الصحة الهندية أن عدد جرعات اللقاحات المستخدمة ارتفع إلى أكثر من 10 ملايين جرعة يومياً خلال الساعات ال24 الماضية. وبلغ عدد الجرعات المستخدمة حتى الآن 622 مليون جرعة، حصل منها نصف عدد البالغين في الهند، الذي يقدر ب944 مليون نسمة، على الجرعة الأولى على الأقل.
وأعلنت سنغافورة أمس أنها نجحت في تحصين 80% من سكانها ضد كوفيد-19، ما يتيح للجزيرة (المدينة) الدولة الغنية التخطيط لإعادة فتح النشاط الاقتصادي بشكل أوسع نطاقاً، في تجربة يرقبها العالم باهتمام متزايد. وقال وزير الصحة السنغافوري أونغ يي كونغ أمس: حصّنّا 80% من سكان بلادنا بجرعتي اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19. وقال مسؤولون إن هذا الإنجاز الصحي سيؤدي إلى إعادة فتح النشاط الاقتصادي والاجتماعي، وإلغاء نظام العزل الصحي بالنسبة إلى المسافرين. ويمثل حجر الزاوية في نجاح سنغافورة في اتقاء شر الموجة الوبائية في إغلاق الحدود. ولا تزال سنغافورة تفرض قاعدة التباعد الجسدي. وتطلب سنغافورة من هو قادم للبلاد عزل نفسه في أحد الفنادق لمدة 14 يوماً. ولا يسمح حتى الآن بتجمع أكثر من خمسة أشخاص في مكان واحد.
وكان الوضع الوبائي سيئاً جداً أمس في أستراليا ونيوزيلندا. فقد سجلت أستراليا رقماً قياسياً جديداً في عدد الإصابات الجديدة؛ إذ سجلت 1290 حالة جديدة في سيدني، عاصمة مقاطعة نيو ساوث ويلز، بحسب حكومة المقاطعة أمس (الإثنين). وجاء ذلك بعد تسجيل 1218 إصابة جديدة خلال اليوم السابق. وتجاوز العدد التراكمي لإصابات نيو ساوث ويلز 20 ألفاً، على رغم استمرار إغلاق كامل في سيدني منذ يونيو الماضي. أما نيوزيلندا، فقد أعلنت رئيسة حكومتها جاسيندا أردن أمس، تمديد إغلاق مدينة أوكلاند (ثانية كبرى مدن البلاد) أسبوعين إضافيين، فيما تم خفض شدة تدبير الإغلاق في أرجاء البلاد الأخرى.
إيطاليا: نشر عدد رافضي التطعيم.. يومياً
ذكرت صحيفة «إل مساجّيرو» الإيطالية أمس أن وزارة الصحة الإيطالية تعتزم إضافة عدد المواطنين الذين لم يحصلوا بعد على لقاحات كوفيد-19 بشكل يومي، ضمن الأرقام المعتادة لعدد الحالات الجديدة، والوفيات. وأضافت -نقلاً عن مسؤول كبير بالوزارة- أن عدد من لم يخضعوا للتطعيم سيؤخذ من السلطات المحلية في المحافظات المختلفة. وأشارت الصحيفة إلى أن من شأن نشر عدد الأشخاص الذين لم يخضعوا للتطعيم باللقاحات المضادة للوباء أن يؤدي إلى تحسين مراقبة الإصابات الجديدة، والحيلولة دون تفشي الشائعات الضارة، والمعلومات المضللة بشأن عدد الأشخاص الذين يزعم أنهم يرقدون في وحدات العناية الفائقة على رغم أنهم تم تحصينهم بجرعتي اللقاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.