مثقفات وأكاديميات ل : فخورات بإنجازات الوطن    اليوم الوطني.. فرحة شعب يغمره التفاؤل بمستقبل أجمل    مبنى قنصلية المملكة في دبي يتوشح باللون الأخضر بمناسبة اليوم الوطني 91    محافظ محافظة بلقرن يهنئ القيادة باليوم الوطني ال ٩١    مصاب السرطان الطفل الصيعري يشارك فرحة اليوم الوطني من أمريكا    أسعار النفط ترتفع بحوالي 1.1%    تصميم أكبر مجسم فني في العالم لخادم الحرمين وولي العهد    100 منتج سعودي هدية للوطن    الملتقى الأول: مؤشرات رقمية لمنجزات المرأة السعودية 2021 (واقع.. وطموح)    تويتر: منع اختفاء التغريدات أثناء قراءتها    «ثغرة» تهدد 2.7 مليار مستخدم ل«جوجل كروم»    شاحن عالمي موحد لجميع الهواتف    واشنطن: شراكتنا العسكرية مع السعودية من مصلحتنا الإستراتيجية    أتالانتا يختبر إنتر إينزاغي    ريال لمواصلة تحليقه.. وكومان تحت مزيد من الضغط    قمة الدوري الإنجليزي تجمع تشلسي والسيتي    الشيخ صقر بن سعيد    د. محمد جعفر الغامدي    الشورى يكون لجانه المتخصصة لسنته الثانية    بيان أمني بشأن 29 مواطناً ألقوا عبوات بلاستيكية على المارة بالطائف    جمعية التنميةالنسائية بمحايل عسير تحتفي بعيد الوطن ال٩١    المجلس العربي للطفولة: المملكة رائدة في البحث العلمي    «سنوات الجريش» يعيد زمن الحرب في رمضان المقبل    بلاد ألفناها على كل حالة    محافظ القريات يرعى حفل الأهالي باليوم الوطني91    شؤون الحرمين تؤهل 600 موظفة    أستاذ فيروسات يكشف سبب استمرار فقدان الشم بعد التعافي من كورونا    لقاح كورونا عبر بخاخ للأنف    هي لنا دار.. وهو لنا فخر    وفاة شاب عشريني بعد شرب 1.5 لتر كوكاكولا في 10 دقائق.. ماذا حدث؟    المعلمي: البنية التحتية الرقمية للمملكة مكّنت القطاعين العام والخاص من مواجهة كورونا    وزير الخارجية: المملكة تسعى لتطوير العلاقات مع الدول كافة    القبض على 29 مواطنًا رموا المارة بعبوات بلاستيكية في الطائف    مليون ريال مكافأة للاتحاد في ليلة التعادل مع التعاون    ( رسالة إلى أحدهم!! )    أمين منطقة عسير يقف على معالجة التشوهات البصرية في أحدرفيدة*    جمعية الجنوب النسائية تشارك باليوم الوطني    مشاركة البطل محمد بن رشيد العتيبي في بطولة مستر أولمبيا بأمريكا    مدير تعليم رجال ألمع المكلّف :اليوم الوطني فرصة تأمل في تاريخ عريق ومستقبل مشرق".    منسوبو أمانة عسير يحتفلون بذكرى اليوم الوطني ال 91    الرئيس الفلسطيني يلوّح بسحب الاعتراف بإسرائيل    نسخة افتراضية تدعم التحول الرقمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    "التعاون الإسلامي" تدين استهداف الحوثي للمدنيين في أبها بطائرة مفخخة    "الصحة": تسجيل 51 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 59 خلال ال24 ساعة الماضية    ذكرى اليوم الوطني السعودي 91    يزيد الراجحي يرفع آيات التهاني والتبريكات بمناسبة اليوم الوطني    خطيب المسجد الحرام: علموا أبناءكم أن الوطنية إخلاص وعمل وبناء (فيديو)    أرامكو: توفير 57% من الاحتياجات من موردين داخل السوق السعودية بقدرات تنافسية عالمية    طقس الجمعة: هطول أمطار رعدية بالمدينة ومكة والباحة وجازان    الفيحاء يزيد جراح الأهلي بهدفين    محتجون يحتلون مقر البورصة البرازيلية بسبب الجوع    المفتي المعزول يحرض الليبيين على إسقاط مجلس النواب    عاجل | احتفاء أخضر على امتداد الوطن والبهجة تعبر الحدود    العميد البنيان: القيادة مكنت الشعب السعودي من الارتقاء عالميا                فرع هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الرياض ينهي استعداداته لليوم الوطني91    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عابرون إلى الهلاك !
نشر في عكاظ يوم 30 - 07 - 2021

الحياة ليست كلها مغامرة ومجازفة وركوباً للمخاطر، فالإنسان مكلف بصون حياته والحفاظ عليها، لا تعريضها للخطر فقط بسبب الاستعراض وحصد المتابعين والمعجين. ماذا يفيد المرء إن كسب التصفيق والإعجاب وخسر نفسه وحياته؟
في الأفق وفي سفوح الجبال وبطون الأودية وفي الشوارع الممتدة يختار البعض أن تصبح نهايتهم فجيعة ومأساة، لو سمعوا النداءات والتنبيهات لما صاروا إلى ما آلوا إليه، جازفوا بأرواحهم وسلامة الآخرين غير عابئين بالتحذيرات والتنبيهات وتوجيهات الجهات المختصة حتى تتناقل منصات التواصل مقاطعهم المتهورة وهم يعبرون مجاري الأودية ومياه السيول أثناء جريانها وفي قمة نشاطها، وما هي إلا لحظات حتى يتحول الاستعراض إلى مأساة.
ورغم تحذيرات الدفاع المدني والأرصاد المتكررة بتجنب عبور مجاري الأودية خلال هطول الأمطار، إلا أنه مع حلول الموسم تبرز على المنصات فيديوهات تُظهر متهورين يعبرون الأودية الكثيفة بالسيول، معرضين حياتهم للخطر في تصرفات غير مسؤولة وقف ضدها النظام أخيراً بفرض عقوبات ضد مرتكبيها.
حذر الخبير الأمني، مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة سابقاً، اللواء متقاعد سالم المطرفي، من المجازفة في دخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول، أو دخول أماكن تجمع مياه الأمطار في البرك والمستنقعات والأودية وغيرها؛ سواء مشياً بالأرجل أم مروراً بالسيارة أو سباحة، حيث يعقب ذلك خطر الانجراف أو السقوط في حال وجود تجاويف أو مستنقعات موحلة مما يصعب الخروج منها، وتؤدي إلى الغرق.
ونبه المطرفي إلى ضرورة الابتعاد عن مجاري الأودية عند هطول الأمطار حتى لو كانت الحالة المطرية خفيفة، فقد تكون شدة الأمطار في مواقع بعيدة أو مرتفعة و تتحرك السيول معها نحو المواقع المنخفضة لتجرف كل شيء أمامها.
ونصح المطرفي عند مشاهدة شخص يغرق بعدم محاولة إنقاذه إذا كان المنقذ لا يجيد السباحة أو وجود تيار مائي قوي، وليكن الإنقاذ بقذف حبل طوق نجاة أو لوح خشب.
أنقذوه بطوق
أو لوح خشب
سجلت الأجهزة الأمنية الأسبوع الماضي معاقبة أول المتهورين بعد أن وجه أمير منطقة جازان بتطبيق مخالفة المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء جريانها على قائد مركبة متهور ظهر في مقطع فيديو متداول وهو يعبر أحد الأودية الخطرة. وقالت الإمارة إنه بتوجيهات أمير منطقة جازان اتخذت الجهات المختصة؛ ممثلة في الدفاع المدني والمرور، إجراءاتها بتطبيق مخالفة المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء جريانها على قائد المركبة المتهور بعبور سيول وادي جيزان.
وكشفت التحقيقات أن المركبة التي يستقلها المتهور مستأجرة خارج المنطقة، ونزل بها قائدها إلى الوادي رغم جريانه ووجود آليات الدفاع المدني بالموقع وعدم امتثاله لنداء التوقف وأحيل المخالف إلى الهيئة المرورية لتطبيق النظام بحقه. وفي مركز قيا تسببت السيول الجارفة بجنوب شرقي منطقة الطائف بوفاة عائلة مكونة من 3 أفراد (رجل ووالدته وابنته) غرقاً في أحد الأودية.
معاقبة أول متهور
كم غرامة العبور ؟
أقر مجلس الوزراء، غرامة مالية قدرها 5000 - 10000 ريال لمن يخالف بعبور الأودية والشعاب أثناء جريانها.
وأضاف مجلس الوزراء فقرة لجدول المخالفات المرورية رقم 7 حول عقوبة قطع الأودية أثناء جريانها.
ونصت الفقرة التي تحمل رقم 6 بعد إضافتها إلى جدول المخالفات رقم 7 الملحق بنظام المرور على «المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء جريانها»، وقيمة المخالفات في الجدول، تبدأ من 5 آلاف وتصل إلى 10 آلاف ريال، ويشمل 5 مخالفات قبل إضافة مخالفة المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء جريانها. وأهابت إدارة المرور بقائدي المركبات تجنب عبور الأودية والشعاب حفاظاً على سلامة الجميع. وأضافت: عبور الأودية والشعاب أثناء جريانها تصرف جسيم يعرض حياتك للخطر، ويعد مخالفة مرورية تراوح عقوبتها من 5 آلاف ريال إلى 10 آلاف ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.