خطوة لحمايته من الانقراض.. "العلا" تعلن ولادة أنثى جديدة للنمر العربي (فيديو وصور)    شرطة الشرقية تحدد هوية شخص خالف «الذوق العام»    الحياء كله خير    فريق من جامعة «الملك عبد العزيز» يكتشف مفاجأة في «تثبيط فيروس كورونا»    بقيق ضمن قائمة «المنارات الصناعية» العالمية    ماكرون يتنمر: على الأوروبيين التخلي عن السذاجة حيال واشنطن و"فرض احترامهم"    ريشة الخطاط فتّني تنثر إبداعها في يوم الوطن    رينارد يستدعي 25 لاعباً لمباراتي اليابان والصين    الأهلي مستنكراً: لماذا لم تبلغونا بالنواقص؟!    غضب اتحادي عارم بسبب تكليف الهويش للديربي    النقل : حادث المدينة سببه عطل في مكابح الشاحنة    شرطة مكة المكرمة تقبض على 5 مواطنين تحرّشوا بفتيات    ختام ورشه الكتابة الإبداعية    زيارة للذين أذاقوني مودتهم.. حتى إذا أيقظوني في الهوى رحلوا    النفط يكسر حاجز 80 دولارا لأول مرة في 3 سنوات    شهادة دولية جديدة للمملكة بنجاح الإصلاحات الاقتصادية                        *سمو ولي العهد يطلق استراتيجية تطوير منطقة عسير بهدف تحويلها إلى وجهة سياحية عالمية طوال العام    مخاطر التجارة الإلكترونية    فيديو نادر لتدشين الملك سعود للتوسعة الجديدة بالمسجد الحرام    «عكاظ» تكشف بالأرقام تفاصيل ملعب «الفيصل» قبل «الديربي»    كونترا وهاسيك يطالبان بالانضباط        «التجارة» تمدد لمجلس إدارة «غرفة مكة» 6 أشهر        «الشورى» ل «هيئة الغذاء»: عرّبوا أسماء الأدوية ووظفوا النساء    رقمنة 50 مليون وثيقة عقارية.. أطولها 3 أمتار وعمرها 100 عام            صدى الإبداع التعليمية تحتفل باليوم الوطني 91    «حزب الله» يخطط ل«تفجير» لبنان    هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع مذكرة تعاون مع رئاسة أمن الدولة    الأول من نوعه.. اختتام مشروع تأهيل القيادات في الجهات الخيرية بالطائف    «موهبة» تعايد أبناء الوطن ب 3 آلاف منحة تعليمية    الجريوي والعسيري وملهم            استبداد الحوثيين باليمن.. استبدال الرواتب ب "مكرمة عبد الملك الحوثي"    مفتي الديار المصرية: «الإخوان».. نموذج ل «التأسلم السياسي»            مقتل جندي باكستاني بنيران أطلقتها عناصر إرهابية من داخل إيران                محافظة سراة عبيدة تحتفي باليوم الوطني السعودي 91 بإدارة التعليم    طائرات مجهولة تقصف فصائل إيران في شرق سوريا    استشاري: هذان المشروبان غير مناسبين لمن لديه ضعف في عضلة القلب    بأمر المحكمة.. تعويض مواطنة بمبلغ 470 ألف ريال عن سيارة سحبت منها قبل 12 عاماً    هل يشرع الجمع والقصر في مطار الرياض؟.. الشيخ السليمان يجيب    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان وعسير والباحة    من أخطأ هل يُسجن؟    حسين أبو راشد..الرحيل الأخير ما بين مسقط رأسه مكة وعشقه جدة    يحتفي تعليم النماص ويفخر في فرحة الوطن بالذكرى 91    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5000 رجل وامرأة من 26 دولة استفادوا من برامج أكاديمية الحوار واليونسكو
نشر في عكاظ يوم 25 - 05 - 2021

شهد التعاون بين مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ممثلا في أكاديمية الحوار للتدريب، ومنظمة (اليونسكو) في الأشهر الستة الماضية، نشاطا مكثفا في تنفيذ البرامج والحقائب التدريبية بما يخدم الأهداف المشتركة في تنمية وتعزيز ثقافة الحوار والتعايش وترسيخ قيم التنوع والسلام والتسامح والمشتركات الإنسانية.
وكشفت الأكاديمية أن إجمالي عدد البرامج التي نفذتها بالتعاون مع اليونسكو 94 برنامجا وحقيبة في 109 أيام، استفاد منها 5321 رجلا وامرأة من 62 دولة، يمثلون 7 قارات حول العالم، تولى تدريبهم نخبة من الخبراء والمدربين المعتمدين ينتمون إلى 28 جنسية.
وشملت البرامج والحقائب 4 مسارات تم تنفيذ 3 منها، وهي: مهارات الاتصال الدعوي، الحوار الفكري، وتعزيز مهارات الحوار في الطفولة المبكرة، أما المسار الرابع والأخير، الحوار الإعلامي، فسيتم تنفيذه دوليا في غضون شهر.
وفي ما يتعلق بالمسار الأول، نفذت الأكاديمية برنامج: «مهارات الاتصال الدعوي» لتدريب الخطباء والأئمة والوعاظ حول العالم على مهارات الاتصال الدعوي، وتناول البرنامج عدداً من القضايا المحورية في الاتصال الدعوي، كما تناول دور القيم الإنسانية المشتركة وأثرها في تعزيز ثقافة الحوار والسلام. واستعرض البرنامج المنطلقات الأساسية للحوار بين أتباع الأديان وغاياته، كما سلط الضوء على وثيقة المدينة وأهميتها في تحقيق التعايش وسبل العيش المشترك بين جميع مكونات المجتمع، ومهارات وسمات الداعية، إضافة إلى لغة الجسد ودورها في إيصال الرسائل بفاعلية وتأثير.
أما المسار التدريبي الثاني «الحوار الفكري»، فاستهدف المتخصصين في الأمن الفكري والشرعي من الجنسين في الدول العربية لإكساب الشباب المعارف والمهارات والاتجاهات التي تقيهم من التطرف والانحرافات الفكرية.
وتناول البرنامج عددا من المحاور أبرزها التطرف والمفاهيم المتعلقة به ومكوناته وتحليل أسباب نشوئه ومؤشراته ودلائله وبيان أضراره وأخطاره. وفي المسار التدريبي الثالث، نفذت الأكاديمية برنامج تعزيز مهارات الحوار في الطفولة المبكرة، وتناول عددا من المحاور أبرزها مفهوم الطفولة المبكرة وخصائصها ومراحلها وسماتها، إضافة إلى سلالم النماء ومجالاته، كما سلط البرنامج الضوء على مفهوم الحوار مع الطفل وأهميته ومهاراته ومبادئه.
وفي المسار الرابع كشفت أكاديمية الحوار عزمها على تنفيذ برنامج دولي قريبا تحت عنوان «الحوار الإعلامي»، يستهدف الإعلاميين والإعلاميات في الوطن العربي، ويتناول البرنامج، الذي يسعى إلى تنمية مهارات ومعارف واتجاهات المشاركين في الحوار الإعلامي الإيجابي، عددا من المحاور، منها مفهوم الحوار الإعلامي وأشكاله وعناصره.
كما يسلط البرنامج الضوء على سمات المحاور الإعلامي الناجح وإعداد نموذج للحوار الإعلامي الإيجابي، وتطبيق مهارات الحوار الإعلامي، علاوة على كيفية إدارة الخلاف في الحوار الإعلامي باستخدام عجلة الحوار، فضلا عن سبل بناء ميثاق أخلاقيات المحاور الإعلامي وفق ضوابط وقيم الحوار الإعلامي الإيجابي، إضافة إلى استعراض مبادئ الحوار الإعلامي العامة.
يشار إلى أن أكاديمية الحوار درَّبت منذ تأسيسها أكثر من 1.2 مليون متدرب ومتدربة في جميع مناطق المملكة على 20 حقيبة تدريبية في جميع مسارات الحوار، منها 4 حقائب بالتعاون مع اليونسكو، كما تم تأهيل 254 مدربا دوليا، ونفذت 1200 ورشة عمل، إضافة إلى ذلك قدمت الأكاديمية عددا من المبادرات والمشاريع محليا وإقليميا وعالميا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.