الباطن يحقق أولى انتصاراته ودياً بمصر    سلطان بن سلمان: تسجيل الفن الصخري الثقافي في حمى نجران يبرز المكانة التاريخية للمملكة    نجوم أرض الكنانة يزينون سماء العروس    وصول أول فوج للعمرة إلى المسجد الحرام بعد توقفها أثناء موسم الحج    القرني شبابي لثلاثة مواسم    تمديد عقد مشروع «مسام»    التحالف : اعتراض وتدمير 4 مسيرات مفخخة خلال ساعات    «الأخضر» والفرصة الأخيرة أمام الألمان    «الصحة» تؤكد توفر مواعيد اللقاح للفئة العمرية (12 - 18)    «توكلنا».. رسميًا لدخول الفعاليات الترفيهية    لجنة بنكية لتخفيف مخاطر التحول عن مؤشر "ليبور" لسعر الفائدة    ترقب لطرح "أكوا باور " و"اس تي سي حلول "    أمير مكة يهنئ القيادة بنجاح الحج    خادم الحرمين لرئيس الهند: نواسيكم في ضحايا الانهيارات الأرضية    رغم آلاف التعزيزات الأمنية.. انتفاضة الإقليم الإيراني تتمدد    خيام بديلة في مشعري منى وعرفات العام القادم    محمد بن سلمان.. "السند" والعطاء    30 كيلو غراماً لتطييب المسجد الحرام وقاصديه    القيادة تهنئ رئيس تونس بذكرى إعلان الجمهورية    الجندوبي يمنح أول ميدالية للعرب    الهلال يبحث عن بديل جيوفينكو    14648 مخالفاً ضبطوا في أسبوع.. منهم 270 متسللاً    الأرصاد ل «عكاظ»: درجات الحرارة ستعاود الارتفاع    في بيوتنا مخدرات..!!    انطلاق المسارات التطويرية للمعلمين اليوم    مواجهة العنف بمراجعةٍ شرعية للديات!    بدء القبول الإلحاقي للطلاب والطالبات في جامعة الأمير سطام الخميس القادم    موسم الحج.. نجاح سعودي متجدد    انتعاش أسبوعي للنفط بسبب توقعات شح الإمدادات    طلاب سعوديون يعايدون الوطن ب 14 جائزة عالمية في أولمبياد دولي    عيد ووعود..!!    «حي جاكس» يبدأ استقبال طلبات الفنانين والمبدعين لإقامة ستوديوهات ومعارض فنية    الحج.. من المسؤول ؟!    تأهيل.. تأهب.. احترافية.. وعزيمة..صحة وسلامة الحجاج.. أولوية القيادة    هديتك ياحاج    «إثراء» تدخل « بهجة العيد» على الأطفال بفعاليات متنوعة    الخزعبلات، وصناعة "وعي الرفات"..!!    قائد البحرية السعودية يرعى مراسم تعويم سفينة جلالة الملك «جازان» بإسبانيا    «فحص الزواج» في القطاع الخاص الصحي    وفاة دلال عبد العزيز «شائعة».. من يقف وراء ترويجها ؟    شريفة الشملان.. «تسطير» النجدية المهاجرة.. «تمهير» الأديبة العائدة    امنيتي الكبيرة        نجوم عالميون يغيبون عن العرس الأولمبي    حسين علي رضا يتأهل لربع نهائي "فردي التجديف"            فضيحة «كلوب هاوس».. خبير أمني يكشف بيعه بيانات 3.8 مليار مستخدم.. وقد يكون أحدهم أنت!    العراق.. اعتقال منفذي التفجير الإرهابي ب"الصدر"    فسح علاج جديد للسكري.. مرة واحدة أسبوعياً        WHO: لقاحات كورونا «حلال» لا تحوي مشتقات «خنزير»    مصر.. حريق هائل يلتهم مركبا سياحيا بالقاهرة    تراقب محتواهم.. مستخدمو إنستجرام منزعجون من السياسات الجديدة    إعصار يهدد الأولمبياد بالتوقف    الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومالmeta itemprop="headtitle" content="الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومال"/    الخطوط السعودية : انطلاق عمليات نقل الحجاج في مرحلة العودة    حالة الطقس: أمطار غزيرة وسيول في الباحة ونجران وعسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البلاي ستيشن» يحيل النصع ورمي الشارة للتقاعد
نشر في عكاظ يوم 13 - 05 - 2021

الألعاب الشعبية في العيد من العادات القديمة التي توارثتها الأجيال وظلت تمارس في القرى والبوادي، الأمر الذي ساهم في انتشار الألعاب الشعبية ومنها «النصع» و«رمي الشارة»، إذ يجتمع أفراد القرية في مكان واحد لرمي الشارة أو الحراج في تحد بين اللاعبين.
«عكاظ» سألت عن هذه اللعبة القديمة الشعبية ولماذا اندثرت؟ يقول ماجد الثقفي «إن اللعبة قديمة ونسميها في الديرة «المثل». وفي هذه اللعبة يتخذ المتبارون حجارة بيضاء كبيرة للتباري بها». يقول حسن بن محمد، من جانبه، «كثيرة هي الألعاب الشعبية التي كانت تلعب في القِدم. كنا في أيام الطفولة نشاهدها ونمارسها أيضا كرمي الحراج، إذ نجتمع أبناء القرية في مكان محدد بعيدا عن المساكن المأهولة ونقوم بنصب حراج ونتبارى على تصويبه؛ وهي عادة قديمة أثبتت مقدرة شباب القرية على الرمي والتصويب. أما الآن فلم تعد حاضرة بقوة مثل الماضي، لأن الجيل الحالي مختلف ويفضل الألعاب التقنية، كالبلاي ستيشن، فباتت الألعاب الشعبية من سير الماضي». أما المستشار والمدرب في القيادة عبدالله الحوطي فيقول: «إن الألعاب الشعبية بشكل عام لم تندثر بالكامل ونشاهدها أحيانا في بعض المناسبات كالأعراس ونحن مقصرون في إقامة الملتقيات والمناسبات التي تشجع مثل هذه الألعاب الشعبية ونأمل أن يكون التوجه لدى المحافظات والمدن إبراز الموروث الشعبي ومنها الألعاب الشعبية القديمة».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.