برشلونة يسقط في عقر داره بثنائية أمام فياريال في ختام الدوري الإسباني    برنامج للتوفيق بين الراغبين بالزواج    10 ملايين فتاة مهددة بسرطان عنق الرحم    الأمين العام لمجلس التعاون يلتقي وزير الاقتصاد بسلطنة عُمان في منتدى دافوس    .. ويرعى حفل تخريج 2140 طالباً في الجامعة الإلكترونية    سيتي ينتفض أمام أستون فيلا وينتزع اللقب    الشهراني يعود.. وجانغ انتظار    4.6 مليارات ريال تكلفة النقل البحري للركاب بالمنطقة الشرقية    رؤية سعودية أميركية مشتركة لمواجهة التداعيات الإيرانية    عشاق المغامرات إلى قرية الأنيمي العالمية    قوارب للنزهة العائمة                        الحكومة الأردنية تدين قرار المحتل الغاشم بالسماح للمتطرفين بأداء طقوسٍ في باحات المسجد الأقصى    إيران تحمل "ضمنياً" إسرائيل مسؤولية اغتيال ضابط بالحرس الثوري                            فيوتشر يفوز على المصري وبيراميدز يخسر أمام الاتحاد في الدوري المصري        «تنمية الحياة الفطرية»: لم نصدر أي إعلان حول علاقة قرود البابون ب «الجدري»                100 ألف متطوع بمنصة عسير                اختتام الأنشطة الطلابية في جامعة الملك سعود        سمو محافظ الأحساء يستقبلُ رئيس المؤسسة العامة للرَّي                سعوديون ينافسون ويتفوقون    مجموعة stc و"علي بابا" تؤسسان شركة للحوسبة السحابية في المملكة    إطلالة الأبطال من قلب العالم    نائب أمير الرياض يستقبل مدير فرع الموارد البشرية    السديري يرأس وفد المملكة في اجتماعات "الألكسو"    سمو وزير الخارجية يستقبل مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية    «الأوقاف» والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي يوقعان مذكرة تفاهم    النمسا تعلن عن تسجيل أول إصابة بجدري القردة    أمير تبوك يرأس اجتماع مجلس المنطقة غداً    «الشورى» يتفقد أعمال وخدمات «شؤون الحرمين»    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق حملة (حق الله) التوعوية    أمير تبوك يستقبل رئيس مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين    القوات الخاصة لأمن الطرق بمكة المكرمة تقبض على مواطن لنقله مخالفاً لنظام أمن الحدود وضبط بحوزته مواد مخدرة    سمو أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريراً عن أعمال الشركة السعودية للكهرباء    مكة والمدينة الأعلى حرارة والسودة تسجل أقل درجة    "الثقافة" و"التعليم" تطلقان نشاطاً لا صفياً في الفن السعودي والعالمي لطلاب المتوسط والثانوي    سمو أمير منطقة الجوف يبحث سير العمل في 155 مشروعاً تنموياً وخدمياً بالمنطقة    سمو نائب وزير الدفاع يلتقي بوزير الخارجية الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نهب اللقاحات».. خطر أمني جديد يهدد العالم
نشر في عكاظ يوم 04 - 03 - 2021

صحيح أن اللقاحات المانعة للإصابة بفايروس كورونا الجديد تمثل الأمل الوحيد في إمكان دحر الجائحة المستمرة منذ عام. بيد أنها أضحت في الوقت نفسه مصدراً لعنف من نوع آخر! فقد غدت حراسة شحنات اللقاحات في الدول المتقدمة، بوجه الخصوص، تمثل همّاً ثقيلاً للحكومات الغربية، إذ إن اللصوص يحاولون سرقة شيء منها. وتصل قيمة بعض الشحنات التي ترسل بالقطارات، والشاحنات، والرحلات الجوية، والبحرية إلى المستشفيات، ومراكز التطعيم إلى مليارات الدولارات، ما يجعلها هدفاً ثميناً للباحثين عن الكسب السريع. ومع أنه يكفي ما سببه وباء كوفيد 19 من فقد للأعزاء، وآلام لملايين المصابين، وخسائر لآلاف الشركات والمتاجر والمطاعم؛ إلا أنه أضحى أيضاً سبباً لوقوع حوادث عنف ضد الكوادر الطبية في أرجاء العالم!
في ما يتعلق باللقاحات؛ كانت الشرطة الخاصة بالاتحاد الأوروبي أصدرت إنذاراً في ديسمبر 2020 تحذر فيه من أنها تتوقع زيادة كبيرة في جرائم نهب شحنات اللقاحات. وأضافت أنها تتوقع أيضاً قيام الجماعات المناهضة للتطعيم بعمليات تخريب تستهدف مستودعات اللقاحات، ومراكز التطعيم. وشهد العام الماضي سرقة مليون كمامة طبية من مستودعات شركة للطيران في العاصمة الكينية نيروبي، فيما تمت سرقة قفازات طبية تبلغ قيمتها نحو مليون دولار من حاوية بولاية فلوريدا الأمريكية. كما تمت سرقة 200 جهاز لتنفس الأكسجين كانت في طريقها إلى كولومبيا. وذكرت شركة إيسرز الهولندية المتخصصة في نقل الشحنات الحساسة، كالأموال، واللوحات الفنية، أنها اختارت 250 من نحو 600 سائق شاحنة يعملون لديها لقيادة الشاحنات المكلفة بنقل شحنات لقاح فايزر-بيونتك من مصنع فايزر في بلجيكا إلى الدول الأوروبية. وتم تزويد أبواب الشاحنات بأقفال رقمية يتم التحكم فيها عن بُعد. وقالت شركة سويدية متخصصة في نقل شحنات مواد الرعاية الصحية إنها عينت حراساً مسلحين لاصطحاب شاحناتها المحملة بلقاحي موديرنا الأمريكي وساينوفاك الصيني في بعض الطرق الأوروبية. كما أن كل شاحنة مزودة بجهاز للتعقب عبر الأقمار الاصطناعية، وذكرت شركة شحن ألمانية متخصصة في نقل البضائع العالية القيمة أنها جهزت شاحنات من طرازي مرسيدس وسكانيا لنقل اللقاحات، وأنفقت على تجهيز كل منها 300 ألف دولار.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.